أفضل +50 دعاء يوم الجمعة مستجاب مكتوب وبالصور

راني شعبان 15 مايو 2024 , 18:10

دعاء يوم الجمعة مستجاب ومجرب بإذن الله تعالى، فإن يوم الجمعة هو أفضل الأيام في الأسبوع، ويعتبر وقته مبارك ويكون فيه الدعاء أقرب للاستجابة، فعلى كل مسلم ومسلمة الحرص على إقامة ورد يوني فيه الكثير من الأدعية والأذكار، فلا أحد يعلم متى يستجيب الله لك، ولذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم بعض القوائم التي تحتوي على أجمل الأدعية وأحبها عند الله سبحانه وتعالى.  

دعاء يوم الجمعة

يمكن مشاركة العديد من الأدعية الجميلة  ليوم الجمعة مع الأهل والأصحاب من خلال ما يلي:

  • اللهم أعني ولا تعن علي، وزدني ولا تنقصني، وارفعني ولا تذلني، وأغنني ولا تحوجني لأحد من خلقك. يارب، يا سامع كل نجوى، أنت تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك، فحقق اللهم أمنية نفسي وأعني على تسخيرها لعبادتك.
  • اللهم ارزقني التقى والعفاف والغنى، ربي إني أسألك بما دعاك به نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم أن ترزقني خيري الدنيا والآخرة.
  • اللهم اكشف عني البلاء واشفني شفاء لا يغادر سقماً فكما خلقت الداء فأنت خلقت معه الدواء، اشفني في بركة هذا اليوم المجيد.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة تويتر

أدعية اللهم في يوم الجمعة

لعل أفضل الأعمال في يوم الجمعة هو ذكر الله والدعاء، وفيما يلي أجمل الأدعية التي تبدأ بكلمة اللهم ليوم الجمعة:

الدعاء الأول اللهم احفظ أبي وأمي بحفظك يا أرحم الراحمين، ومدهم بالعمر المديد في للهير وعافهم واعفو عنهم وأعنهم على طاعتك يا عزيز يا مجيد.
الدعاء الثاني اللهم أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك من الشيطان أن يلهيني عن طاعتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم إننا نرفع حاجاتنا إليك متوكلين عليك، لأننا نؤمن بأن خزائن الكون في يديك فارزقنا الفرج يا الله.

أفضل الأدعية يوم الجمعة لاغتنام ساعة الاستجابة

لا أحد يعرف ساعة الاستجابة متى تكون لذلك يجب علينا ذكر الله والدعاء في كل الأوقات، وفيما يلي بعض الادعية ليوم الجمعة:

  • اللهم إني أسألك بنعمتك التي لا تعد ولا تحصى، وفضلك الذي أفضلته على جميع عبادك أن ترزقني من كرمك وجودك ما يغنيني عن سؤال غيرك يا رب العالمين.
  • حمداً كثيراً على نعمِكَ دقّها وجلّها، حمداً كثيراً يدوم بدوامك خالداً بنعمتك، اللهم أسألك بجلالة أسمائك الحسنى أن تفيض عليَّ من كرمك وأن تفتح لي أبواب رزقك وبركتك وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم أسألك أن تشرح لي ولكل أحبابي صدورنا وأن تيسر لنا أمورنا دقها وجلها صغيرها وكبيرها أنت أعلم بأحوالنا منا.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم الأربعاء

أفضل دعاء يوم الجمعة مستجاب

يمكن الدعاء بإحدى الأدعية التالية في يوم الجمعة لجلب البركة والرزق والسكينة إلى البيت فيما يلي:

  • يا رب العرش العظيم أسألك بعظيم قدرتك وبجلالة وجهك أن ترزقني رزقاً طيباً يُذهِب عن كاهلي الهم والغم، أسألك أن تفيض علي بكرمك وأنت أجود مَن سُئل وأوسع من أعطى.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى الطاهرة أن تعطيني سُئلي وتفرج همي وتفرج عني وترزقني رزقاً وفيراً، وأنت أرحم الراحمين.
  • يا رب السموات السبع يا مجيب الدعوات، بيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله، فابسط عليّ من أرزاقك وخيراتك، يا رب العرش المجيد.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

ولعل أفضل ما يمكن قوله من أدعية في يوم الجمعة لجلب الرزق والبركة وإزالة الهم والحزن هو ما يلي:

الدعاء الأول اللهم أسألك بجلال وجهك وعظيم سلطانك أن تبدد أحزاننا وتبسط علينا الأرزاق وتنشر الرحمات والبركات، يا رب الأرض والسموات.
الدعاء الثاني اللهم امنحنا بركات ما أخرجت من الأرض وما أنزلت من السماء اللهم ارزقنا وامنحنا ولا تمتحنا، وارض عنا ولا تبتلينا، نعوذ بك من الفقر والحسد والعجز والكسل يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث يا ذا الفضل العظيم أسألك أن تُتمَّ علينا النعم والفضل والستر، وأن ترزقنا البركة والرزق الحلال الوفير، وأن تعفُ عنا وتفيض علينا بعطفك وكرمك وأنت الرزّاق الكريم.

اقرأ أيضاً: اللهم في يوم الجمعة

دعاء آخر ساعة يوم الجمعة

إن في يوم الجمعة وقت لايرد فيه الدعاء واغتنامه أمر كبير عند الله تعالى، وفيما يلي سيتم تقديم دعاء ليوم الجمعة في آخر ساعة من يوم الجمعة المبارك:

  • اللهم كفني بحلالك عن حرامك واغنيني بفضلك عمن سواك، اللهم في يوم الجمعة أسألك سعة في الرزق وبركة في العمر وعملاً متقبلاً.
  • اللهم بارك لي في رزقي وقني شرور خلقك وابعد عني من يتكثر على نعمك العظيمة.
  • اللهم في هذه الساعة العظيمة والمباركة ارزقني من حيث لا احتسب وبارك لي في مالي واولادي وزوجتي وأهلي.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

يمكن مشاركة بعض الأدعية التالية التي تريح القلب وتزيل عنه الهم والغم والحزن فيما يلي:

الدعاء الأول اللهم يا أحد من لا أحد له، ويا سند من لا سند له، انقطعت آمالنا إلا بك، وخاب رجاؤنا إلا فيك، اللهم ارفع عنا الغلاء والبلاء والتسلط من الأعداء، وأن تُشفنا من كل داء.
الدعاء الثاني اللهم في هذا اليوم المبارك، في هذه الساعة المباركة، أسألك أن تكتب لي ولأولادي ولأهلي شربة من يد حبيبنا المصطفى هنيئةً مريئةً لا نظمأ بعدها أبداً.
الدعاء الثالث اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة ارحم أمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اجعلنا وإياه في جنات نعيمك بفضلك وكرمك يا عظيم ويا منان.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

فيما يأتي يوجد بعض الأدعية وتوسل إلى الله تبارك وتعالى بأجمل  الكلمات فيما يلي:

  • اللهم في ساعة الاستجابة هذه ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، وألطف بنا بما جرت به التقدير، وكن معنا ولا تكن علينا فإننا لا نحسن التدبير.
  • ربي ارزقنا في هذه الجمعة المباركة قلباً خاشعاً، وجسداً معافياً، ورزقاً مباركاً وعملاً متقبلاً.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته إلى أحد من خلقه، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تفرج الهم وتزيل الغم، أن تقضي لنا الحوائج، أن تغمرنا برحمتك ولطفك وحنانك يا رحمان يا رحيم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

سيتم تقديم مجموعة من الأدعية المستجابة لطلب الرزق والتي يمكن الدعاء بها يوم الجمعة:

الدعاء الأول اللهم املأ قلوبنا بلطفك وطاعتك واجعل البركة لنا في الأرزاق والأعمال، اللهم ارزقنا لطفاً تصرف به البلاء والآلام عنا والفتن.
الدعاء الثاني يا عالم بذوات الصدور، أسألك وأنا عبدك البائس الفقير، المستغيث المستجير، أن تنعم عليّ بعطفك ورحمتك، وأن ترزقني خيرَ الأرزاق وبركتها، وأن تفيض عليّ بنعمك الكثيرة فلقد ضاقت بي الأحوال وأنت أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث يا مَن لا يزداد على كثرة السؤال إلا جوداً وكرماً، يا مَن يقضي حوائج السائلين، أذقني لذة بركتك في الطاعة والرزق والعمل والمال، وأكرمني بجودك وكرمك، وانظر لي نظرةً تجبر كسر خاطري وقلبي، وأنت رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.

دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر

يمكن الدعاء بإحدى الأدعية التالية في يوم الجمعة بعد العصر لجلب البركة والمحبة والسكينة على البيت بإذن الله تعالى:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، في هذه الساعة المباركة، أسألك أن تكتب لي ولأولادي ولأهلي شربة من يد حبيبنا المصطفى هنيئةً مريئةً لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وزوال همنا، علمنا منه ما جهلنا، ذكرنا منه ما نسينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على النحو الذي يرضيك عنا، اجعله قائدنا إلى جنانك ولا تجعله سائقنا إلى نيرانك، واجعله نوراً في قلوبنا، وشفاءً في صدورنا، وبركة في عقولنا، ومواسياً لنا في قبرنا يا كريم ويا عظيم.
  • يا رب العرش العظيم أسألك بعظيم قدرتك لجلالة وجهك أن ترزقني رزقاً طيباً يُذهِب عن كاهلي الهم والغم، أسألك أن تفيض علي بكرمك وأنت أجود مَن سُئل وأوسع من أعطى.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للأبناء

يمكن الاستعانة بالأدعية التالية للدعاء للأبناء في يوم الجمعة التي يزيد فيه البركة والسكينة والطمئنينة:

الدعاء الأول اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، من عهد آدم إلى يوم الدين.
الدعاء الثاني اللهم احفظ أبنائي من الحوادث والمخاطر، اللهم أحمي أبنائي من شر الشيطان، اللهم احفظ أبنائي من الإدمان والتدخين والمخدرات.
الدعاء الثالث اللهم ارزق أبنائي الرزق الحلال، اللهم أرزق أبنائي السعادة والتوفيق في حياتهم، اللهم اجعل أبنائي من الأخيار، اللهم ارزق أبنائي الصحة والعافية.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

يمكن الدعاء بإحدى الأدعية التالية قبل المغرب في يوم الجمعة لعل الله يستجيب في هذه الساعة المباركة:

  • اللهم أدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عقاب ولا عذاب، برحمتك يا كريم يا وهاب وصل وسلم على سيدنا وحبينا أفضل الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • يا من يحول بين المرء وقلبه حل بيننا وبين فتنة الدنيا وظلم العباد وسوء الخلق واغفر لنا ذنوبنا واقض عنا تبعاتنا واكشف عنا السوء ونجنا من الغم والهم واجعل لنا منه فرجا ومخرجا إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم اكفنا شر الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وشفع فينا حبيبنا يوم التلاق سبحانك يا من يحول بين المرء وقلبه حل بيننا وبين شر خلقك من السحرة والحاقدين والحاسدين.

اقرأ أيضاً: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مكتوب مفاتيح الجنان

أفضل الأشياء التي يفعلها المرء في يوم الجمعة هي الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى وفيما يلي بعض الأدعية الجميلة:

الدعاء الول اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
الدعاء الثالث اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما خلقت إتي أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء يوم الجمعة للمتوفي

يمكن مشاركة بعض الأدعية الجميلة والرائعة للمتوفى للدعاء له بالرحمة والمغفرة، فيما يلي:

  • اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم أثلج صدور أهل الميت وذويه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم في قبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبى قلبنا بعدهم.

فضل الدعاء يوم الجمعة

إن الدعاء في يوم الجمعة له فضل كبير وأجر عظيم ويستجيب الله لدعائك في يوم الجمعة لما فيه من بركة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ”.[1]

دعاء يوم الجمعة بالصور

وبعد ما تقدّم من أدعية متنوعة سيتم إدراج مجموعة من أجمل الصور التي تحمل بين طياتها تلك الأدعية المستجابة بإذنه تعالى:

دعاء يوم الجمعة بالصور
دعاء يوم الجمعة بالصور
دعاء يوم الجمعة بالصور
دعاء يوم الجمعة بالصور
دعاء يوم الجمعة بالصور
دعاء يوم الجمعة بالصور

الأسئلة الشائعة

يتساءل العديد من المسلمون عن الأعمال في يوم الجمعة وفضلها عند الله عز وجل، وعن الأدعية وما فضلها وكيف تستجاب، وفيما يلي ابرز الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع؛

السؤال الشائع الإجابة
ما هو الدعاء المستحب يوم الجمعة؟ اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
ما يقال في ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟ اللهم ابعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
ماذا كان يدعو الرسول في يوم الجمعة؟ كان يدعو الرسول في يوم الجمعة بأكثر من دعاء ومنها:

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به.

وهكذا نصل إلى ختام مقال دعاء يوم الجمعة مستجاب مكتوب وبالصور، حيث تم تقديم العديد من الأدعية الجميلة لطلب الرزق والبركة وطلب افراج الهم وإزالة الحزن بإن الله تعالى.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 852، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *