ما هي صلاة التهجد صفتها وحكمها وفوائدها ودعائها

Marwa Hreib 22 مارس 2024 , 00:22

ما هي صلاة التهجد صفتها وحكمها وفوائدها ودعائها، الصلاة هي نورٌ يرافق المسلم ويبارك له في حياته وأعماله ويحيطه بالملائكة والأمان من الله تعالى، فهي قربٌ من الله تعالى وراحةٌ يستشعر بها المسلم الطمأنينة والسكينة بلجوئه لله عزّ وجل، ويهتم موقع أطروحة بتقديم أجمل وأكثر المعلومات الضرورية التي تخصّ صـلاة التهـجد.

ما هي صلاة التهجد

صـلاة التهجـد هي الصلاة التي يقوم بها المسلم عقب صلاة العشاء وتستمر لحين أذان الفجر، حيثُ يمكن أدائها خلال هذه المدة، وهي ركعتين على الأقل ويمكن القيام بها لأكثر من ركعتين مع العلم أنّها صلاة ثنائية، وكان النبيّ صلى الله عليه وسلم يحرص على أدائها والقيام بها.

شاهد أيضًا: صـلاة التـهجد في رمضان كم ركعة وكيفية أدائها

الفرق بين صـلاة التهـجد وقيام الليل

صـلاة التهـجد هي جزء بسيط وعظيم في الوقت ذاته من قيام الليل، حيثُ يتضمن قيام الليل الصـلاة والسجود والخشوع لله تعالى والاستغفار والدعاء وذكر الله تعالى والتأمّل في خلق الله تعالى وتسبيحه وذكر ما تيسر من الأدعية المباركة والصلاة على النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم وغيرها من العبادات العظيمة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صـلاة التهـجد ركعتين فقط وما هي أقوال العلماء في عدد ركعاتها

كيفية صلاة التهجد

تكون صـلاة التهـجد بعد أداء صلاة العشاء وبعد النوم لفترة محدودة ثمّ يتوضأ ويصلي ركعتين ويكمل ما تيسر له من الركعات الثنائية ويختتمها بالوتر والدعاء بما تيسر له من الأدعية وكذلك تلاوة آيات من القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وقتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها

عدد ركعات صلاة التهجد

تختلف عدد ركعات صـلاة التهـجد ولا حدّ لها، إذ يصلي المسلم بما تيسر له وبقدر ما يستطيع وكذلك تختلف باختلاف المذهب الإسلامي الذي يسلكه كلّ مسلم، فالمذهب الحنفي جعلها بين ركعتين إلى ثمانية، بينما المالكيّ عشرة ركعات إلى اثنتي عشرة ركعة، وفيما يتعلّق بالشافعيّ والحنبليّ فلم يتمّ تحديد عدد بذاته من الركعات ويعود الأمر لقدرة المسلم على الصلاة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التهجد في البيت وما طريقة التهجد في المنزل

فوائد صلاة التهجد

لصلاة التـهجد فضلٌ عظيم عند الله تعالى فهي تكفّر الذنوب وتمحي السيئات وتزيل المعاصي، كذلك هي صلةٌ بين العبد وربه في حين أنّ معظم النّاس نيام لا يفعلون ما يفيدهم في الدنيا والآخرة، وهو وقتٌ لاستجابة الدعاء وخاصة إذا قام المسلم بالصلاة في الثلث الأخير من الليل الذي يسبق صـلاة الفجر، وإنّ صـلاة التهـجد أفضل من صلاة التطوّع أثناء النهار.

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل وهل يوجد فرق بينهما

حكم صلاة التهجد

صـلاة التهـجد هي سنّة وهي من النوافل وكان النبيّ صلى الله عليه وسلم يقوم بها وتعلمها الصحابة من النبيّ المصطفى حتى أصبحت منتشرة بين المسلمين، واختلف علماء الدين الإسلاميّ حول عدد ركعاتها، إنّما الصـلاة بذاتها فهي عظيمة فيها فضلٌ كبير من الله تعالى والقيام بها يعود على المسلم بالأجر الرفيع.

دعاء صلاة التهجد

الدعاء من الأمور التي يحرص كلّ مسلم على القيام بها للتقرّب من الله تعالى، وفيما يلي يتمّ تقديم أجمل الأدعية لذكرها قبل أو بعد صـلاة التهجـد:

  • اللهم اغفر لي ولوالديّ الذنوب والخطايا والسيئات وارزقنا بدلاً منها الأجر والثواب والحسنات فأنت أكرم الأكرمين.
  • يا ربُّ أسألك أن تحمي المسلمين جميعاً وتنشر السلام والأمن بين المسلمين، وتبعد عنهم الفتن والمصائب والبلاء فأنت الرحمن الرحيم.
  • يا ذا الجلال والإكرام ثبت قلبي وروحي وجوارحي على طاعتك وعبادتك وعمل ما تحب وتجنب ما تكره، وأعنّي على البعد عن الشياطين والشرّ والسوء.
  • يا الله أسألك أن تحفظ لي ديني وإيماني وصحتي ووالديّ وأهلي وأحبتي وتيسر لي طريق الخير والسلام والحق وتمهّد لي طريقاً ألتمس به حسن الختام في الآخرة.

أسئلة شائعة

العديد من الأسئلة المتعلقة بصـلاة التهـجد يتمّ عرض إجاباتها الدقيقة:

السؤال الشائع الجواب

كم عدد ركعات صـلاة التهـجد في رمضان؟

لا عدد محدد لصلاة التهجد سواء في شهر رمضان أو غيره من الأشهر، وأقلها ركعتين.

هل يجوز صـلاة التهـجد ركعتين فقط؟

نعم يجوز أداء صـلاة التهجد بركعتين فقط.

ما هي النية في صـلاة التهـجد؟

النيّة محلها القلب، ويجب تجديدها في كلّ ركعتين من صلاة التهجد.

نصل إلى نهاية هذا المقال ما هي صلاة التهجد، إذ تمّ التطرّق للعديد من المواضيع والأفكار المتعلقة بصلاة التهجد، وكذلك تمّت الإجابة على بعض الأسئلة التي يبحث عنها المسلمين حول صلاة التهجد.

المراجع

  1. islamqa.info , هل هناك فرق بين التهجد وقيام الليل , 13/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *