سنن يوم الجمعة وما يقوم به المسلم في هذا اليوم المبارك

راني شعبان 5 مارس 2024 , 13:59

سنن يوم الجمعة وما يقوم به المسلم في هذا اليوم المبارك، حيث أن يوم الجمعة له فضل ومكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، وقد سن فيه النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأعمال التي تزيد المرء قربا من الله عز وجل ويثاب عليها المرء أعظم الثواب، ولذلك يهتم موقع أطروحة بالحديث عن السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة ومعلومات عن يوم الجمعة.

يوم الجمعة المباركة

إن يوم الجمعة في الإسلام له فضل ومكانة عظيمة عند الله عز وجل، وقد ورد في فضله أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين المكانة العظيمة ليوم الجمعة في الإسلام، فقد ورد في صحيح البخاري: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”[1] فمن فضل هذا اليوم أن فيه ساعة استجابة للدعاء من الله سبحانه وتعالى، فيعطي فيها الله عز وجل عباده مسائلهم مهما عظمت، والله أعلم.

اقرأ أيضاً: سورة الكهف يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة

إن النبي صلى الله عليه وسلم قد سن العديد من الأمور والأعمال لفعلها في يوم الجمعة، وينال المسلم عليها أجرا وثوابا من الله عز وجل، ويمكن التعرف على بعض هذه السنن من خلال ما يلي:

  • الاغتسال لصلاة الجمعة والتطيب لها: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “غُسْلُ يَومِ الجُمُعَةِ واجِبٌ علَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ”[2].
  • قراءة سورة الكهف في نهار الجمعة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه وبين البيتِ العتيقِ”[3].
  • التبكير في القدوم إلى الصلاة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ”[4].
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: قال عليه الصلاة والسلام: “أكثِروا من الصلاةِ عليَّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ”[5].

سنن الجمعة وآدابها

ورد في الأثر الشريف أن من سنن يوم الجمعة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الاغتسال والتطيب قبل الذهاب إلى الصلاة، وكذلك قراءة سورة الكهف في صباح يوم الجمعة، والإبكار في الذهاب إلى الصلاة، ومن الأمور المستحبة في يوم الجمعة الإكثار من الدعاء والاستغفار، ولزوم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طوال اليوم، ومن آداب صلاة الجمعة عدم التفريق بين اثنين أثناء الخطبة، والله أعلم.[6]

اقرأ أيضاً: الصلاة على النبي يوم الجمعة

يوم الجمعة دعاء

فيما يأتي باقة مميزة من دعاء يوم الجمعة قصير:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترفع عنا ما أهمنا وما أغمنا، اللهم اكشف عنا البلاء والوباء والغلاء وكيد الأعداء.
  • ربنا إنا نسألك في هذه الجمعة المباركة أن تغفر لنا ما كان من تقصير في طاعتك يا عزيز يا حكيم، واجعلنا يا ربنا من عبادك المتقين الصابرين الشاكرين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اهدنا في هذه الجمعة المباركة إلى ما تحب وترضى، وأكرمنا يا ربنا بالدرجات والمكانة العالية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت عليك توكلنا، يسر لنا أمورنا وارزقنا برحمتك من حيث لا نحتسب يا رب العالمين.

فضائل يوم الجمعة

إن يوم الجمعة المبارك له فضائل عديدة وعظيمة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”[7] ففي هذا اليوم قد خلق الله عز وجل آدم عليه السلام، وكذلك أدخله الجنة وأخرجه منها في يوم الجمعة، ومن فضائل يوم الجمعة أن الساعة تقوم في يوم الجمعة، لذلك سماه النبي صلى الله عليه وسلم خير يوم طلعت عليه الشمس، والله أعلم.

اقرأ أيضاً: صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة

سنن مهجورة يوم الجمعة

يوجد العديد من السنن التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، والتي قد هجرها الناس وتناسوا أجرها وثوابها عند الله عز وجل، ومن أبرز هذه السنن ما يلي:

  • التبكير إلى صلاة الجمعة.
  • كثرة الاستغفار وتحري ساعة الإجابة.
  • كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الإصغاء إلى الخطيب وعدم تشتيت الانتباه أثناء الخطبة.
  • صلاة ركعتين تحية المسجد عند الدخول إلى صلاة الجمعة حتى لو كان الخطيب على المنبر.
  • الاستياك قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة أو كل صلاة.

يوم الجمعة الصلاة على النبي

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها فضل وثواب عظيم عند الله عز وجل، وخصوصا في يوم الجمعة، لأن بعض الأحاديث الصحيحة التي وردت تشير إلى مكانة وفضل الصلاة على النبي، فقد قال عليه الصلاة والسلام: “أكثِروا من الصلاةِ عليَّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ”[5]. وقد ورد في بعض الزيادات لهذا الحديث وإن ضعف سندها بأن صلاة الناس على النبي صلى الله عليه وسلم تبلغه في يوم الجمعة، كي يرد النبي عليه الصلاة والسلام هذه الصلاة على صاحبها، وكذلك من صلى على النبي مرة صلى الله عليه بها عشرا، والله أعلم.

اقرأ أيضاً: فضل اخر ساعة من يوم الجمعة

كلام جميل عن يوم الجمعة

يمكن الحصول على مجموعة واسعة من العبارات والخواطر القصيرة عن يوم الجمعة من خلال ما يلي:

  • في هذه الجمعة المباركة أسأل الله أن يغفر لأحبابي وأصحابي أينما كانوا وأن يبارك لهم في حياتهم.
  • تتوالى الأيام وتأتي جمعة وتمضي أخرى، اللهم اجعل ما تبقى لنا من أعمارنا كله خالصا لوجهك الكريم ولطاعتك يا رب العالمين.
  • في كل يوم جمعة يعود الناس إلى دينهم وإلى طاعة ربهم، اللهم ثبت قلوبنا على الطاعة واجعلنا صادقين قولا وفعلا يا رب العالمين.
  • ربنا أكرمنا في هذه الجمعة المباركة بلقيا أحبابنا وأهلنا وهم بكامل صحتهم، وأنر يا ربنا قلوبهم وحياتهم.

سنن يوم الجمعة مأثورة عن النبي

إن يوم الجمعة له فضائل عديدة، وقد سن فيه النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأمور والأعمال التي يؤجر ويثاب عليها، حيث يمكن التعرف على السنن المأثورة في يوم الجمعة من خلال ما يلي:

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

  • الاغتسال في صباح الجمعة.
  • التبكير في الذهاب إلى المسجد.
  • تحري ساعة الإجابة والإكثار من الدعاء والاستغفار.
  • التطيب قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • قراءة سورة الكهف في نهار الجمعة، والأفضل بعض طلوع الشمس.

اقرأ أيضاً: وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ما هي سنن يوم الجمعة ابن باز؟

بين الإمام ابن باز رحمه الله في شرحه لأحاديث الأعمال المسنونة في الجمعة أن في هذا اليوم قد سن النبي صلى الله عليه وسلم الاغتسال والتطيب قبل الذهاب إلى الصلاة، بل وهي من أكثر السنن المؤكدة، وكذلك يستحب قراءة سورة الكهف بعد طلوع شمس يوم الجمعة، والتبكير في الذهاب إلى صلاة الجمعة، وصلاة ركعتين تحية المسجد حتى لو كان الإمام يخطب، والإصغاء إلى كلام الخطيب وعدم الالتفات إلى شيء آخر، وكثر الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.[8]

هل لصلاة الجمعة سنة قبلية او بعدية؟

إن صلاة الجمعة ليس لها سنة محددة قبلها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في حديث الإصغاء إلى الخطيب عدد الركعات، وإنما قال “فصلى ما قدر له” لذلك الرجل حر بأن يصلي ركعتين أو أربعا أو ما شاء، فإذا صعد الخطيب على المنبر ترك الصلاة كي يصغي، وبعد أن تنتهي الخطبة وتنقضي الصلاة يصلي الرجل ركعتين أو أربع ركعات سنة مؤكدة بعد صلاة الجمعة، ولكن أداء أربع ركعات أفضل وأتم، والله أعلم.[9]

الأسئلة الشائعة

فيما يلي باقة من أهم الأسئلة التي تتكرر بين الناس عن الأعمال المسنونة في يوم الجمعة ضمن الجدول الآتي:

السؤال الشائع الإجابة

ما هي سنن الرسول يوم الجمعة؟

سن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة الاغتسال قبل الذهاب إلى الصلاة، وقراءة سورة الكهف، والإكثار من الدعاء والاستغفار، والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يوجد ركعتين سنة بعد صلاة الجمعة؟

يوجد بعد أداء صلاة الجمعة 4 ركعات سنة مؤكدة بعدية لصلاة الجمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما يجوز صلاة ركعتين فقط، ولكن الإتمام لأربع ركعات أفضل.

هل يوجد سنة قبلية لصلاة الجمعة على المذهب الشافعي؟

ذهب علماء الشافعية بأن السنة القبلية لصلاة الجمعة تماثل السنة القبلية لصلاة الظهر في الوقت والعدد.

وهكذا نصل إلى ختام مقال سنن يوم الجمعة وما يقوم به المسلم في هذا اليوم المبارك، حيث تم بيان أبرز السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم الفضيل، كما تم إدراج مجموعة من الأدعية والعبارات الجميلة عن يوم الجمعة الفضيل.

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 935، صحيح
  2. صحيح البخاري , البخاري، أبو سعيد الخدري، 895، صحيح
  3. الجامع الصغير , السيوطي، أبو سعيد الخدري، 8913، حسن
  4. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 3211، صحيح
  5. سفر السعادة , الفيروزآبادي، -، 101، صحيح
  6. islamqa.info , سنن الجمعة وآدابها , 30/08/2023
  7. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 854، صحيح
  8. binbaz.org.sa , 368 من: (باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لها والتطيب والتبكير إليها..) , 30/08/2023
  9. binbaz.org.sa , سنة الجمعة القبلية والبعدية , 30/08/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *