دعاء للميت وقت المطر في رمضان

أمجد كاخيا 11 مارس 2024 , 12:34

دعاء للميت وقت المطر في رمضان كونه من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء بإذن الله سبحانه وتعالى، لذلك يغتنم المسلمون شهر رمضان الفضيل وباقي الأوقات المباركة كنزول المطر بالاستغفار والدعاء لوجه الله تعالى، والمسارعة إلى التوبة والتكفير عن خطاياهم، لذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم عدة أدعية في رمضان ووقت المطر للدعاء للموتى بالرحمة والمغفرة لهم.

دعاء للميت وقت المطر في رمضان

يحزن الناس عند موت أحبابهم والمقربين لهم، لذلك يقومون بالدعاء لوجه الله عز وجل أن يغفر لهم ويرحمهم، وشهر رمضان الفضيل من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، لذلك سيتم تقديم أدعية للميت وقت المطر في رمضان:

الدعاء الأول يا رب العالمين، أدعوك في هذه الأجواء الماطرة وشهرك الفضيل أن تغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وترزقه فسيح جناتك يا أرحم الراحمين،
الدعاء الثاني يا حي يا قيوم، إن عبدك فلان قد فارق الحياة وأصبح وحيدًا وأنت أعلم بحاله منا، فيا رب في شهر رمضان ووقت المطر ارحمه واعفو عنه واصفح عن زلاته إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثالث اللهم يا رحيم، أدعوك أن ترحم عبدك الذي وافته المنية، واجعل المغفرة والستر له في قبره وفي يوم الحساب، يوم لا ينفع شيء سوى القلب السليم.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء المطر للميت في رمضان

يغتنم المسلمون شهر رمضان المبارك بالدعاء لأحبتهم ومن فارقوا الحياة، والإكثار من العبادات التي تقربهم من ربهم عز وجل، وفيما يأتي دعاء المطر للميت:

  • أسألك يا رب في هذا الشهر الفضيل وعدد قطرات المطر الهاطلة الرحمة للفقيد فلان، ووسع له مدخله وأكرم نزله مع الشهداء والصالحين إنك يا مولانا ولي ذلك والقادر عليه.
  • في رمضان ووقت المطر المبارك أدعوك يا رب أن ترزقنا الصبر والسلوان على روح فلان، وتغفر لنا وإياه الذنوب دقها وجلها، إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب العالمين، في وقت المطر وشهرك الفضيل أن ترحم فلان، وتنير قبره بنور من عندك يؤنسه في وحدته ووحشته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت في المطر قصير

إن الموت من أكثر الأمور التي يخافها الناس، وتسبب لهم الحزن الشديد، لذلك يقوم الناس بالدعاء لموتاهم من أجل أن يتغمدهم الله تعالى برحمته ومغفرته، لذلك سيتم تقديم أدعية للميت في المطر فيما يأتي:

دعاء للميت في المطر قصير
  • يا حي يا قيوم في وقت المطر إنا نعوذ بك وفقيدنا فلان من عذاب القبر وعذاب النار يوم العرض عليك، واجعلنا من المستظلين بظلك في الوقت الذي لن يكون هنالك ظل إلا ظلك يا رب العالمين.
  • ربنا ندعوك وقت المطر أن تثبت فلان في قبره عند السؤال، وتحن عليه برحمتك وعطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • ربي أسألك مع كل قطرة من قطرات المطر أن ترحم فلان، وتغفر له ذنوبه وإسرافه في أمره، إنك على ما تشاء قدير.

شاهد أيضًا: ادعية نهار رمضان المستحبة مكتوبة 2023

دعاء وقت نزول المطر للميت

إن وقت نزول المطر من الأوقات التي يستحب الدعاء فيها لله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة والتوبة منه جل في علاه، وفيما يأتي أدعية للموتى وقت نزول المطر:

  • يا رحمن الدنيا والآخر ورحيمهما، أسألك أن تعفو عن عبدك فلان، وتتقبل منه أعماله الصالحة وترحمه في قبره فليس له عون سواك يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم، في وقت المطر برحمتك ارحم فلان الذي واراه الثرى، ووسع له مدخله وتقبل منه عباداته إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • يا رب بيدك أمور عبادك وأرواحهم، فارحم روح عبدك فلان، واعطف عليها يا عطوف يا غفار، وأكرمه بالفردوس الأعلى إنك يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.

دعاء للاب الميت في المطر

يسبب رحيل الأب عن الحياة الحزن والألم الكبير في صدور أبنائه ومن يحبه، وفي غالب الأوقات يقوم أحبابه وأبنائه بالدعاء له، وفيما يأتي دعاء للأب الميت:

الدعاء الأول إن أبي قد مات وغادرنا يا رب، فأدعوك في أوقات المطر أن تعفو عنه وتصفح عن معاصيه وزلاته، ومع كل قطرة مطر اغسل بها ذنوبه يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثاني يا رب العالمين، ارحم والدي الذي واراه الثرى وذهب إلى حياة الآخرة، فلم يعد له معين سوا الدعاء له وفضلك ورحمتك، إنك يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.
الدعاء الثالث يا حي يا قيوم، أدعوك في أوقات المطر الكريم أن تكرم أبي في قبره برحيم مغفرتك ورضوانك، واجمعنا معه في جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين مخلدين فيها.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في المطر، أدعية المطر للمتوفي مؤثرة جدا مكتوبة

أجمل وأحن الأدعية للمتوفي وقت المطر

يستغل المسلمون الأوقات الفضيلة والمباركة كوقت نزول المطر بالدعاء لله تعالى ولذويهم الموتى من أحبابهم، وفيما يأتي أجمل الأدعية للمتوفي في وقت المطر:

  • يا رحيم يا غفار، أسألك المغفرة والرحمة لفقيدنا فلان، ومع هذه الأمطار التي تغسل الأرض، اغسل ذنوبه ونقه منها كما ينقى الثوب ذو الأبيض من الدرن، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في هذه الأمطار أسألك أن تسقي قبر فلان وترزقه رحمة واسعة من عندك، وأنر قبره بنور يواري وحدته وظلامه، إنك يا رب سميع ومجيب للدعاء.
  • يا حي يا قيوم، أكرم مثوى عبدك فلان، واجمعنا وإياه في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار، دون حساب ولا عذاب، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت وقت المطر في رمضان بالصور

يعد شهر رمضان شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، والدعاء فيه مستجاب بفضل الله تعالى، لذلك سيتم إدراج بعض الصور لدعاء الميت فيما يأتي:

وبهذا نصل لختام مقال دعاء للميت وقت المطر في رمضان، حيث تم تقديم أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها للموتى من الأحبة والأقرباء والأصدقاء وغيرهم خلال شهر رمضان الفضيل، وتم إدراج عدة صور لبعض هذه الأدعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *