دعاء للاموات ليلة الجمعه ، أفضل الأدعية للميت ليلة الجمعة

youla 16 يناير 2023 , 09:45

دعاء للاموات ليلة الجمعه ، أفضل الأدعية للميت ليلة الجمعة بالرحمة والمغفرة له، حيث يعزّ ويشتدّ علينا أن نفقد أحبابنا وأعزّاءنا يومًا تلو الآخر، ولكن هذا قضاء الله بأن قدّر للمخلوقات الفناء والموت، وأكثر ما يسعنا فعله هو الدعاء والاستغفار لهم، لذلك يهتم موقع أطروحة بذكر باقة من أجمل الأدعية للأموات في يوم الجمعة الذي يكون الدعاء مستجابًا فيه.

دعاء للاموات ليلة الجمعه

ليس هناك شخص في الحياة لا يحزنه موت شخص مقرّب له، ولكنّ المسلم فوق حزنه فإنّه يدعو له كلّ يوم وخصوصًا ليلة الجمعة، وفيما جدول بأدعية للأموات:

الدعاء الأول اللهمّ في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك، أسألك أن تتنزّل على أرواحنا وأرواح آبائنا وأمّهاتنا، وإخواننا وأخواتنا، والمؤمنين والمؤمنات الذين سبقونا إلى رحمتك برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين .
الدعاء الثاني اللهمّ اغفر لميّتنا، وشاهدنا، وقائمنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهمّ أسألك ببركة ليلة الجمعة أن ترحم موتانا وأن تشفي مرضانا وأن تجعل الجنّة مأوانا.
الدعاء الثالث اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا العفو والإحسان، اشف أمراضنا، واستر اعراضنا، وأقل عثراتنا، اللهمّ وارحم امواتنا، واجعل الجنّة مأوانا، ولا تقطع منك رجائنا يا رجاء السائلين.

دعاء للاموات ليلة الجمعه

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة 2023 – 1444 مكتوب وبالصور

دعاء للميت ليلة الجمعة

إنّ الدعاء هو الشيء الوحيد الذي يستطيع الأحياء تقديمه لمن سبقوهم إلى عالم البرزخ، وفيما يلي باقة من أجمل الأدعية المستجابة بإذن الله للأموات:

  • اللهمّ إنّي أسألك في هذه الجمعة المباركة أن تغفر له وترحمه، اللهمّ ارفع درجته في عليّين وأدخله برحمتك الجنّة يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا من لا يعجزه شيء لا في الأرض ولا في السماء، أسألك ببركة يوم الجمعة أن تغفر له وترحمه وتوسّع عليه قبره، اللهمّ آنس وحشته في قبره، اللهمٌ تجاوز عن سيئاته كلّها يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك في هذه الليلة المباركة أن تتجاوز عن سيّئاته كلّها يا ربّ العالمين، اللهمّ إن كان فقيدنا محسنًا فزد اللهمّ في حسناته يا ربّ العالمين.

دعاء للميت ليلة الجمعة

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب، أفضل دعاء للأموات يوم الجمعة

دعاء للميت يوم الجمعة

إنّ للدعاء فضلًا كبيرًا ودورًا عظيمًا في تخفيف عذاب القبر عن الأموات، وتأنيس وحشتهم في قبورهم، وفيما يأتي جدول يتضمن دعاء للأموات ليلة الجمعة بأجمل الصيغ:

دعاء للميت يوم الجمعة
  • اللهمّ يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات، أسألك بكلّ اسم من اسمائك الحسنى أن تغفر لموتانا وترحمهم برحمتك الواسعة، وأنت أرحم الراحمين يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا ربّ العرش العظيم، أسألك في يوم الجمعة المبارك أن توسّع على موتانا قبورهم، اللهمّ إنّا نعوذ بك من عذاب القبر ومن هول القبر ومن عذاب النار يا ربّ العالمين.
  • يا ربّي أسألك بسعة علمك وعظمة جبروتك أن تتجاوز عن موتانا، وأن تكفّر عن ذنوبهم وخطاياهم، اللهمّ وأدخلهم في رحمتك الواسعة التي وسعت كلّ شيء.

دعاء للميت يوم الجمعة

شاهد أيضًا: دعاء للميتة أختي ، أفضل دعاء للأخت المتوفاة مستجاب

دعاء للميت بالرحمة ليلة الجمعة

إنّ أفضل ما يمكن الدعاء به للأموات ومن والأحياء على حدٍّ سواء هو الرحمة الواسعة من الله تعالى، وفيما يأتي باقة من أجمل أدعية الرحمة للأموات:

  • اللهمّ يا واسع الرحمة أسألك في هذه الليلة المباركة من يوم الجمعة أن تنزل الرحمة والمغفرة على أرواح أمواتنا، اللهمّ وسّع عليهم قبورهم ولا تضيّقها يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهمّ ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهمّ وأحسن ختامنا أجمعين، ربّنا ولا تخزنا يوم يُبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهمّ ارحم من مات منّا، اللهمّ إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقاب المسلمين من النار يا أرحم الراحمين، اللهمّ إنّك سميع مجيب للدعوات يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميتة جدتي، أدعية لجدتي المتوفية اللهم ارحم جدتي وتغمدها

دعاء للميت بمغفرة الذنوب ليلة الجمعة

إنّ أكبر نعمة ينعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده في الآخرة بعد الرضى هي مغفرة الذنوب جميعًا، وفيما يأتي جدول لأجمل الأدعية للأموات بمغفرة الذنوب والسيّئات:

الدعاء الأول اللهمّ يا من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، يا غفّار الذنوب والخطايا، اغفر لميّتنا كلّ ذنوبه وخطاياه، اللهمّ وكفّر عنه سيّئاته وآثامه يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهمّ اغفر لموتانا ذنوبهم وكفّر عنهم خطاياهم، اللهمّ واحشرهم مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين في أعلى عليّين في الجنّة يا ربّ العالمين.
الدعاء الثالث يا ربّي أسألك في هذه الجمعة المباركة أن تجعل لنا من كلّ الهموم فرجًا وخلاصًا، اللهمّ واقبل موتانا الذي سبقونا إلى رحمتك في الجنّة تحت لواء رسولك الكريم صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدا قصير مستجاب، أفضل الأدعية للمتوفي قصيرة مكتوبة

دعاء للميت بدخول الجنة ليلة الجمعة

أكبر هدف للإنسان في الحياة الدنيا هو العمل الصالح وعبادة الله عزّ وجلّ كي يدخل الجنّة، وفيما يأتي باقة من أجمل وأروع ما قيِل في دعاء للاموات ليلة الجمعه:

  • اللهمّ إنّي أسألك وأنت أكرم مسؤول، وألتجئ إليك وإنّه لا ملجأ إلّا إليك، أسألك أن تجعل الجنّة من نصيب موتانا وموتى المسلمين، اللهمّ واجمعنا بهم في جنّات النعيم يا ربّ العالمين.
  • ربّنا إنّك تعلم ما نخفي وما نعلن، اللهمّ ارحم موتانا واغفر لهم ذنوبهم، اللهمّ وادخلهم الجنّة برحمة من عندك تغنيهم بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اجعل الجنّة مثوانا ومثوى موتانا وموتى كلّ المسلمين، اللهمّ واجعل قبورهم من رياض الجنّة، اللهمّ وسّع عليهم وآنس وحشتهم، واغفر لنا ولهم يا غفور يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في المطر، أدعية المطر للمتوفي مؤثرة جدا مكتوبة

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي

الأب هو أغلى ما يملكه الإنسان فهو السند والحصن الذي يحتمي به الإنسان من مخاطر الحياة وهمومها، فإذا مات انهدّ ذاك الحصن، وفيما يلي جدول بأروع الأدعية للأب المتوفّى:

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي
  • اللهمّ في ليلة الجمعة المباركة أسألك أن تغفر لأبي كلّ ذنوبه، وأن تكفّر عنه كلّ سيّئاته، ربّي وأدخله برحمتك في الصالحين واحشره مع النبيّين والصدّيقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهمّ في هذه الليلة المباركة أسألك أن تغفر لأبي المُتوفّى في قبره، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنّة، اللهمّ ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا عالم الغيب والشهادة، يا رحمن يا رحيم، أسألك أن ترحم أبي المتوفّى وأن تكفّر عن ذنوبه، اللهمّ إنّه أتاك بلا شيء راجيًا منك كلّ شيء، وبغناك عن كلّ شيء لا تسأله عن شيء يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير للواتس مكتوب، أفضل حالات أدعية للميت للواتس

دعاء لأخي المتوفي يوم الجمعة

الأخ هو الأنيس والجليس ومؤنس وحشة الإنسان والذي ينسبه هموم الحياة ومآسيها، وفيما يأتي أجمل الأدعية للأخ الميّت بالرحمة والمغفرة ودخول الجنّة:

  • اللهمّ أسألك بحق هذه الليلة المباركة أن تغفر لأخي ذنوبه وترحمه، اللهمّ إنّه كان مؤنس وحشتي في حياتي، اللهمّ فاجعل القرآن الكريم أنيسه في قبرة يا ذا العرش الكريم.
  • ربّنا إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به اجبت، أن ترحم أخي الذي سبقني إلى دار القبر وأن تغفر له وتتجاوز عن سيّئاته يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اغفر لأخي، اللهمّ وأنزل عليه الرحمة والسكينة في قبره، اللهمّ وأهمه الثبات على القول الحقّ يوم يعرض عليك يا حنّان يا منّان يا ربّ العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت أبي مستجاب، أجمل صيغة دعاء لأبي المتوفي

دعاء قصير للميت يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة هو من أكثر الأوقات التي يكون فيها دعاء المرء مستجابًا عند الله تعالى، ويجب اغتنام هذا الوقت جيّدًا بالدعاء لمن فقدناهم، لذلك نورد لكم أجمل وأروع الأدعية للأموات ضمن الجدول التالي:

  • اللهمّ اغفر لميّتنا وارحمه، اللهمّ ولا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده، اللهمّ اجعله من أهل الجنّة في الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين.
  • ربّنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهمّ تجاوز عن موتانا وتجاوز عن كلّ معاصيهم وذنوبهم، اللهمّ إنّك أنت الغنيّ الحميد فحاسبهم حسابًا يسيرًا يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا فعّالًا لما يريد، نسألك أن ترحم موتانا وتدخلهم الجنّة، اللهمّ واسقهم من الحوض المورود شربةً هنيئةً مريئةً لا يظمؤون بعدها أبدًا يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب، أفضل دعاء للأموات يوم الجمعة

دعاء للاموات ليلة الجمعه بالصور

إنّ إرسال الأدعية لمن تُوفّي له شخص عزيز يسهم في جبر خاطره بشكل كبير، ولا سيّما إذا كان الدّعاء ضمن صورة معبّرة، وفيما يلي باقة من أجمل الصور التي تحتوي على أدعية للاموات:

دعاء للاموات ليلة الجمعه بالصور

دعاء للاموات ليلة الجمعه بالصور

دعاء للاموات ليلة الجمعه

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في قبره مكتوب، أدعية بالمغفرة والرحمة للميت

وبهذا نصل لختام مقال دعاء للاموات ليلة الجمعه ، أفضل الأدعية للميت ليلة الجمعة، حيث تمّ ذكر الأدعية المتنوّعة والشاملة للأموات بالرحمة والمغفرة، بالإضافة إلى إدراج بعض الأدعية للآباء والإخوان المُتوفّين والأدعية المعبّرة بالصور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *