دعاء يوم الجمعة يريح القلب مستجاب بإذن الله تعالى

أمل المحمد 25 أبريل 2024 , 21:20

دعاء يوم الجمعة يريح القلب ويؤنس الروح فالدعاء والمناجاة بتضرع وافتقار لله عز وجل هو طوق نجاة المسلم في الدنيا والآخرة، ولا سيما إذا تحرّى أوقات الاستجابة واغتنمها بالعبادة والطاعة والدعاء، ولهذا يتناول موقع أطروحة مجموعة متنوعة من أدعية يوم الجمعة بصيغها المختلفة والتي يمكن للمسلم للاستعانة بها والدعاء لنفسه ولأهله.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

يمكن مشاركة أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب من خلال ما يلي:

أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب اللهم إني أسألك بنعمك العظيمة التي أنعمت بها علينا أن تبارك لنا فيما أعطيتنا وتكتب لنا الخير فيما منعتنا وتجعلنا من عبادك التقاة الهداة الراضين بما قسمته لنا.
اللهم إني أسألك بجلالة سلطانك وعظيم قدرتك أن تفرج عنا الهموم وترفع عنا الأسقام وتغفر لنا خطايانا صغيرها وكبيرها يا رب العالمين.
اللهم يا قوي يا متين أسألك أن تنصر المستضعفين وتقضي دين المديونين وتفتح لهم أبواب الفرج والرحمة بقدرتك وحدك لا إله إلا أنت.
يا الله يا ذا الجلال و الإكرام أكرمني بذرية صالحة تكون عوناً لي في الدنيا و خيراً في الآخرة واجبرني وثقّل موازيني بالأعمال الصالحة التي تنجيني من عذاب النار وبئس المصير يا رحمن يا رحيم.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب
دعاء يوم الجمعة يريح القلب

اقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة تويتر

دعاء يوم الجمعة لنفسي وأهلي

يمكن مشاركة دعاء يوم الجمعة لنفسي وأهلي من خلال ما يلي:

  • اللهم في صباح يوم الجمعة أسألك أن ترزقني رزقاً كثيراً من عندك وأن تمدني بالصبر والقوة مداداً لا ينفذ ولا ينقطع، وأسألك اللهم أن تبعد عنا الكسل والوهن والعجز يا رب العالمين.
  • يا الله الأحد الصمد، أسألك أن تنزل علينا بركتك ورحمتك وتزيل عنا الغلاء والبلاء وتشفي مرضانا من كل داء وتعافيهم وتعفو عنهم إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تدع ساعة الاستجابة في يومنا المبارك هذا إلا وقد عفوت عن كل مسلم فينا وجعلته من عتقاء النار ومن الفائزين بجنة الأبرار يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بنورك الذي ملأ السموات والأرض أن تحمي أولادنا وتحفظهم من كل شر وسوء قد يصيبهم، وأن تيسر دروبهم وتؤنسهم بالرفاق الصالحين يا قادر يا كريم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

فيما يلي بعض أدعية الرجاء والتوسل لله تعالى والتي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة المبارك:

أدعية يوم الجمعة المستجابة
  • اللهم في يوم الجمعة إنا نستودعك ديننا و أولادنا وبناتنا وصحتنا ومستقبلنا، فافتح لنا من عندك وارزقنا رزقاً من لدنك ولا تعذبنا يا رب فإنك أنت اللطيف الخبير.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقه، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل حياتي في الدنيا ابتغاء مرضاتك وأن تحشرني في الآخرة في الزمرة النبي المصطفى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأسألك اللهم أن تجيرني من عذاب النار وتدخلني إلى جنات النعيم.
  • اللهم ارزقنا من عندك رزقاً واسعاً كثيراً تطيب به آلامنا وتشفى جروحنا، ونقضي به ديوننا وتفرج به همومنا، وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب، فأنت السميع وأنت العليم.
  • اللهم يا مجيب الداعين و السائلين، ويا ناصر المستضعفين أسألك أن تشرح لي صدري و ترزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وأن تفتح علي أبواب الرزق الواسع والعلم النافع الذي يكون شهيداً لي لا عليّ يوم الحساب.

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

لا بد من التضرع لله والتوسل إليه لطلب العفو والعافية وغفران الذنوب، لذا لا بد من تقديم أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب فيما يأتي:

  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، وسع اسمك السماوات والأرض، أسألك مغفرة أمحو بها ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وأسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة فاغفر لي يارب وارزقني توبةً قبل الموت لأنجو بها من العذاب الأليم.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك أقف بين يديك ذليلاً معترفاً بذنوبي التي أعلمها وأعوذ بك من الذنوب التي أجهلها، وأستغفرك اللهم من دقيقها وعظيمها، أولها و أخرها، فاغفرها لي يا رب واكتبني ممن عفوت عنهم وأعتقتهم من نار جهنم.
  • ربنا أستغفرك من كل شر فعلته بعلم مني أو بجهل، وأعوذ بك من الخطأ والنسيان، وأدعوك يارب أن تدخلني في رحمتك وتمن علي بجودك وعطائك وترزقني مغفرة يعجب منها كل من في السموات ومن في الأرض فأنت اللهم العزيز القدير.
  • الله الرزاق الواحد الأحد الذي لا يؤمل إلا عطاؤه ولا يرجى إلا شفاؤه أسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لي آثامي وأخطائي وأن ترحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم الحساب برحمتك يا الله.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

أدعية متنوعة ليوم الجمعة تورث في روح المسلم السكينة والراحة والبركة بإذن الله:

دعاء يوم الجمعة مكتوب
  • اللهم يا عالم بما في أنفسنا ارحمنا واجبرنا وفرج همومنا وهم كل مسلم في هذه الأرض، وانصرنا على من تعدّى علينا وظلمنا، واغفر ذنوبنا وآثامنا التي سترتها لنا صغيرها وكبيرها دقها وجلها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تقبض أرواحنا ولا تميتنا إلا وأنت راضٍ عنا، وتب علينا وارحمنا واغفر زلاتنا يا رب العالمين فإنك اللهم نعم المولى ونعم النصير.
  • يا خبير يا عليم بما في صدورنا، أذقني لذة  الإيمان وحلاوة الطاعة، وارزق قلبي الخشوع في العبادات والبركة في الأعمال، واجبرني اللهم وثقل موازيني ونجنّي من جهنم والعذاب العظيم.
  • يا ربي الذي لا يرد عبد ناجاه إلا بالخير أو بالأحسن منه، تقبل توبتي وآنس وحدتي واجعل القرآن الكريم رفيقي في الدنيا وشفيعي بالآخرة، وارزقني اللهم صحبة صالحة تعينني بها على السير في الطريق السليم وعلى الصراط المستقيم.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

تخصص هذه الفقرة سطورها لعرض مجموعة من الأدعية المؤثرة التي يمكن اغتنام ساعة الاستجابة بالدعاء بها والتضرع لله تعالى:

  • اللهم في عصر الجمعة وفي ساعة الاستجابة أرجوك أن تقر عيني بزوجة صالحة وترزقني منها ذرية تقية تكون خير السند لي في الدنيا والآخرة بقدرتك يا قادر على كل شيء.
  • يالله يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك أن تفتح لي أبواب العلم النافع وتبارك لي فيه، وأن تسخر لي عبادك الصالحين ليكونوا خير العون لي وخير السند، كي أكون قادراً على نفع البلاد والعباد يالله ياكريم.
  • اللهم في عصر الجمعة وقبل أن تنقضي ساعة الاستجابة أسألك أن تؤنس وحدتي بالقرآن الكريم وبالصحبة الصالحة، وأن تسخر لي من الصالحين من يدعو لي في الغيب، وأسألك أن تدبر لي من عندك فإني قليل الحيلة ضعيف التدبير لا أحسن من ذلك شيئاً.
  • في حالنا الصعب هذا وفي كل أحوالنا نعود إليك ربنا مكسوري الخاطر ومحزوني الأفئدة فاجبرنا من عندك جبراً أنت وليه وعافنا واشفنا شفاء من عندك ليس بعده سقماً أبداً.

اللهم في يوم الجمعة يسر امورنا

أدعية مؤثرة لجلب الرزق وتيسير الأمور سيتم تناولها في السطور القليلة التالية:

الدعاء الأول اللهم في يوم الجمعة يسر أمورنا واشرح صدورنا وارزقنا رزقاً يتعجّب منه أهل السماء والأرض، وبارك لنا في عملنا وعلمنا وكل طاعتنا واكتبنا اللهم من الأتقياء السعداء في الدنيا والآخرة.
الدعاء الثاني اللهم في يوم الجمعة يسر أمورنا وأنزلنا منزلة ترضى بها عنا وتكشف بها كربنا وتقضي ديننا وتجلو حزننا وكل بؤسنا.
الدعاء الثالث اللهم في يوم الجمعة يسر امورنا وأدم نعمتك علينا وارزقنا دوام التوبة وكثرة السجود ونزاهة القلوب وطهارة الروح من كل ذنب حتى نصل إلى الجنة الموعودة.
الدعاء الرابع اللهم في يوم الجمعة اكتب لنا التيسير في العلم والعمل، والصحة والعافية في الدين والدنيا وفي الحياة الآخرة، وأسألك بركةً في الوقت وخشوع في العبادات تغفر بها ذنبنا و تجلو بها همنا.

دعاء يوم الجمعة قصير تويتر

يمكن الاطلاع على مجموعة مختلفة ومتنوعة من صيغ الأدعية الواردة في سطور هذه الفقرة والتي هي:

  • اللهم إني أسألك حياة هنيئةً و توبةً نصوحةً وميتةً نقيةً تتوجها أعمالنا الصالحة وتكتب لنا بها حسن الختام يا واحد يا أحد.
  • اللهم يا باسط الرزق ويا علي يا قدير، ابسط لنا من رحمتك ما تفتح به أبوابنا المغلقة وارزقنا من عندك رزقاً تغنينا به عن عبادك، واجعلنا اللهم من عبادك الصالحين التائيين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا عليم بأحزاننا وهمومنا، أسألك أن تزيح كل هم ثقيل أتعبنا وأضنانا، وأن تشفي من أصابه مكروه أو داء وأن تنصر المستضعفين والمظلومين في كل مكان.
  • اللهم إننا طرقنا بابك الكريم ورجوناك بتضرع وافتقار أن تجيب سائلنا وترزقه من حيث لا يحتسب، وتعافيه وتشافيه في دينه ودنياه وأهله وماله يا رب العالمين.

اقرأ أيضاً: اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم

مجموعة من الأدعية لتفريج الهم وكشف الكرب يمكن للمسلم أن يدعو الله بها في الأوقات المباركة كيوم الجمعة، ومنها:

أدعية يوم الجمعة تشرح الصدور اللهم إني أسألك أن تجود علينا من كرمك وعفوك وأن تعطينا سؤلنا وتحقق غايتنا وترد غائبنا وتشفي كل مرضانا، وتفك كرب المكروب منهم، وتكون بعون فقيرهم وضعيفهم ومظلومهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
باسمك اللهم أبدأ دعائي وأرفع رجائي بأن ترفع عني ما أصابني وترد ظلم من ظلمني فأنت عون المستضعفين وخير المعينين، انقطع أملي إلا بك وخاب رجائي إلا منك، فكن معي وأمددنني بقوة لا نفاذ لها ورحمةً لا مداد لها كي اجتاز كل ما يؤرقني يا رب العالمين.
اللهم إني أعوذ بك في يوم الجمعة من كل داء يضعفني وكل همٍّ يحزنني وكل ظلم يؤرّقني، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تشرح لي صدري و تبعد عني العجز والكسل برحمتك يا قوي يا متين.
يا وهّاب يا قدير انعم علينا من نعمك الكثيرة التي لاتعد ولا تحصى وبارك لما فيما وهبت لنا واعطنا من خيري الدنيا والاخرة، واكتبنا اللهم ممن رضيت عنهم وهديتهم وتوليتهم فإنك نعم المولى ونعم النصير.

اقرأ أيضاً: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور

لعل أجمل الأدعية المؤثرة بصيغه المتعددة يمكن أن تتواجد في الصور التالية:

دعـاء يوم الجـمعة يريـح القلـب بالصور
دعـاء يوم الجـمعة يريـح القلـب بالصور
دعـاء يوم الجـمعة يريـح القلـب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور

الأسئلة الشائعة

بعض التساؤلات وأجوبتها حول الدعاء يوم الجمعة في الفقرة التالية:

كيف اعبد الله يوم الجمعه؟ تتعدد العبادات والطاعات التي تقرب المسلم لله عز وجل لكن في يوم الجمعة يستحب فعل الكثير من السنن كالاغتسال والتطيب والتسوّك، وكثرة الصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- كما يستحب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، والدعاء وتحري وقت الاستجابة لوجود ساعة استجابة تجاب فيه الدعوات ويتحقق المراد بإذن الله تعالى.
كيف ادعي لنفسي يوم الجمعه؟ ينبغي لمن أراد الدعاء لنفسه أن يتحرى أوقات الاستجابة ويغتنمها كالدعاء في الثلث الأخير من الليل، والسجود في الصلاة النافلة والفريضة، وآخر الصلاة بعد نطق الشهادتين والصلاة على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أن الوقت ببن الأذان والإقامة هو وقت لإجابة الدعوات، وساعة استجابة يوم الجمعة كلها أوقات مباركة لا يرد فيها من تضرع لله وتوسل إليه، فيجب لكل مسلم يريد أن يدعو لنفسه أن يتهجد ويتوسل ويتضرع بذل وافتقار لله عز وجل.[1]
ما يقرأ في يوم الجمعة؟ إن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة من السنن المستحبة، وقد ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

مقالات ذات صلة

دعاء يوم الجمعة يريح القلب مقال تم فيه عرض أدعية تجمع بين خيري الدنيا والآخرة بصيغ متعددة ومتنوعة كما تم إدراج بعض الأدعية المعروضة بالصور.

التعليقات

  1. اللهم إني أسألك بنعمك العظيمة التي أنعمت بها علينا أن تبارك لنا فيما أعطيتنا وتكتب لنا الخير فيما منعتنا وتجعلنا من عبادك التقاة الهداة الراضين بما قسمته لنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *