فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأفضل وقت لقراءتها وتدبرها

HALID KADRE 22 يناير 2023 , 19:49

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأفضل وقت لقراءتها وتدبرها حيث إن سورة الكهف من السور ذات الفوائد الكبيرة، وورد في فضلها وفضل قراءتها عدد كبير من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما ورد من حرص الصحابة على قراءتها وتدبرها الشيء الكثير، وفيها ورد ذكر بعض القصص والدروس والعبر، وعبر موقع أطروحة سيتم تسليط الضوء على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فضلها ووقتها وأهم المعلومات عنها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في فضل قراءة سورة الكهف، خصوصاً يوم الجمعة أحاديث عديدة عن رسولنا الكريم، وقد استحب جمهور العلماء قراءتها، استدلالاً بالحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: “مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ”.  [1] كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم أيضاً: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين“. [2] والله ورسوله أعلم. [3]

شاهد أيضًا: قصة موسى مع الخضر عليهما السلام

معلومات عن سورة الكهف

سورة الكهف من السور التي نزلت في العهد المكي من الدعوة، ويرى بعض الباحثين انها نزلت قبل الهجرة الأولى الى الحبشة، فهي سورة مكية، وسميت بهذا الاسم لورود قصة أصحاب الكهف فيها، وأصحاب الكهف فتية وصفهن الرحمن بانهم امنوا بربهم، ونبذوا ما كان عليهم قومهم من الكفر، مما جعل ملك تلك القرية ينقم منهم ويتبعهم بالقتل، فالهمهم الله الى الاختباء في كهف، وضرب النوم على اعينهم فلم يستيقظوا من نومهم الا بعد 309 سنوات، فكانت تلك آية من آيات الله.

شاهد أيضًا: ما هي السورة الملقبة بفسطاط القرآن؟

  صفة نوم أصحاب الكهف

ذكر الله -سبحانه وتعالى- الحالة التي نام عليها أصحاب الكهف بأدق التفاصيل، ومن الأمور التي وصفت نومهم أن أشعة الشمس كانت تدخل الى الكهف، ولكنها لا تصيبهم بشكل مباشر لكيلا تؤذيهم، كما أن الله جل جلاله ذكر تقلبهم ذات اليمين وذات الشمال أي أنهم كانوا يتقلبون كالأحياء، على كلا الجانبين لكيلا تهلكهم الأرض.

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الروم بهذا الاسم وما سبب نزولها

قصة استيقاظهم بعد 3 قرون

أصحاب الكهف لم يشعروا بأن نومهم دام كل تلك المدة الطويلة، فعندما أراد الله أن يبعثهم وقد تبدلت الأحوال عن الزمان الذي ناموا فيه، فأول ما بدر منهم أن سألوا عن مدة نومهم وذلك لأنهم ناموا وهم خائفين ملاحقين من جند ذلك الملك، فكان الجواب أنهم ناموا يوماً أو أقل من يوم لا أكثر من ذلك، وعندها قرروا أن يبعثوا أحدهم ليجلب لهم بعض الطعام الذي يتقوون فيه، وأكثر ما أوصوه بأن يتخفى من الناس، لكيلا يكشف مكانهم لأنهم يعلمون أن عاقبة الإمساك بهم هو العذاب الطويل، والقتل حتى يعودوا للكفر الذي عليه قومهم وحينها يكون الخسران المبين.

يقول الله تعالى في سورة الكهف:{وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا}. [4] ذكر ابن كثير في تفسيره أنه عندما ذهب صاحبهم لجلب الطعام، وقد تغيرت الناس قرنا بعد قرن فكان لا يعرف أحدا من أهل تلك القرية، فصار في حيرة من نفسه فتعجل الخروج  فأعطى ما معه من نقود لأحد بائعي الطعام وهنا انكرها ولم يعرفها، فدفعها لاحد جيرانه حتى تبينت لهم أنها ليست من نقودهم، وشكوا بأن الرجل وجد كنزاً فجعلوا يسألونه عن نسبه وعن النقود وينسب لهم بأنه من أهل هذه القرية، وبأن ملكها كذا وأنه منهم فأنكره الناس وحملوه إلى ولي أمرهم.

وعندما سمع ولي أمرهم ما رواه له ذلك الشاب، تعجب هو والناس من حوله أشد العجب حتى طلبوا منه أن يرشدهم إلى الكهف الذي فيه بقية أصحابه، وانطلقوا جميعاً الى الكهف وهنا طلب الفتى أن يدخل لوحده قبل بقية أهل القرية، لكيلا يخاف بقية أصحابه ولكي يروي لهم إيمان أهل القرية وتغير حالها، ويذكر ابن كثير في تفسيره لسورة الكهف قولين لأهل العلم فالأول انه حين دخل الفتى فلم يعرف أهل القرية كيف دخل واختفى من بعد ذلك والقول الثاني أن الأمير وأهل القرية دخلوا وسلموا عليهم وفرح الفتية بإسلام أهل القرية ثم عادوا الى مضاجعهم التي كانوا عليها وتوفاهم الله تعالى، والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما معنى المعارج مصاعد الملائكة هل هذه الجملة صحيحة؟

لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا هل تغير شكل أصحاب الكهف؟

يتوهم بعض الناس أن المقصود من هذه الآية الكريمة، أن أشكال الفتية قد تغيرت مع الزمن ونمى لهم شهر طويل واضافر طويلة، وغير ذلك من تغير الأبدان إلا ان الراجح من أقوال المفسرين، هو غير ذلك فهيئتهم بقيت على حالها اما الفرار والرعب، فهو من قبيل أن الناظر إليهم وهو لا يعرفهم وخصوصاً انهم في كهف بعيد عن البلد، ومعهم كلب قد يظنهم من قطاع الطرق او اللصوص، أو أن يكون الخوف من هيبة القاها الله عليهم فحماهم الله لكيلا يصل إليهم أحد.

أسباب نزول سورة الكهف

ذكر العديد من المفسرين، ومنهم ابن عباس أن قريش أرسلت بعض رجالها لأهل التوراة، وهم اليهود ليستفتوهم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وذلك لان اليهود أهل كتاب وعندهم من العلم ما لم يكن عند قريش فأرشدهم اليهود أن يسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ثلاثة أمور، وهي عن فتية ذهبوا في الدهر الأول وما كان من امرهم، وعن رجل طاف مشارق الأرض ومغاربها، وعن الروح،  فإن اجابكم فهو نبي اتبعوه، وإن كان غر ذلك فهو مقتول، فكان ذلك من معجزات النبي عليه الصلاة والسلام ونزلت سورة الكهف.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم عظيم عند المسلمين وورد فيه مالم يرد في غيره من الفضائل الكبيرة، وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ قالَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ – يقولونَ بليتَ – فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ” [5] كما ورد في الحديث أيضا عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: “فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله وأشار بيده يُقلّلها“. [6]

درجة الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في سورة الكهف الكثير من الأحاديث الصحيحة عن مكارم قراءتها، إلا انه قد وردت أحاديث أخرى ضعيفة في فضلها فعلى المسلم التحري عن صحة ما يتلقاه، خصوصاً فيما يتعلق في أمور دينه وبالمجمل فإن يوم الجمعة وسورة الكهف، فيهما خصائص وفضائل ثابتة وصحيحة تزيد عن غيرهم من السور والأيام.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

إن يوم الجمعة الوارد في الأحاديث يشمل يوم الجمعة من طلوع الشمس إلى غروبها، ويرى بعض أهل العلم أن الحديث الوارد يشمل ليلة الجمعة ويومها، فيصبح وقت قراءة سورة الكهف من غروب يوم الخميس إلى غروب يوم الجمعة، والله ورسوله أعلم.

هل يجب قراءة سورة الكهف دفعة واحدة؟

إن ظاهر الأحاديث أنه لا يلزم قراءة سورة الكهف كاملة دفعة واحدة، فيجوز قراءتها على دفعات كما يجوز قراءتها في الصلاة وكل ذلك معتبر داخلٌ ضمن فضلها، إلا أن العمل بقوله تعالى فاستبقوا الخيرات واجب على المسلم، يعني المبادرة وعدم التأخير  والمماطلة لذلك فإن الأفضل أن تُقرأ دفعة واحدة وعدم تقسيمها والله ورسوله أعلم.

أفضل وقت لقراءة الكهف في يوم الجمعة

اختلف أهل العلم في مسألة أفضل وقت في يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف فيه، فمنهم من قال أنه قبل الصلاة، ومنهم من قال أنه بعد فجر يوم الجمعة، ومنهم من قال أنه بعد العصر، إلا أن الراجح أنه لا مزية لوقتٍ دون الآخر في أفضلية قراءتها لأنه لم يرد دليل شرعي في ذلك، فقراءة سورة الكهف هو المقصود لا الوقت الذي تُقرأ فيه والله ورسوله أعلم.

السنن المستحبة يوم الجمعة

على المسلم الذي علم بفضل يوم الجمعة أن يلتزم بما ورد أيضا من السنن والآداب التي وردت في ذلك اليوم وأهم ما ورد فيه هي:

  • صلاة الجمعة: التي سميت باسم اليوم نفسه، وهي من آكد الفروض الإسلامية ومن أعظم اجتماعات المسلمين، بعد يوم عرفة وورد في تركها تحذير شديد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه”. [7]
  • جملة أعمال طيبة يوم الجمعة: حيث يستحب الإبكار والاغتسال والتطيب والسواك ولبس جميل الثياب قبل الخروج للصلاة كما يجب الإنصات للإمام وعدم الانشغال بما سواه.
  • قراءة سورة الكهف: وأوردنا لما في قراءتها من فضل وأجر كبير.
  • الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم: وقد ورد أمر صريح من نبي الله صلى الله عليه وسلم، في الحديث الذي رواه أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ قالَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ – يقولونَ بليتَ – فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ” [5]
  • الاجتهاد في الدعاء:  ففي يوم الجمعة ساعة إجابة، لا يوافقها داع إلا أعطاه الله مسألته، لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ“. [8]

بهذا نختتم مقال فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأفضل وقت لقراءتها وتدبرها ما ورد في فضل يوم الجمعة وسورة الكهف، وهو كثير حاولنا ذكر الصحيح منها، وشرح بعض ما ورد فيها وتبيان ما كان شائعا بشكل خاطئ بين الناس عنها.

المراجع

  1. صحيح الجامع , الألباني/ أبو سعيد الخدري/ 6470/ صحيح
  2. صحيح الترغيب , الالباني/ أبو سعيد الخدري/ 736/ صحيح
  3. binbaz.org.sa , فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة , 26/11/2022
  4. سورة الكهف , الاية 21
  5. صحيح ابي داود , الالباني/ أوس بن أبي أوس/ 1047/ صحيح
  6. صحيح البخاري , البخاري/ أبو هريرة/ 935/ صحيح
  7. تخريج سنن أبي داود , شعيب الأرناؤوط/أبو الجعد الضمري/ 1052/ صحيح لغيره
  8. صحيح مسلم , مسلم / أبو هريرة/ 852/ صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *