العناية بالجسد

ما هو فيتامين ب 12 وأهم فوائده لصحة الجسم

ما هو فيتامين ب 12 ، يعد من أهم الفيتامينات الأساسية لصحة جسم الإنسان، حيث يلعب دورًا أساسيًا في العديد من العمليات الحيوية، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويلعب دورًا حيويًا في عمل الجهاز العصبي، وعمليات التمثيل الغذائي، ويعتبر نقص فيتامين ب 12، مشكلة شائعة تواجه الكثيرين، ويجب الحذر منها.

لذلك يوضح موقع أطروحة في هذا المقال الإجابة عن سؤال ما هو فيتامين ب 12 ؟، وأهم فوائد هذا الفيتامين، ومصادره، والأعراض الجانبية الناتجة عن نقص الفيتامين في الجسم.

ما هو فيتامين ب 12

يُعرف أيضًا باسم الكوبالامين، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، له دور رئيسي في الكثير من العمليات الحيوية للجسم، ويساعد في تعزيز الصحة العامة، وهذه بعض فوائده للجسم:

  • إنتاج الطاقة إذ يلعب دور حيوي في عمليات التمثيل الغذائي.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء، والوقاية من الإصابة بالأنيميا.
  • التخفيف من أعراض الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية للشخص.
  • الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، والوقاية من ضمور المخ والخلايا العصبية.
  • الوقاية من هشاشة العظام، والمحافظة على صحة العظام وتقويتها.

ما هو فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 والاكتئاب

أشارت دراسات نُشرت مؤخرًا أهمية فيتامين ب 12 للحد من الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية للشخص، إذ يلعب الفيتامين دورًا حيويًا في تصنيع واستقلاب هرمون السيروتونين، وهو أحد المواد الكيميائية في المخ، المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية للشخص، وقد لا حظوا أن نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

شاهد أيضًا: ريجيم بدون حرمان وينحف 10 كيلو عن تجربة

أعراض نقص فيتامين ب 12

يُعد نقص فيتامين ب 12، من المشكلات الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص، ويجب الحذر منه لما له من خطورة كبيرة على الصحة العامة، ومن أشهر أعراض نقص الفيتامين:

  • التعب والإرهاق الدائم.
  • الجلد الشاحب أو الذي يميل لونه إلى الاصفرار.
  •  الشعور بوخز الدبابيس والإبر، أو إحساس الخدر في كفوف القدم والتي تدل على تلف الأعصاب.
  • التهابات وتقرحات في الفم.
  • اضطرابات في الذاكرة وفقدان التركيز.
  • الاكتئاب واضطراب الحالة المزاجية للشخص.
  • اضطراب في الرؤية.

أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء 

يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات المهمة للإنسان وللنساء خاصة، ويلعب دورًا هامًا في كثير من العمليات الحيوية للجسم، ونقصه في الجسم يعد من المشاكل الخطيرة عند النساء، وهذه بعض الأعراض التي قد تظهر بسبب نقص الفيتامين:

  • تساقط الشعر 

إذ أنه من ضمن مجموعة فيتامين ب المهمة للحفاظ على صحة الشعر، ونضارة البشرة، وهذه المجموعة هي (فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، فيتامين ب 12، والحديد، والسيلينيوم) ويؤدي النقص في أي من هذه الفيتامينات إلى تساقط الشعر وشحوب الوجه.

  • الاكتئاب

تظهر أعراض الاكتئاب عند نقص فيتامين ب 12، حيث أن الفيتامين يساعد في تعزيز الجهاز العصبي، وينظم الهرمونات المسؤولة عن الحالة المزاجية، كما أن نقص الفيتامين يؤدي إلى ارتفاع الحمض الأميني الهوموسيستين، الذي يزيد من حدة الاكتئاب.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

حيث تظهر أعراض مثل الإسهال، والغثيان، والقيء، والانتفاخات والغازات، ولكن قد تظهر هذه الأعراض بسبب أمراض أخرى، مثل فترة الدورة الشهرية، وحساسية الغذاء، وتناول بعض الأدوية، لذلك يجب التأكد أن هذه الأعراض ناتجة عن نقص فيتامين ب12. 

  • خدر في اليدين والقدمين

حيث تشعر المرأه بوخز الإبر في اليد أو القدم، وذلك بسبب تأثير نقص الفيتامين على الجهاز العصبي.

  • شحوب واصفرار الجلد

وذلك بسبب نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، إذ أن فيتامين ب 12 يعتبر مكونًا رئيسيًا لها، وبالتالي يؤدي نقصه إلى نقص في كرات الدم الحمراء، وبالتالي الإصابة بفقر الدم.

شاهد أيضًافواكه تساعد على إنقاص الوزن

فوائد فيتامين B12 للأعصاب

يعتبر فيتامين B12 ضروري للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، حيث يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية، ويحسن من وظائف الجهاز العصبي والمزاج، مفيد للعمليات المعرفية وزيادة التركيز، له دور في الوقاية من ضمور المخ وفقدان الخلايا العصبية وخاصة لدى كبار السن.

خطورة نقص فيتامين B12

يمكن أن يكون نقص فيتامين B12 خطيرًا، خاصة إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك، فقر الدم الخبيث، مشاكل في الجهاز العصبي وتلف في الأعصاب، مشاكل في القلب، والجهاز الهضمي، لذلك يجب علاج نقص فيتامين ب 12 فورًا حتى لا ينتج مشكلات صحية خطيرة.

شاهد أيضًا: المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر

أفضل وقت لتناول فيتامين B12 

لا يوجد وقت محدد لتناول فيتامين B12، يفضل تناوله مع الطعام، وأن يتم تناوله في نفس الوقت يوميًا، قد ينصح الذين يعانون من الأرق ومشاكل في النوم بتجنب تناول الفيتامينات مساء لأنه قد يكون لها تأثير منبه، ولكن لا ينبغي أخذ الفيتامين إلا بعد عمل فحص وقياس نسبته في الدم، وسؤال الطبيب قبل تناوله.

الفواكه التي تحتوي على فيتامين B12

تفيد الدراسات أن الفواكه لا تحتوي على فيتامين ب 12 بصورة طبيعية، ولكن تظل الفواكه مصدرًا غنيًا وكنزًا للفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة، وهناك بعض الدراسات القليلة جدًا تشير إلى تواجد فيتامين B12 في الفواكه المجففة مثل التين المجفف، والمشمش المجفف، والزبيب، والتمر، والقراصيا، لكنه يوجد بكميات كبيرة في الأسماك واللحوم والدواجن.[1]

شاهد أيضًا: هل العمر له دور في نزول الوزن

الأسئلة الشائعة

يعتبر فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات للجسم، ولذلك يندرج في الجدول التالي أهم الأسئلة الشائعة عن الفيتامين:

أين يوجد فيتامين B12؟ يوجد في اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان.
هل فيتامين B12 يزيد الوزن؟ وجدت بعض الأدلة إلى أن هناك علاقة بين نقص فيتامين ب12 وزيادة الوزن، حيث يبدأ الجسم في تحويل عناصر غذائية معينة إلى دهون بدلًا من الطاقة، وذلك عند نقص فيتامين ب 12.

وبذلك نصل إلى ختام مقال ما هو فيتامين ب 12 ، الذي عرضنا فيه مدى خطورة نقص الفيتامين، وأهم مصادر الفيتامين الطبيعية، والأسئلة الشائعة عن الفيتامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock