الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مستجاب مكتوب، أدعية غروب يوم الجمعة

يحيى شامية 28 فبراير 2023 , 14:33

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مستجاب مكتوب، أفضل الأدعية قبل مغرب يوم الجمعة من الأدعية التي يحرص كل مسلم ومسلمة على الدعاء بها، وكذلك المحافظة عليها، فيوم الجمعة من أفضل الأيّام وأكثرها بركةً ومكانة في الإسلام، وله من الخصائص ما ليس في غيره من الأيام وعبر موقع أطروحة سيتم بيان أفضل أدعية قبل الغروب يوم الجمعة مكتوبة وبالصور.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

فضل الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

وردت الكثير من الأحاديث والآيات الكريمة التي تحث المسلم على الذكر والدعاء قبل الغروب سواءً يوم الجمعة أو في غيره من الأيّام، ومن ذلك ما يأتي:

  • قال تعالى: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ}. [1]
  • قال تعالى: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا}. [2]
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “يومُ الجُمُعةِ ثِنتا عَشْرَةَ ساعةً ، لا يوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ شيئًا إلا آتاه اللهُ عَزَّ وجَلَّ ، فالتمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”. [3]
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “وفيهِ ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يصلِّي يسألُ اللهَ شيئًا إلا أعطاهُ إياهُ ، قال كعبٌ : ذلكَ في كلّ سنةٍ يومٌ ، فقلت : بلْ في كلِّ جمعةٍ ، قال : فقرأَ كَعْبٌ التَّوراةَ فقال : صدقَ رسولُ اللهِ ، قال أبو هريرةَ : ثمَّ لقيتُ عبد اللهِ بن سلامٍ ، فحدّثتهُ بمجلسي مع كعبِ الأَحبارِ ، وما حدثتهُ في يوم الجمعةِ ، قال عبد اللهِ بن سلامٍ : قد علمتُ أيَّةَ ساعةٍ هِيَ ، هيَ آخرُ ساعةٍ في يومِ الجمعةِ”. [4]

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب، أفضل دعاء للأموات يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

إن في يوم الجمعة كما صح وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ساعةٌ لا يرد فيها دعاء، وقد رجّح أهل العلم أن هذه الساعة هي قبل غروب الشمس، وفيما يأتي أدعية قبل المغرب ليوم الجمعة:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة في هذا اليوم المبارك، أسألك أن تجعل هذه الساعة ساعة الاستجابة، اللهم ارزقني فيها دعاءً لا يرد، وافتح لي أبواب رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، اللهم إني أسألك أن تحشرني في لواء نبيك وعبدك محمد، اللهم واكتب لي ولوالدي من يده الشريفة شربةً هنيئةً مريئة في عليين.
  • يا رب في هذه الساعة أسألك أن تغنني بحلالك عن حرامك، اللهم اكفني بفضلك عمّن سواك، اللهم لا تدع لي حاجةً إلا جعلتها عندك ولا تجعلها عند أحدٍ من خلقك، اللهم واقض لي حوائجي كلها يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مستجاب

إن الدعاء يوم الجمعة يزيد بركةً ويكون أقرب للإجابة وأرجى، وقد أخبر أهل العلم عن فضل الدعاء قبل المغرب في يوم الجمعة، وفيما يأتي أدعية مستجابة بإذن الله لقبل غروب يوم الجمعة:

دعاء الجمعة قبل المغرب اللهم قبل غروب شمس يوم الجمعة نسألك أن تنزل علينا رحمةً من لدنك تغننا بها عن رحمة من سواك، اللهم اهد قلوبنا، واجمع علينا أمرنا، ولم شعثنا بقوتك، وأصلح لنا أحوالنا، وفرج همومنا.
دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة اللهم في ساعة الجمعة الأخيرة نسألك أن تجعل في قلوبنا سعادةً وهناء وراحة بال، واللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وعليك يا ربنا توكلنا لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.
دعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب اللهم في نهار الجمعة نسألك الهداية والعفو العافية، اللهم تول أمرنا ودبر لنا فإننا لا نحسن التدبير، نسألك برحمتك أن تصرف عنّا الشرور والآثام، وأن تقضي لنا كل خير يا حنان يا منان.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للميت

من واجب كل مسلم حي أن يدعو للميت في كل مناسبة، وهذا حق للميت على الحي، وإن الدعاء يصل أجره بإذن الله للميت في قبره، وفي يوم الجمعة قبل الغروب يمكن الدعاء بالأدعية الآتية للموتى المسلمين:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم إنا نسألك أن تكرم ميتنا وأن تكرم نزله، اللهم تجاوز عنه ولا تعذبه فأنت أرحم الراحمين.
  • يا رب الأرباب يا هازم الأحزاب اللهم يا خالق الخلق من تراب، في يوم الجمعة وقبل الغياب نسألك أن ترحم روحًا فارقت الدنيا وباتت في البرزخ تنتظر يوم الحساب، اللهم انقلها من مواطن الدود إلى جنات الخلود بقدرتك.
  • اللهم إنا نسألك في يوم الجمعة المباركة أن تبدل ميتنا دارًا خيرًا من داره وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله يا أهل الحق والمغفرة.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة مكتوب وبالصور

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للأبوين

إن من أجمل صور البر بالآباء والأمهات الدعاء لهما في حياتهما بالخير في كل وقت، وقبل المغرب في يوم الجمعة يمكن الدعاء للوالدين بما يأتي:

دعاء للوالدين يوم الجمعة قبل الغروب
  • اللهم إليك رفعنا أيدينا، نسألك أن تجعل هذه الساعة ساعة إجابة، اللهم إنا نسألك لوالدينا الخير كله عاجله وآجله، ونعيذهما بك من الشر كله عاجله وآجله، اللهم ارزقهما من خير ما سألك النبيين والصديقين.
دعاء للأبوين قبل مغرب الجمعة
  • اللهم في هذه الساعة المباركة نسألك أن تجعل أيّام والدينا كلها سعادة، اللهم بدد أحزانهما، واشف أمراضهما وابسط لهما الرزق وانشر لهما الرحمة، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء قبل المغرب للأبوين مستجاب يوم الجمعة
  • اللهم في ساعة الجمعة الأخيرة قبل الغروب نسألك أن تجب دعوتنا، اللهم وأن تبشر والدينا بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف عليهما السلام، اللهم تقبل منهما وارض عنهما واكتب لهما الخير وأعذهما من كل شر.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للأولاد

إن الأطفال والأبناء زينة الحياة الدنيا وهم نعمة وأمانة في رقاب الآباء والأمهات، ومن واجب الأبوين الدعاء للأبناء بالخير في كل وقت، ومن أدعية قبل المغرب يوم الجمعة للأبناء ما يأتي:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تجعل أبناءنا هداةً مهتدين، اللهم ارض عن أبنائنا وبناتنا وذرياتنا، اللهم اغفر لهم وأصلح سريرتهم وعلانيتهم.
  • اللهم في يوم الجمعة وفي آخر ساعة من هذا اليوم المبارك أسألك أن ترزق أبنائي قلوبًا مؤمنة وخاشعة وصادقة، اللهم ارزقهم علمًا نافعًا وعملًا متقبلًا، اللهم اعف عنهم وعافهم وتولهم، اللهم وألهمهم شكر نعمتك.
  • يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين لا تحرم أولادي من رحمتك وكرمك وخيرك، اللهم لا تؤاخذهم لو أخطأوا بل اعف واصفح فأنت خير الراحمين، اللهم يا من رحمته وسعت كل شيء ارحمهم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدا قصير مستجاب، أفضل الأدعية للمتوفي قصيرة مكتوبة

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب لطلب الرزق

من أدعية قبل الغروب يوم الجمعة لجلب الرزق الأدعية الآتية:

دعاء آخر ساعة من الجمعة لطلب الرزق
  • اللهم في يوم الجمعة لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد اللهم ارزقنا وبارك لنا فيما رزقتنا، ووسع علينا وافتح لنا أبواب الخير كلها.
أفضل دعاء لطلب الرزق يوم الجمعة
  • اللهم أعذنا من الفقر، اللهم أعذنا من الفقر اللهم أعذنا من الفقر والحاجة، اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل والبخل وغلبة الدين، اللهم ارزقنا من واسع كرمك، وارزقنا من حيث لا نحتسب.
دعاء قبل غروب الجمعة لطلب الرزق
  • اللهم يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء، نسألك أن تؤتنا ملكًا من عندك وعزًا، اللهم يا من بيده الخير كله، نسألك أن تعطنا من خيراتك ورحماتك وبركاتك، اللهم ارحمنا رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة قصير

إن دعاء الغروب ودعاء آخر ساعة من يوم الجمعة دعاءٌ هام من الضروري أن يحافظ عليه المسلم، وفيما يأتي أدعية قصيرة يمكن الدعاء بها فيه:

  • اللهم إنا نتوكل عليك فأنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، اللهم يا من بيده قوتنا وضعفنا، يا من يجبر كسرنا، اقض لنا حوائجنا كلها برحمتك.
  • اللهم في هذه الساعة من هذا اليوم المبارك، افتح لنا أبواب الرحمة والمغفرة وإجابة الدعاء، اللهم إنا رفعنا أيدينا إليك فلا تردهما صفرًا خائبتين.
  • اللهم اغفر لنا ولوالدينا، اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اشف مرضانا وعاف مبتلانا، اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس أنت أكرم الأكرمين.

أدعية الجمعة قبل غروب الشمس

المزيد من أدعية آخر ساعة من يوم الجمعة سيتم عرضها فيما يأتي:

  • اللهم اختر لنا أفض الخيارات، اللهم يا عزيز يا جبار ارزقنا الخشوع والتقوى واجعلنا من أهل المغفرة وممن شملتهم رحمتك وشملهم عفوك يا حنان يا منان.
  • اللهم إنا عبادك قد ضاقت بهم الأسباب وأغلقت دونهم الأبواب، وابتعدوا عن الحق والصواب، وصار بهم الهم والغم والاكتئاب، اللهم اكشف عنا هذا المصاب يا من إذا دعوناه أجاب.
  • اللهم يا ملاذ الخائفين، يا ملجأ التائهين، اللهم يا من لا تمل الألسن حلاوة ذكره، اللهم يا من إليه المشتكى وإليه المصير، نسألك برحمتك يا أرحم الراحمين، أن ترفع عنا كل بلاء وأن تشفنا من كل داء، وأن تبعد عنا الفقر وأن تغننا بفضلك.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قبل المغرب

يحرص المسلمون على أدعية آخر ساعة من يوم الجمعة لما يرجى أن تكون فيها ساعة الإجابة يوم الجمعة، وفيما يأتي أدعية الساعة الأخير من نهار يوم الجمعة:

  • اللهم إنا نسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلنا من أهل الجنة، واجعلنا ممن يدخلون الجنان ويبشرون بروح وريحان وربٍ راضٍ غير غضبان.
  • اللهم اجعلنا في هذه الدنيا مؤمنين طائعين، اللهم ارحم ذلنا وخضوعنا بين يديك، وافتح لأدعيتنا أبواب السماء واستجب لنا، اللهم لا تحرمنا من بحر جودك، فنكون من الخاسرين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، نسألك زيادة في الإيمان وزيادة في العمر والمال والصحة والجسد، اللهم ارزقنا توبةً بعد الموت، وارزقنا شهادةً عند الموت، وارزقنا مغفرةً بعد الموت، اللهم وأمّنا يوم الحساب واكتبنا من أهل الجنة.

أجمل الأدعية في يوم الجمعة

في يوم الجمعة على المسلم أن يحرص على الدعاء في كل ساعات اليوم المبارك بحثًا عن ساعة الإجابة التي وعد بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومما يمكن أن يدعو به المسلم ما يأتي:

“اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ، أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ ،وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

“اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.

أدعية بعد صلاة العصر يوم الجمعة

يسعى المسلم للإكثار من الدّعاء طيلة يوم الجمعة علّه يصادف ساعة الاستجابة التي كرّم  خصّ الله تعالى بها يوم الجمعة من بين جميع الأيّام، لذا سيتمّ إدراج بعض الأدعية لما بعد صلاة العصر في يوم الجمعة:

الدعاء الأول 
  • في يوم الجمعة أسألك يا ربّ الثبات على طريق الصواب والحق، وأسألك يا ربّ العزيمة على الرشد، اللهمّ أعنّي على إكمال طريقي، وارزقني التوفيق في أمري، آمين.
الدعاء الثاني 
  • اللهمّ في يوم الجمعة أسألك أن تمطر عليّ من سحائب رحمتك، وأن ترزقني عزائم مغفرتك، أستغفرك اللهم وأتوب إليك من كلّ ذنوبي، وأسألك أن تستر لي عيوبي، أنت الغفار الستّار.
الدعاء الثالث
  • يا رحمن يا رحيم، يا كريم يا عظيم، أسألك في يوم الجمعة الهداية والصلاح والسعادة في الدّارين، وأسألك يا ربّ حسن الختام وحسن المآل في الآخرة، آمين.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة يريح القلب

قبل المغرب أو قبل الغروب هو الوقت الّذي خصّه الله تبارك وتعالى باستجابة الدّعاء، وحثّ رسول الله على الإكثار من الدّعاء في هذا الوقت، وإليكم بعض الأدعية التي تريح القلب في يوم الجمعة:

  • اللهمّ يا حنّان يا منّان أسألك في يوم الجمعة أن تفرّج همّي، وأن تُذهب حزني، وأن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، اللهمّ إنّي أسألك أن تقضي حاجاتي، وتسعدني في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ في يوم الجمعة ارزقني الطمأنينة والسّكينة، واجعل حياتي هادئةً هانئة، اللهمّ أبعدني عن كلّ سوءٍ وعن كلّ ضرٍ، وامنحني الراحة يا ربّ العالمين، آمين.
  • يا ربّ أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترزقني من رزقك الطيب وتبعدني عن الحرام، وأسألك الرّحمة والعفو والغفران يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

أفضل أدعية قبل اذان المغرب يوم الجمعة

سترد في الآتي أفضل أدعية قبل اذان المغرب يوم الجمعة، حيث أنّ الدّعاء في وقت ما قبل اذان المغرب مستجابٌ بإذن الله تعالى، لذا يجب على المسلم أن يلحّ بالدّعاء في هذا الوقت:

دعاء الجمعة قبل آذان المغرب
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، أسألك أن تشملني برحمتك ولطفك، وأن تهب لي من خيراتك ورزقك، إنّك أنت ذو الفضل العظيم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
دعاء قبل دقائق من مغرب الجمعة
  • في يوم الجمعة أدعوك وأرجوك يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، أن تغفر لي ولوالدي وتجعلني وإيّاهما من أهل الجنّة، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله ربّ العالمين.
دعاء قبل ساعة من مغرب يوم الجمعة
  • يا ربّ العالمين، أسألك في يوم الجمعة غفران الذنوب، وستر العيوب، وأسألك يا ربّ أن تجعلني عبدك المحبوب، لا إله إلّا أنت، اللهمّ اجعلني من عبادك الأتقياء ولا تجعلني من الفاسقين.

الصلاة على النبي يوم الجمعة قبل المغرب

أوصانا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة، لأنّ صلاتنا تصله في هذا اليوم المبارك، لذا لا بدّ من تنفيذ ما أوصى به عليه الصلاة والسلام، وسيتمّ عرض بعض صيغ الصلاة على النّبيّ:

  • اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على حبيبك ونبيّك محمّدٍ خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.
  • اللهمّ صلّ على رسولك الكريم صلاةً تمحو بها ذنوبنا، وتقضي بها حاجاتنا، اللهمّ واغفر لنا بها ما تقدّم من ذنبنا وما تأخر، صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهمّ صلّ وسلّم على خاتم الأنبياء والمرسلين وأشرف الخلق الذي أرسلته رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا، آمين.

أدعية يوم الجمعة قبل المغرب pdf

إنّ يوم الجمعة من الأيّام التي خصّها الله تبارك وتعالى بكثيرٍ من الفضائل، ومن أهمّ فضائله ساعةٌ يُستجاب فيها الدّعاء بإذن الله تعالى، وإنّ الكثير من المسلمين يبحثون عن أجمل الأدعية وأعظمها للدّعاء بها في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة، وإليكم نقدّم نسخة pdf تحتوي على الأدعية الحسنة المأثورة وغير المأثورة يمكن تحملها من خلال النقر المباشر “هنا“.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور

سيتمّ إدراج العديد من الصور والتصاميم الجميلة التي تحمل أجمل الأدعية المكتوبة والمزينة بالزخارف المميزة ليوم الجمعة قبل المغرب، يمكن مشاركة هذه الأدعية والصور على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة:

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور

دعاء مستجاب

دعاء آخر ساعة في الجمعة

إلى هنا نصل لنهاية مقال الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مستجاب مكتوب، أفضل الأدعية قبل مغرب يوم الجمعة، حيث تم عرض أجمل أدعية يوم الجمعة قبل غروب الشمس، وأدعية آخر ساعة من يوم الجمعة مكتوبة وبالصور مستجابة بإذن الله.

المراجع

  1. سورة ق , الآية 39
  2. سورة طه , الآية 130
  3. المجموع للنووي , النووي/ جابر بن عبد الله/ 541/4/ بإسناد صحيح
  4. شرح السنة , البغوي/ أبو هريرة/ 553/2/صحيح

التعليقات

  1. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، اللهم إني أسألك أن تحشرني في لواء نبيك وعبدك محمد، اللهم واكتب لي ولوالدي من يده الشريفة شربةً هنيئةً مريئة في عليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *