متى يبدا الطفل يتكلم

أبو علاء 12 فبراير 2023 , 14:27

متى يبدا الطفل يتكلم حيث يرغب الكثير من الأهل بمعرفة متى سيصبح أطفالهم قادرين على النطق والتواصل، لأنها من أهم المهارات التي يجب على الإنسان اكتسابها، لذا يهتم موقع أطروحة ببيان الأوقات المثالية ليبدأ الأطفال بالكلام والنطق، وذكر المراحل التي يمر بها التطور اللفظي عند كل طفل.

متى يبدا الطفل يتكلم

يبدا الطفل يتكلم بكلمات صغيرة بعمر 6-7 أشهر، ويبدأ التكلم بجمل طويلة في عمر 18 شهر إلى سنتين، حيث يقوم الطفل بالتعلّم وتخزين القواعد والمفردات خلال أول عامين من حياته، حيث أنه يقوم بالاستماع للكبار و التركيز على طريقة تحدثهم وتواصلهم قبل أن ينطق:

  • يبدأ بإصدار بعض الأصوات والآهات خلال شهوره الثلاثة الأولى، ويستعمل شفتيه ولسانه، وهنا يكتشف صوته وربما يبقى لوقت طويل يصدر أصواتاً مختلفة من حلقه ويستمع إليها.
  • وهذه الأصوات تتطور بسرعة وقد تتحول إلى كلمات صغيرة، أو بعض الهمهمات التي تعبر عن فرحه أو انزعاجه من عمر الستة إلى سبعة أشهر.
  • بعد هذا العمر سيقوم بالانطلاق في تعلم المفردات حتى يصبح قادراً على تكوين بعض الجمل القصيرة، وقد تتكون هذه الجمل من كلمتين إلى خمسة كلمات، وذلك من الـ 18 شهراً حتى عمر السنتين.
  • ويستمر الطفل بعد ذلك بالتطّور والتعلّم والإدراك حتى يتمكن من النجاح بالتعبير عن نفسه بشكل أفضل وبطلاقة، وذلك بالتدريج حتى يكتسب معرفة ذهنية وعاطفية.

شاهد أيضاً: كيف أتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

مراحل التطور اللفظي عند الطفل

قد تختلف مراحل التطور اللفظي عند الطف من حيث الزمن من طفل إلى آخر، ولكن على الأهل دوماً مراقبة التطور اللفظي لدى أطفالهم، وهي كالآتي:

  • قبل الولادة: يعتقد الكثير من العلماء بأن استيعاب الطفل للغة يعود إلى وجوده في الرحم، حيث يكون قادراً على سماع صوت أمه  والتعوّد عليه وتمييزه من بين باقي الأصوات.
  • إلى عمر الـ 3 أشهر: يكون البكاء أحد هو وسائله للتواصل، ويختلف بكائه حسب ما يريد أن يوصله لك، قد يبكي بشكل صارخ دلالة على جوعه، أو قد يبكي بانفعال إذا كان مزعوجاً من حفاضته أو وضعيته، وفي مرات أخرى قد يبكي بشكل أبسط إذا كان يريد منك مداعبته أو احتضانه، وقد يستخدم أيضاً بعض الضحكات والمناغاة.
  • إلى عمر الـ 6 أشهر: قد يتلفظ ببعض الكلمات دون أن يفهم معناها، وهي عادة مكونة من حرفين، مثل “با” أو “ما” أو “دا” حيث يجمع بين حرف ساكن ومتحرك، ويصبح قادراً على تمييز اسمه ويستجيب حين ندائه به، وفي هذا العمر ينشغل بإطلاق الأصوات التي قد تبدوا مضحكة، ويقوم بتكرار أصوات معينة، فهو يقوم باكتشاف صوته.
  • إلى عمر السنة: وهنا ستكون انفعالاته منطقية بشكل أكثر، وسيكون واضحاً ما هي أسباب ضحكه وبكائه، ومهم جداً في هذه المرحلة أن تقوم بالحديث معه والقراءة له، لأنه سيقوم بتخزين المفردات ويفاجئك بنطقها في المراحل القادمة.
  • إلى عمر السنة ونصف: ستستمعين إلى نبرات مختلفة تصدر منه، سيتحدث بغضب أو بفرح فهو الآن أكثر وعياً لما يدور حوله، وسيستخدم عدة مفردات وهو مدرك لمعناها، وقد يكررها كثيراً.
  • إلى عمر السنتين: قد يتراوح معدّل مخزون مفرداته بين الـ 50 أو الـ 70 كلمة، ولكنه في هذا العمر يتعلّم بشكل أسرع ويقوم بتطبيق ما تعلّمه بسرعة، لذا عليك الإنتباه لما يستمع إليه، قد يخطأ باستخدام الضمائر ولكنه سيكون قادراً على تكوين جملة من كلمتين إلى أربعة كلمات، ربما سيتفاعل مع بعض الألحان ويقوم بتمتمة الأناشيد، وسيعبر عن ما يريده وما يرفضه بوضوح.
  • ما بين السنتين والثلاث سنوات: سيواجه ببداية عامه الثاني صعوبة في استخدام الضمائر، ولكنه مع الوقت سيتجاوز ذلك بل وسيستطيع معرفة الأسماء والأفعال والربط بينها واستخدام جمل تحوي فعل واسم، ومع بلوغه الثالثة سيكون قادراً على خوض محادثة تامة، والتفاعل مع الجمل التي تقال له وفهمها.

شاهد أيضاً: السيطرة الدماغية وأبرز الوظائف الدماغية

نصائح لمساعدة الطفل على التحدث

إن الأطفال في حاجة دائمة للمساعدة في كل المهارات التي يكتسبونها فهذا سيجعلهم يتمكنون منها بشكل أسرع، وهنا سنتحدث عن بعض النصائح لمساعدتهم على التحدث:

  • تحدّث مع طفلك: باستخدام مفردات سهلة ولغة سليمة وواضحة، مع الأخذ بعين الاعتبار مقدرته العقلية والفكرية، ولا تتحدث معه بشكل متواصل بل في تفاصيل محددة حتى يتمكن من استيعاب تفاصيل جديدة.
  • اقرأ له: يمكنك الاستعانة بالبداية بالكتب المصوّرة التي تحوي رسوماً سهلة وواضحة وجميلة، قم بالإشارة لها وأنت تقرأ ووضح له بانفعالاتك عن المحتوى واسمح له بأن يتفاعل معها، ولا يوجد حد أدنى لعمر طفلك للقيام بهذا.
  • أصغي إليه: عندما يقوم بالإشارة إلى شيء ما قم بتتبعه، وعبّر له عن معناه بحركاتك وانطق اسمه عدة مرات بشكل صحيح أمامه، فهذا سيساعده على التعلّم بشكل أسرع.

علامات تأخر النطق عند الطفل

ذكرنا في وقت سابق في هذا المقال ماهي المراحل التي يتطور فيها النطق لدى الأطفال، والآن سنتحدث عن العلامات التي قد تدل على تأخره في ذلك، وعلى الأهل الانتباه لها للتوجه لتلقي المساعدة عند ملاحظتها:

من 6 أشهر إلى سنة

  1. لا يتواصل من خلال العين ولا يصدر أصوات.
  2. لا يستجيب للأصوات من حوله ولا يدرك اسمه.
  3. لا يقوم بإصدار أي همهمة أو مناغاة أو أصوات مبهمة.
  4. أتم عامه الأول ولم ينطق أي كلمة بسيطة.

من سنة إلى سنة ونصف

  1. لا يقوم بالإشارة لما يريده من طعام أو ماء.
  2. بلغ عام ونصف ولا يوجد في مخزونه اللغوي أكثر من 6 أو 10 مفردات.
  3. بدأ يفقد بعض المهارات اللغوية أو التفاعلية التي كانت لديه.

من سنة ونصف إلى سنتين

  1. لا يستطيع النجاح بالإشارة إلى أعضاء جسمه التي تقوليها له.
  2. لا يستطيع النجاح بتنفيذ الأوامر البسيطة.
  3. لا يستطيع تكرار المفردات البسيطة التي تمليها عليه.
  4. عدد مفرداته قليل وقاموسه اللغوي ضئيل.

من سنتين إلى ثلاثة سنوات

  1. لم يقوم باستخدام الجمل المكونة من كلمتين أو ثلاثة على الأقل.
  2. لا يفهم التعليمات البسيطة ولا ينجح بتنفيذها.
  3. يصعب فهمه ولا يتكلم بشكل واضح أو متناسق أو مفهوم.

متى يبدأ الطفل بالحبو والمشي

كل طفل له وتيرة خاصة به عند بلوغه لسن الحبو أو المشي فالحالة التي نعرفها جميعاً بأن الأطفال تقوم بالحبو أولاً وبعد ذلك تستعد للمشي، ولكن بعض الأطفال يقومون بالمشي مباشرةً، إن السن التقريبي لاكتشاف الطفل إمكانيته على تغيير مكانه والحركة تبدأ من عمر ال7 أشهر وهي مرحلة الحبو، ثمّ عندما يصبح عمره 10 شهور يمكنك سنده عن طريق إمساكه بذراعيه فيقوم برفع أحد أرجله عن الأرض أو يقوم بالقفز بعض الشيء، بعد هذه المرحلة بشهر تقريباً يصبح قادراً على الاستناد بمفرده على الأسطح الثابتة والمشي موازاة لها كالحائط أو الأريكة، عند بلوغه العام سيقوم بخطواته الأولى بمفرده دون مساعدة، وقد يحاول عدة مرات حتى يستطيع المشي لخطوات دون السقوط أو الارتطام بشيء يعترضه فهو لا يستطيع الابتعاد عنه، وحين يصبح عمر طفلك عام ونصف يكون قادراً على المشي وتغيير اتجاهه والالتفاف وتجاوز العوائق، في عمر السنتين يكون الطفل متمكناَ من المشي وها هو الآن يستعد لخطوته المقبلة، الركض.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا متى يبدا الطفل يتكلم والذي تحدث عن المراحل التي يتطور بها النطق لدى الأطفال، وكيفية مساعدتهم، و بيّن ما العوامل التي تدل على تأخرهم بالنطق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *