أمومة وطفولة

نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض

نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض ، يعد الإجهاض تجربة صعبة ومؤلمة للغاية للمرأة خاصة أن حلم الأمومة يراود جميع الفتيات منذ الصغر. ولكن من المهم أن تتذكر المرأة أن الإجهاض أمر شائع وأن معظم النساء اللواتي يعانين من الإجهاض يمكنهن الحمل مرة أخرى بنجاح وبطريقة آمنة للغاية. لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض، ويعرض أسباب الإجهاض المشهورة، وكذلك مدى سرعة الحمل بعد الإجهاض.

أسباب الإجهاض 

 الإجهاض هو إنهاء تلقائي للحمل، وبعض حالات الحمل تنتهي بالإجهاض قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، ومن المرجح أن يحدث الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وهناك العديد من الأسباب للإجهاض أهمها ما يلي:

أسباب جنينية للجنين:

  1. تشوهات الكروموسومات: هي السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض، وتحدث عندما يكون لدى الجنين عدد غير طبيعي من الكروموسومات أو عندما تكون الكروموسومات مرتبة بشكل غير صحيح.
  2. عيوب الأنبوب العصبي: هي عيوب في الدماغ والعمود الفقري للجنين.
  3. التشوهات الخلقية الأخرى: مثل عيوب القلب أو الكلى أو الجهاز الهضمي.
  4. مشاكل في المشيمة: المشيمة هي العضو الذي يربط إمداد دم الأم بطفلها، إذا كانت هناك مشكلة في تطور المشيمة فقد تؤدي أيضًا إلى الإجهاض.

أسباب ترجع للأم:

  • العمر: تزداد احتمالية الإجهاض مع تقدم المرأة في العمر، خاصة بعد سن 35 عامًا.
  • التاريخ الطبي: تزيد بعض الحالات الطبية من خطر الإجهاض، مثل:
    • مرض السكري غير المنضبط.
    • أمراض الغدة الدرقية.
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • متلازمة تكيس المبايض.
    • أمراض المناعة الذاتية.
    • العدوى البكتيرية.
  • نمط الحياة: يزيد التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات من خطر الإجهاض.
  • الصدمات الجسدية: مثل السقوط أو الحوادث.
  • العوامل النفسية: مثل التوتر والقلق.
  • مشاكل في الرحم أو عنق الرحم: مثل تشوهات الرحم أو ضعف عنق الرحم.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من خطر الإجهاض، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) وبعض أدوية السرطان.

نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض

شاهد أيضًاعلامات الحمل بولد

نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض

يمكن حدوث الحمل للمرأة مباشرة بعد الإجهاض لأن الإباضة قد تحدث في أي وقت حتى أثناء النزيف، ولكن يجب معرفة سبب الإجهاض أولًا ومعالجته. حيث إن كان الإجهاض يعزي إلى حالات مرضية فهنالك احتمال مرتفع لحصوله مرة أخرى، مما يضع الأم والطفل في خطر. ويفضل البقاء فترة قبل محاولة الحمل مرة ثانية لكي تتعافى الأم ولإعطاء الجسم وقت كاف ليستريح ويصلح أي نقص لديه.

وتختلف مدة الانتظار قبل محاولة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض حسب سبب الإجهاض:

إذا كان الإجهاض مبكرًا (قبل 12 أسبوعًا) ولم يكن هناك سبب محدد، فيمكن للمرأة محاولة الحمل مرة أخرى بمجرد عودة الدورة الشهرية.

وإذا كان الإجهاض متأخرًا (بعد 12 أسبوعًا) أو كان هناك سبب محدد، فيمكن للطبيب أن ينصح بالانتظار لمدة 3-6 أشهر قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

مدى سرعة الحمل بعد الإجهاض

يمكن أن يحدث الحمل بعد الإجهاض مباشرة ويمكن حدوثه في خلال شهر من الإجهاض، ولكن العديد من الأطباء ينصحون المرأة الانتظار لبضعة أشهر على الأقل لتعزيز فرصة الحمل الصحي. حيث يستغرق الأمر وقتًا لتصبح بطانة الرحم أفضل ومستعدة لاستقبال حمل أخر.

شاهد أيضًا: طريقة فحص الحمل بالكلور والملح

هل من الآمن الحمل بعد الإجهاض

تثبت الدراسات أنه لا ضرر من الحمل بعد الإجهاض وأن 85% على الأقل من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض يواصلن حملهن الصحي الكامل بعد ذلك. ولكن يجب معالجة المرأة جسديًا ونفسيًا بعد تجربة الإجهاض القاسية وذلك قبل التفكير في الحمل مرة أخرى. ويجب التحدث إلى الطبيب حيث يمكنه مساعدة المرأة في تحديد عوامل الخطر لديها. وكذلك تقديم المشورة حول كيفية تقليلها، وتحديد الوقت المناسب لمحاولة الحمل مرة أخرى.

طريقة كشف الحمل بعد الإجهاض مباشرة

لا ينصح بإجراء اختبار الحمل بعد الإجهاض مباشرة يجب الانتظار على الأقل 3 أسابيع، لأن هرمون الحمل لا يزال بعد موجود في الدم، فقد تُشير نتائجه إلى نتيجة إيجابية خاطئة. حتى يتخلص الجسم من الأنسجة بشكلٍ طبيعي عند الإجهاض تحديدًا إن كان في أول 3 أشهر من الحمل. وعندما تشعر المرأة أن الألم بدأ يقل و كذلك تلاحظ توقف النزيف فهذا مؤشر على إنتهاء الإجهاض، لذا يمكن القيام باختبار الحمل المنزلي عن طريق الشريط المغموس في البول بعد مرور 3 أسابيع فإذا ظهرت النتيجة إيجابية إذًا يجب التواصل مع الطبيب.

شاهد أيضًا: أثر تربية الحيوانات الأليفة على الحمل

كم المدة بعد الإجهاض حتى يحدث تبويض

يمكن أن يحدث التبويض بعد أسبوعين فقط من الإجهاض، ويحدث ذلك بعد توقف النزيف بشكل كلي وانتهاء الإجهاض، وقد يتوقف النزيف بعد أسبوع من الإجهاض إذا كان الحمل في مرحلة مبكرة. بينما يستغرق وقتًا أطول إذا حدث الإجهاض في نهاية الثلث الثاني أو بداية الثلث الأخير من الحمل. وتنتظم هرمونات المرأة وتعود لمستوياتها الطبيعية وكذلك تنتظم دورة الطمث خلال شهر واحد من حدوث الإجهاض.

شاهد أيضًا: العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن

طريقة حمل سريعة بعد الإجهاض

ترغب الكثير من السيدات اللواتي تعرضن للإجهاض في الحمل مرة أخرى بسرعة، وهذه بعض النصائح التي قد تساعد على الحمل مرة أخرى بشكل سريع:

  • الانتظار حتى يتعافى الجسد بشكل سليم وصحي قبل محاولة الحمل مرة أخرى.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتناول الكثير من السوائل.
  • تجنب التمارين الرياضية لمدة أسبوعين.
  • التوقف عن التدخين.
  • استشارة الطبيب حول الموعد المناسب للحمل مرة أخرى.
  • البدء بممارسة الجنس حال انتهاء فترة النقاهة بعد الإجهاض، حيث أن ممارسة الجنس بشكل منتظم تزيد من فرص الحمل.
  • استخدام أدوات فحص الإباضة المتوافرة بالصيدليات والتي تساعد على تحديد موعد الإباضة وعادة ما تكون بعد 14 يوم من آخر دورة شهرية.

وبذلك نصل إلى ختام مقال نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض، والذي عرض فيه أسباب الإجهاض، وكذلك طريقة كشف الحمل بعد الإجهاض مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock