لون دم بشارة الحمل وما هي أعراض الحمل المبكرة

Omnia Khairy 6 فبراير 2024 , 01:47

لون دم بشارة الحمل ، تعدّ تجربة الحمل من أجمل التجارب التي تمر بها المرأة في حياتها، وفِيها تبدأ رحلة جديدة مليئة بالتغيرات الجسدية والنفسية. ويجب على المرأة التي تستعد للحمل بأن تثقف نفسها جيدًا بالمعلومات عن أعراض هذه الفترة الصعبة، حيث تختلف أعراض الحمل في شدتها وحدوثها من امرأة إلى أخرى. لذلك يناقش موقع اطروحة في هذا المقال لون دم بشارة الحمل، وكذلك يذكر أعراض الحمل المبكرة، والفرق بين دم بداية الدورة ودم بشارة الحمل.

أعراض الحمل المبكرة

تبحث الكثير من النساء التي تسعى للحمل لمعرفة ما هي الأعراض الأولية للحمل، وتتنوع أعراض الحمل المبكرة وتختلف من امرأة إلى أخرى. بعضها شائع وواضح، وبعضها خفيف، وهذه أشهر أعراض الحمل المبكرة المشهورة بين النساء:

  • نزول دم خفيف: وهذا بسبب انغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع والتلقيح، ولا يشترط نزول هذا الدم عند كل النساء.
  • التغيرات في إفرازات المهبل: تزداد كمية إفرازات المهبل، وتصبح بيضاء اللون وسميكة.
  • التغيرات في الثدي: قد تشعر المرأة بألم أو تورم أو حساسية في الثدي.
  • غياب الدورة الشهرية: وهي من أهم علامات الحمل المبكرة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه من الممكن أن تغيب  لأسباب أخرى مرضية أو فسيولوجية غير الحمل.
  • الغثيان والقيء: حيث تعاني أغلب السيدات في الثلث الأول من الحمل من أعراض قيء وغثيان وتتراوح شدتها من سيدة إلى أخرى.
  • التغيرات في حاسة الشم والتذوق: قد تصبح المرأة أكثر حساسية للروائح والطعام. وقد تفقد شهيتها تجاه الطعام خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • الإمساك: قد تعاني السيدة الحامل من الإمساك بسبب تغيرات في الهرمونات.
  • تقلبات المزاج: تعاني المرأة الحامل من تقلبات مزاجية مفاجئة. بسبب الاضطرابات الهرمونية المصاحبة للحمل.
  • الشعور بالدوار: تشعر المرأة الحامل بالدوار أو الدوخة بشكل مفاجئ.
  • التبول المتكرر: تشعر المرأة بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، خاصة في الليل.

لون دم بشارة الحمل

شاهد أيضًاعلامات الحمل بولد

لون دم بشارة الحمل

دم بشارة الحمل هو نزيف خفيف يحدث في بعض النساء في بداية الحمل. ويحدث هذا النزيف عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، يظهر قبل موعد الدورة الشهرية بما يقارب 2-3 أيام. يكون دم بشارة الحمل خفيفًا في الغالب ويكون لونه زهريًا أو أحمر فاتحًا أو بنيًا. ويظهر دم الحمل عادة خلال مسح منطقة المهبل. ويستمر دم الحمل لمدة 3 أيام على الأكثر. ولا تعاني جميع النساء من دم بشارة الحمل، ولكنه علامة طبيعية على حدوث الحمل. لذلك عند ظهوره لا داعي للقلق كما يجب عند رؤيته التأكد من الحمل بإجراء الاختبار والذهاب إلى الطبيب لطلب الاستشارة والمتابعة.

الفرق بين دم بداية الدورة ودم بشارة الحمل 

يمكن أن يكون التمييز بين دم بداية الدورة ودم بشارة الحمل صعبًا في بعض الأحيان، كما أن معظم النساء لا تعاني من دم بشارة الحمل. ولكن هناك بعض الاختلافات التي يمكن أن تساعد على تمييزهما:

الفرق دم بداية الدورة دم بشارة الحمل
اللون يكون لونه أحمر فاتحًا أو داكنًا. يكون لونه زهريًا أو أحمر فاتحًا أو بنيًا.
الكمية يكون غزيرًا ويستمر لعدة أيام. يكون خفيفًا ويستمر لبضعة أيام أو ساعات.
المدة يستمر لعدة أيام (عادةً من 3 إلى 7 أيام). ويبدأ في موعد الدورة الشهرية المتوقع. يستمر لبضعة أيام أو ساعات، ويبدأ قبل موعد الدورة الشهرية المتوقع بيوم أو يومين.
الأعراض المصاحبة يصاحبه ألم في البطن أو تشنجات. قد يصاحبه ألم خفيف في البطن أو تشنجات، و غثيان، و تغيرات في إفرازات المهبل.

شاهد أيضًا: طريقة فحص الحمل بالكلور والملح

أهمية فهم علامات الحمل 

من المهم أن تعرف السيدة علامات الحمل المبكرة، وذلك حرصًا على صحتها وصحة جنينها، وهذه أهم الأسباب لأهمية ذلك:

  • الحصول على رعاية طبية مبكرة

من المهم استشارة الطبيب فور التأكد من وجود حمل، لتلقي رعاية طبية مناسبة وضمان صحة الأم والجنين. حيث أن الرعاية الطبية المبكرة تساعد على التأكد من سلامة الحمل. ومتابعة نمو الجنين بشكل طبيعي. وكذلك الحصول على التطعيمات والفحوصات اللازمة، وتجنب المخاطر والمضاعفات المحتملة.

  • الاستعداد النفسي للحمل

فهم علامات الحمل يساعد المرأة على الاستعداد النفسي لتغيرات الجسد والحياة التي ستطرأ عليها بعد الولادة. يمكن الاستفادة من مجموعات الدعم للحوامل وقراءة الكتب والمجلات المتعلقة بالحمل والولادة.

  • تحسين نمط الحياة

تحسين نمط حياة المرأة  لتوفير بيئة صحية للجنين. واتباع نصائح الطبيب المتعلقة بالتغذية الصحية المناسبة لتغذية الجنين وكذلك الأم وممارسة الرياضة والنوم والحالة النفسية.

  • استخدام الأدوية

حيث أن بعض النساء تستخدم أدوية قد تضر بصحة الجنين، لذلك يجب استشارة الطبيب عن مثل هذه الأدوية والتوقف عن تناولها تمامًا.

  • تجنب الأشعة السينية

قبل الخضوع لتصوير الأشعة السينية يجب التأكد أن السيدة ليست حامل، وإذا كانت حامل يجب استشارة الطبيب حتى لا تعرض جنينها للخطر.

شاهد أيضًا: أثر تربية الحيوانات الأليفة على الحمل

كيف أعرف أنه دم حمل

دم الحمل يكون خفيفًا، ليس غزيرًا، كما أن لونه يكون زهري، أو أحمر، أو بني. قد يستمر النزيف لبضع ساعات أو لبضعة أيام. يصاحب دم الحمل عادة بعض الألم. ويبدأ قبل موعد الدورة الشهرية المتوقع بيومين إلى ثلاثة أيام.

وبذلك نصل إلى ختام مقال لون دم بشارة الحمل، والذي عرض فيه الفرق بين دم الحمل ودم بداية الدورة، وكذلك علامات الحمل، وأهمية فهم علامات الحمل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *