أفضل +50 دعاء قبل المغرب يوم الجمعة رددها بقلب خاشع لتنال حاجتك

youla 25 أبريل 2024 , 21:35

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة ، حيث أنّ فضل الدعاء على الإنسان يكاد لا يمكن حصره من شدّة عظمته وحسن مكانته عند الله سبحانه وتعالى، ويزداد هذا الفضل يوم الجمعة، لما خصه الله تعالى بساعةٍ لا يوافقها العبد يدعو ربه ويناجيه إلا وأعطاه مسألته، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم أفضل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب وجملة من أفضل أدعية ساعة الاستجابة يوم الجمعة من الأدعية المأثورة والمشهورة.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

فضل الدعاء قبل المغرب يوم الجمعة

إنّ الدعاء في يوم الجمعة بشكل عام له فضل عظيم، ولكن هناك ساعة خصّصها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالدعاء، حيث يكون أرجى الدعاء في هذه، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”،[1] ففي هذه الساعة تكون أبواب السماء مفتوحة وأكثر ما بكون فيها الدهاء مستجابًا عند الله سبحانه وتعالى، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: أفضل أدعية يوم الجمعة مكتوبة

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

لعل أفضل ما يدعو به المسلم من دعاء قبل المغرب يوم الجمعة هو ما يلي:

الدعاء الأول اللهمّ إنّنا نرجو منك في يوم الجمعة المبارك في هذه الساعة المباركة، أن تغفر لنا ما اقترفنا من الذنوب والخطايا وأن تكفّر عنّا سيّئاتنا يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهمّ بلّغنا إلى فعل الخيرات وإلى ما تحبّه وترضاه، اللهمّ إنّنا نسألك أن تفرّج عن الأمّة الإسلاميّة كلّ المصائب والكرب التي نزلت بها، وأنت أعلم بحالها يا ربّ العالمين.
الدعاء الثالث اللهمّ في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك اجعل لنا من أمرنا يسرًا واجعل لنا من لدنك وليًّا واجعل من لدنك سلطانًا نصيرًا وأنت خير الناصرين.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك بجاه يوم الجمعة، وببركته، وبساعته، أن تغفر لي ذنوبي وتكفر عني سيئاتي، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

المزيد من أفضل ما يدعو به المسلم من دعاء يوم الجمعة قبل المغرب سيتم تقديمه فيما يلي:

  • اللهم اجعلنا في هذا اليوم المبارك من الذاكرين المتحابين فيك، والمتصدقين البالغين في صدقاتك، والمتزوجين السعداء برضاك، والمكرمين الدائمين بمرضاتك.
  • اللهم إنا نتوسل إليك بفضل هذا اليوم المبارك وبركته، أن تجعلنا من المقبولين عندك والمستجابة أدعيتهم لديك.
  • اللهم اجعل جمعتنا هذه جمعة رحمة ومغفرة وعتق من النار، وتقبلها منا يا عزيز يا غفور، وارزقنا في هذا اليوم العتق من النار والنجاة من العذاب.
  • اللهم اجعل في هذا اليوم البركة والسعادة والتوفيق في أعمالنا وأعمال إخواننا المسلمين، وتقبل منا ما عملنا من صالح لوجهك الكريم.

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب

إن أفضل ما يدعو به المسلم من دعاء ساعة استجابة قبل المغرب هو ما ورد في المأثور من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

يمكن الدعاء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة بالأدعية الآتية:

  • اللهم ارزقنا الراحة والطمأنينة في أسباب رزقنا، واستجب دعواتنا فيما نرجوه من توفيقك ورحمتك.
  • اللهم اجمع بين قلوبنا وثبت أقدامنا على طاعتك واتباع سنة نبيك، واجعلنا من الصابرين والمحتسبين.
  • اللهم اجعلنا من الذين يستغفرونك بكثرة ويستقبحون المعاصي، ومن الذين لا يعتدون في دعواتهم وهم يطلبون رحمتك ومغفرتك.
  • اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مباركًا في حياتنا ويوم فرج ونجاة لنا من كل هم وضيق.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

ادعية الجمعة قبل المغرب مكتوبة

إن من أجمل ما يدعو به المسلم من أدعية الجمعة قبل المغرب هو ما يلي:

أدعية يوم الجمعة قبل المغرب ربّنا اغفر لنا ذنوبنا، وثبّت أقدامنا، وانصرنا على أعدائنا، اللهمّ أعنّا على ما يرضيك عنّا، اللهمّ اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهمّ إنّك على ما تشاء قدير.
اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا العفو والإحسان، آتنا من لدنك رحمة وهيّئ لنا من أمرنا رشدًا يا ربّ العالمين، اللهمّ اعفُ عنّا، وتجاوز عن سيّئاتنا وخطايانا إنّك أنت العفو الغفور.
ربِّ اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني، اللهمّ إنّ رحمتك قد وسعت كلّ شيء، اللهمّ فأنزل علينا رحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

إنّ طلب الرزق الحلال والابتعاد عن الرزق الحرام هو أكثر ما يشغل بال المسلم، لذا لا بد من تقديم أدعية يوم الجمعة لطلب الرزق فيما يأتي:

  • اللهمّ يا من عنده خزائن السماوات والأرض، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهمّ أغث البلاد والعباد وارحمهم برحمة من عندك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أغننا بحلالك عن حرامك، اللهمّ إنّا نسألك من أحلّ الرزق وأفضله عندك، اللهمّ آتنا من طيبات ما كسبنا وممّا أخرجت لنا من الأرض وبارك لنا فيه.
  • اللهمّ ارزقنا من فضلك وأغثنا برحمتك يا ربّ العرش الكريم، يا من ينزّل من السماء الغيث فيحيي به الأرض بعد موتها أغثنا برحمتك يا غفور يا رحيم.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

إنّ يوم الجمعة هو من أحبّ الأيّام إلى سبحانه وتعالى، ومن أكثر الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجابًا، وفيما يأتي جدول دعاء قبل المغرب يوم الجمعة:

دعاء يوم الجمعة يريح القلب
  • اللهمّ في يوم الجمعة المبارك نسألك أن تصلح فساد قلوبنا، اللهمّ اجمع شمل المسلمين على أتقى قلب رجل واحد منهم، اللهمّ واجمعهم على نشر راية الإسلام في الأرض يا عزيز يا جبّار.
  • اللهمّ يا ملك الملوك، نسألك أن تنصر الإسلام وتُعزّ المسلمين، اللهمّ ازهق الباطل وازهق أهله إنّ الباطل كان زهوقًا، اللهمّ ولا تفرّق شمل الأمّة الإسلاميّة يا مقلّب القلوب.
  • اللهمّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، اللهمّ اجمع شملهم وانصرهم على من ظلمهم، اللهمّ ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا وأنت أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

إنّ آخر ساعات يوم الجمعة هي من أفضل الأوقات التي يدعو فيها المسلم ربّه، وفيما يأتي نورد عدّد من أجمل أدعية يوم الجمعة:

  • اللهم يا رجاء السائلين أكرمني وأغنني من فضلك، ويا مجير الخائفين أجرني من عذاب القبر وعذاب النار، ويا أرحم الراحمين أدخلني الجنة.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم أستغيث برحمتك، اللهمّ إنّ ذنوبنا قد كثرت، وخطايانا قد ازدادت، اللهمّ إنّا نستغفرك ونتوب إليك، وإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهمّ أغننا بفضلك عمن سواك، وبطاعتك عن معصيتك، وبحلالك عن حرامك، اللهمّ أكرمنا في قضاء حوائجنا وحوائج الناس على النحو الذي يرضيك عنّا.

شاهد أيضًا: ادعية يوم الجمعة وقت المغرب

دعاء قبل صلاة المغرب لقضاء الحوائج

يوم الجمعة هو من أفضل الأوقات للدعاء، لأنّه يكون فيه الدعاء مستجابًا بإذن الله تعالى، وفيما يأتي جدول يحوي بعض من أدعية يوم الجمعة الجميلة:

الدعاء الأول اللهمّ يا مبدئ يا معيد، يا فعّالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، أنر دربنا بالإيمان، وأكرمنا بالعلم والفهم، وزيّنّا بالحلم، وجمّلنا بالتقوى والعمل الصالح.
الدعاء الثاني اللهمّ اهدنا إلى الصراط المستقيم، وأعنّا على السير في طريق الحقّ والهدى، والابتعاد عن طريق الضلال والمعاصي، اللهمّ أرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه.
الدعاء الثالث ربّنا أفرغ علينا صبرّا وتوفّنا مسلمين، ربّنا اغفر لنا ما اقترفنا من الخطايا والذنوب بجاه حبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ إنّك على كلّ شيء قدير.

ادعية تقال في مساء يوم الجمعة

إنّ من أفضل الأدعية وأكثرها استجابة عند الله سبحانه وتعالى هو دعاء قبل المغرب يوم الجمعة، وفيما يأتي مجموعة من أروع الأدعية:

  • اللهمّ إنيّ أسألك حياة هنيّة سويّة، اللهمّ إذا أحييتني فأحييني على الإيمان التامّ، وإذا توفّيتني فأسألك أن تتوفّاني على الإسلام الصحيح الكامل يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تلقي السكينة في قلبي وقلوب المسلمين، اللهمّ اجمع شمل المسلمين على كلمة الدين والتقوى، اللهمّ وأعنهم على نشر الخير والدعوة.
  • ربّنا إنّنا نعوذ بك من فتن الليل والنهار، اللهمّ إنّنا نعوذ بك فتنة المحيا، وفتنة الممات، ومن فتنة المسيح الدجال، ومن عذاب القبر وعذاب النار يا ربّ العالمين.

ادعية تقال في مساء يوم الجمعة

الأدعية المستحبة بعد صلاة العصر

إنّ أجمل الأدعية وأفضلها وأعظمها أجرًا هي الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، وفيما يأتي جدول يوضّح بعض من هذه الأدعية:

الأدعية المستحبة بعد صلاة العصر
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[3]
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.[4]
  • قال تعالى: {رَبَّنَا فَٱغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّـَٔاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ ٱلْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَءَاتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ}.[5]
  • قال تعالى: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.[6]

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور

يمكن مشاركة دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور من خلال ما يلي:

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور
دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور
دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور
دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور
دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور
دعاء قبل المغرب يوم الجمعة بالصور
دعـاء قبـل المغـرب يـوم الجمـعة بالصور
دعـاء قبـل المغـرب يـوم الجمـعة بالصور
دعـاء قبـل المغـرب يـوم الجمـعة بالصور

مقالات ذات صلة

بذلك نصل لختام هذا المقال دعاء قبل المغرب يوم الجمعة، حيث تمّ بيان فضل دعاء الجمعة، كما تمّ إدراج باقة من أجمل أدعية ما قبل المغرب وبعد العصر والأدعية المستحبّة في يوم الجمعة، بالإضافة لإيراد الأدعية المرفقة بالصور.

المراجع

  1. صحيح ابي داود , الألباني، جابر بن عبد اللّه، 1048، صحيح
  2. islamqa.info , تفصيل القول في ساعة الإجابة يوم الجمعة وحكم إطالة السجدة الأخيرة من أجل الدعاء , 25/04/2024
  3. سورة البقرة , الآية 286
  4. آل عمران , الآية 8
  5. آل عمران , 193-194
  6. الأنبياء , الآية 87

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *