دعاء قضاء الحاجة والرزق من الكتاب والسنة

Smou Alesh 31 مارس 2024 , 18:49

دعاء قضاء الحاجة والرزق ، يُعتبر الدعاء وسيلة مهمة للتواصل مع الله وطلب النجاح والراحة في الحياة اليومية، كما يُعتبر دعاء قضاء الحاجة والرزق من الأدعية النافعة والتي تحمل في طياتها الأمل والثقة بقدرة الله على توفير الاحتياجات والرزق، وفي موقع أطروحة سوف يتم إدراج مجموعة من الأدعية لقضاء الدين وسعة الرزق، مع استعراض دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور .

دعاء قضاء الحاجة والرزق

فيما يلي سيتم ذكر أبرز الأدعية المأثورة لقضاء الحوائج والتوسيع في الرزق:

الدعاء الأول اللهمَ ارزقني رزقاً حلالاً واسعًا وطيبًا من غير تعب أو مشقة، اللهم أعوذ بك من الفقر والدين ومن قهر الأعداء يا الله.
الدعاء الثاني اللهمَّ لا تجعل لأحدٍ سواك نصيبً في رزقي، واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك، ومنّ علي بغنى لا يُعترى وبصحة لا تُشغلني عن ذكرك.
الدعاء الثالث  اللهمَ أسألك أن تعطني الخير وأعوذ بك من فجأة الشر، اسكب عليَّ الخير بفيض دائم وارزقني بطيبٍ غير مُنقطع.
الدعاء الرابع اللهمَ يا من يعلم بأسرار القلوب والأفكار، فلا شيء يخفى عنك، أطلب منك تدفقًا من خيرك الذي لا ينضب، ونورًا من سلطانك، وراحةً وفرجًا من بحر كرمك، بيدك كل أمرٍ ومفاتيح كل شيء، فارزقني ما يسرّ عيوني ويكفيني عن طلب غيرك، إنك واسع الكرم، ذو الجود الكثير، إنني أقف على بابك يا كريم يا رحيم.

دعاء قضاء الحاجة والرزق

شاهد أيضاً: دعاء قضاء الحاجة

أدعية قضاء الدين وسعة الرزق

من خلال الفقرة الآتية سيتم إدراج مجموعة من الأدعية لقضاء الدين وتوسعة الرزق على المسلم:

  • سبحان الله عدد ما قد وهب وعدد ما أعطى، وعدد نعمه التي لا تعد ولا تحصى، وعدد من ينبت من الأرض وينزل من السماء، اللهم زد في رزقي وأقضِ ديني وقوِّ ظهري.
  • اللهم أحطنا بحمايتك من الهدم والتردي، واحمنا من الغرق والحرق، واجعلنا معتصمين بك ولا تخزنا في الدنيا وفي الآخرة يا كريم.
  • ربي اكتب لي الرزق واحفظني من الشر، واجعلني في حفظك وعنايتك، وارزقني بفضلك واجعلني حامداً لك لما أعطيتني، واحفظني من كيد من يمنعني، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم الكريم يا ذا الرحمة الواسعة، كن عوناً لنا وسنداً لنا، وافتح أبواب رحمتك لنا، فنحن ننتظر جودك وعظمتك وأنت لا تخيب عبدك قط.
  • ربي ارزقني رزقًا وفيرًا وطيبًا، واستجب دعائي دون رد، أعوذ بك من الفقر والدين، يا رازق السائلين، يا رحيم الفقراء، ارزقني يا أرحم الراحمين.

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

فيما يلي سيتم ذكر بعض الأدعية المأثورة لقضاء الحوائج للمسلم:

الدعاء الأول  اللهم يا موزع القوى والنعم على عبادك، أسألك أن تفرج همي وتجمعني بمطلبي، يا مُخرج النبات ومُحيي العظام، أعوذ بك من كل ضرر وأسألك رضاك ورزقك الوفير يا رب العالمين.
الدعاء الثاني  اللهم إني ألوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من التردي والغرق والهرم، وأسألك قضاء حوائجي، فأنت خير المعينين يا رب.
الدعاء الثالث  اللهم إني أستعين بك وأستغفرك وأثني عليك بالخير كله، فارزقني السعادة والتوفيق ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا رب العالمين .
الدعاء الرابع  اللهم ارزقني الجنة بغير حساب وأدخلني فسيح جنانك يا أرحم الراحمين يا سميع الدعاء.
الدعاء الخامس اللهم بعزك الذي لا يزول وملكك الذي لا يضام ونورك الذي يملأ أرجاء عرشك، أسألك أن تقضي حاجتي، يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليم بحالنا، اللهم أصلح لنا شأننا كما أصلحت شأن عبادك الصالحين، واقضِ حاجتي وارفع عنّا الكرب.

شاهد أيضاً: دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء اسم الله الأعظم لقضاء الحوائج

فيما يلي سيتم ذكر أبرز الأدعية لمناجاة الله وطلب منه قضاء الحوائج:

  • اللهمَّ أسألك باسمائك العظيمة وصفاتك الكريمة أن تتمم لي نعمتك وتنشر عليَّ رحمتك، وترفع كلمة الإسلام، وتعز أمة الإسلام، وتسددنا على خطى نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمَّ باسمك الأعظم اجعل أموري سهلة واجعل الخير فيها، إنك على كل شيءٍ قديرٌ.
  • اللهمَّ باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وبحق نبينا محمّد أن تجعل فرجي وحياتي بيدك يا رحيم يا رحمن.
  • اللهمَّ باسمائك العظيمة، ترزقني العفو والعافية وسعة الرزق، وتنزل عليَّ كل خير.
  • اللهمَّ باسمك الأعظم، ارفع الوباء عنا واحمِ أولادنا وأهل الأرض، يا أرحم الراحمين.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء الرسول للرزق وقضاء الحاجة

فيما يلي سيتم ذكر أبرز الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم للرزق وقضاء الحاجة:

الدعاء الأول يا ودود يا ذي العرش المجيد، أسألك بقدرتك ونور وجهك الكريم أن تقضي حوائجي جميعها وترزقني من حيث لا أحتسب
الدعاء الثاني  اللهمَّ رب السماوات والأرض وكل شيء، مصدر الحب والخير، أنت الذي أنزلت التوراة والإنجيل، إنك الأوَّل والباطن والظاهر، اقضِ لي الديون والغنيمة من الفقر.
الدعاء الثالث  يا رب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه لي، وإن كان قريبًا فدلني عليه، وإن كان قليلًا فأكثره لي، وإن كان كثيرًا فابارك لي فيه.
الدعاء الرابع يا الله إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته لأحد من خلقك، أن تذهب همي وتصلح ديني، وتبدل أحوالي من الحزن للفرح.
الدعاء الخامس لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم، اللهم أنت القوي والقادر على كل شيء، أسألك بقوتك وعظمتك أن تنير لي طريقي، وتصحّح ديني، وترزقني العفو والعافية.

شاهد أيضاً: دعاء على الظالم والمتسلط

دعاء قضاء الحاجة من القرآن الكريم

فيما يلي أبرز الأدعية لمناجاة الله وطلب قضاء الحاجة من القرآن الكريم:

  • {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[1]
  • {طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.[2]
  • {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}.[3]

دعاء قضاء الحاجة من السنة النبوية

فيما يلي سيتم إدراج أبرز دعاء لقضاء الحاجة من السنة النبوية الشريفة وعن صلى الله عليه وسلم:

“سمع رجلًا آخرَ يقول في تشهُّدِه : اللهم إني أسألُكَ بأنَّ لك الحمدُ لا إلهَ إلا أنتَ ، وحدَكَ لا شريك لكَ ، المنَّانُ ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ ، يا حيُّ يا قيومُ ، إني أسألك الجنةَ ، وأعوذ بك من النارِ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابِه : تدرون بم دعَا ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال : والذي نفسي بيدِه لقد دعا اللهَ باسمِه العظيمِ ( وفي روايةٍ : الأعظمِ ) الذي إذا دُعِيَ به أجابَ ، وإذا سُئِلَ به أَعْطَى”.[4]

شاهد أيضاً: دعاء الشكر لله

أسباب توسعة الرزق

فيما يلي سيتم ذكر أبرز العوامل المؤثرة على توسعة الرزق:

  • صلة الرحم: تساهم صلة الرحم في تعزيز العلاقات العائلية وصيانة الروابط العائلية وتعتبر من العبادات المحببة لله، وتؤدي إلى تبارك في الرزق وزيادته.
  • التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب: الإيمان بالله والتوكل عليه يحفز على اتخاذ الأسباب بجدية وثقة، مما يعزز النجاح وتوسعة الرزق.
  • الاستغفار والتوبة: الاستغفار والتوبة تقوي العلاقة بالله وتزيل العوائق التي تحول دون وفرة الرزق، مما يجعل الرزق يتسع ويتيسر.
  • الإنفاق في سبيل الله: عمل الخير والإحسان بإنفاق الأموال في سبيل الله ينمي البركة في المال ويفتح أبواب الرزق والنجاح.

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

فيما يلي سيتم استعراض بعض الصور المرفقة بأدعية لقضاء الحاجة والرزق:

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

دعاء قضاء الحاجة والرزق بالصور

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال دعاء قضاء الحاجة والرزق ، حيث تم إدراج مجموعة من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم للتوسيع في الرزق وقضاء الحوائج، مع إدراج صور مميزة تحوي على أدعية لقضاء الحاجة.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية 255
  2. سورة طه , الآية 8-1
  3. سورة نوح , آية: 10-12
  4. أصل صفة الصلاة , أنس بن مالك، الألباني، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *