العناية بالجسد

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع وماهي الطريقة الصحيحة في اتباعه

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع وماهي الطريقة الصحيحة لاتباع هذا النظام بهدف خسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي حيث يبحث كثير من الناس وخاصة فئة الشباب عن نظام مناسب يستطيعون من خلاله تقليل السعرات الحرارية التي يكتسبونه من طعامهم وشرابهم بغية الحصول على صحة جيدة ووزن مناسب لطولهم وعمرهم، ولذا يخصص موقع أطروحة مقاله هذا للإجابة عن التساؤلات الأكثر شيوعاً وبعض التفاصيل المهمة التي تخص هذا الموضوع.

ما هو الصيام المتقطع

يبحث الناس كثيراً في أيامنا هذه عن نظام صحي يتبعونه للوصول إلى نمط حياة صحية وجسم حيوي يتمتع بالصحة والنشاط، فالصيام المتقـطع هو إحدى هذه الوسائل الشائعة والتي لاقت إقبالاً كبيراً من الناس، وهو يعتمد بشكل أساسي على وقت تناول الطعام في حين تعتمد الأنظمة الصحية الأخرى على طبيعة الغذاء المتناول وكميته، ويعرف الصيام المتقطع بأنه الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم أو لأيام محددة في الأسبوع ومع السماح بتناول الماء العادي بالتأكيد.[1]

شاهد أيضاً: ريجيم بدون حرمان وينحف 10 كيلو عن تجربة

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع

إن الصيـام المتـقطع يمكن من يلتزم به بتفويت وجبة رئيسية واحدة أو اثنتين خلال النهار مع الحرص على تناول غذاء صحي فيما تبقى من وجبات اليوم الأخرى[2]، ويمكن للشخص أيضاً أن يكتفي بوجبتين رئيستين كالفطور والغداء في وقت متأخر أو العشاء مثلاً مع تناول وجبة خفيفة تمدّه بالطاقة حتى يحين موعد الوجبة التي تليها.

طريقة الصيام المتقطع ونظام الوجبات والمشروبات فيه

يعتمد الصيام المتقطع بشكل أساسي على تناوب فترات الامتناع عن الطعام والإقبال عليه وهناك ثلاث طرق أساسية وشائعة في الصيـام المتقطع مع الحرص على التناول الجيد للماء والانتظام في التمارين الرياضية وهذه الطرق الثلاثة هي:

الطريقة الأولى طريقة الصيام المتبدل وفيها يصوم الإنسان لمدة يوم كامل أو يكتفي بوجبة واحدة تحتوي أقل من 500 سعرة حرارية و يفطر في اليوم التالي له بنظام حياة عادي، أي يصوم وفق مبدأ يوم أي يوم لا.
الطريقة الثانية طريقة صيام 5:2  وفيها يصوم الإنسان لمدة يومين في الأسبوع فقط.
الطريقة الثالثة  وتعتمد على صيام ساعات معينة من النهار فيكون الإفطار والإقبال على الطعام في ال ٨ ساعات والامتناع عنه في 16 ساعة المتبقية.

شاهد أيضاً: أفضل جدول نظام غذائي صحي يومي متكامل لكل يوم من أيام الأسبوع

فوائد الصيام المتقطع

حرصت الكثير من الدراسات التي أقيمت على الحيوانات أولا لمعرفة ماهي الفوائد التي يعود بها الصيام المتقطع على الإنسان، وبمثل بقية الأنظمة الصحية فهو يعمل على تقليل السعرات الحرارية الإجمالية التي يكتسبها الإنسان من تناول طعامه ويعمل على تقييدها وبالنتيجة نصل إلى خسارة الوزن. وبشكل عام إن تأثير الصيام المتقطع يختلف من إنسان إلى إنسان آخر حسب جيناته وجنسه وما يتبعه من نمط حياة. وإن دخول الطعام إلى جوف الإنسان بوقت قصير ومن ثم الامتناع عنه لساعات طويلة يحرض الخلايا على البدء باستخدام الخلايا الدهنية كمصدر للطاقة على شكل كيتون، ومع الوقت فإن الصيـام المتقطع أثر إيجابي في حماية الجسم من الأمراض المزمنة والتي قد يكون من أسبابها زيادة الوزن ومنه السكري و الأمراض القلبية الوعائية والعصبية وانقطاع التنفس النوبي أثناء النوم بالإضافة إلى مختلف الأورام والسرطانات.[3]  ويمكن تلخيص دوره في الوقاية من بعض تلك الأمراض في الجدول التالي:

المرض دور الصيام المتقطع في الوقاية منه
السكري يتيح الصيام المتقطع الفرصة لتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين، وبالتالي يعمل الأنسولين بشكل جيد على تقليل مستويات السكر في الجسم ومنه الحصول على مستويات طبيعية من السكر الصيامي.
أمراض القلبية والوعائية من خلال تأثيره على خفض مستويات الكولسترول المؤذي في الجسم، والتقليل من مستويات الشحوم الثلاثية، وتحسين عمل الأنسولين من خلال التغلب على مقاومته وبالتالي الوقاية من السكر وما ينتج عنه من أمراض قلبية وعائية.
أمراض العصبية والدماغية للصيام المتقطع دور إيجابي في تعزيز نمو الخلايا العصبية في الدماغ وبالتالي الوقاية من مرض الزهايمر على سبيل المثال.

فوائد الصيام المتقطع

أضرار الصيام المتقطع

كأي نظام غذائي آخر فالصيام المتقطع له إيجابياته وسلبياته، وفي هذه الفقرة سيتم عرض بعض النقاط حول أضرار الصيـام المتقطع:[4]

  • شعور الشخص بالوهن والتعب نتيجة صيامه ساعات طوال بالإضافة إلى إصابته بالإمساك عند إهماله شرب المياه بشكل جيد والغذاء الغني بالألياف.
  • إن الصيام لساعات طويلة متواصلة يحرض إفراز هرمونات الجوع وينشط مركز الجوع في الدماغ مما يدفع المريض لتناول الطعام بشراهة و بكميات كبيرة في الوقت المسموح له فضلاً عن تناوله للأطعمة الغير صحية.
  • يجب الانتباه واتباع تعليمات الطبيب فيما يخص المرضى المصابين بالسكري والضغط وآلام المعدة عند اتباعهم نظام الصيام المتقطع، حتى يقوا أنفسهم من الوقوع في حالات انخفاض السكر المفاجئ لزيادة حساسية الأنسولين أو استخدام الأدوية المنظمة للسكر في ظل تخطي بعض الوجبات الرئيسية عند مرضى السكري، أما مرضى الضغط الذين يتناولون أدوية فهم معرضين للتغيرات التي قد تطرأ على مستويات شوارد الصوديوم والبوتاسيوم.
  • لا ينصح للمرأة الحامل والمرضع باتباع هذا النظام لأنها بحاجة للمواد والعناصر الغذائية ويتوجب عليها عدم حرمان او تجويع نفسها خلال هذه الفترة للحفاظ على صحة الجنين والطفل على الترتيب.

شاهد أيضاً: أهم 7 فوائد عشبة القرض للمهبل وأثارها الجانبية

أخطاء الصيام المتقطع

إن للصيام المتـقطع كما ذكرنا أضرار وفوائد كما له الكثير من الأخطاء التي ينبغي للمرء أن يتجنبها للوصول إلى النتيجة المثالية قدر الإمكان، وهذه الأخطاء هي:

  • الإفراط في تناول الأغذية وارتفاع مدخول السعرات الحرارية في الوقت المخصص للطعام فضلاً عن اللجوء للمأكولات الغير صحية.
  • انخفاض السعرات الحرارية خلال الوقت المخصص للطعام.
  • انخفاض الوارد  من البروتينات.
  • إهمال تناول كميات كافية من المياه وما ينتج عنه من تجفاف.
  • الإجهاد الجسدي من خلال كثرة التمرين، أو عدم الحصول على ساعات نوم كافية لحاجة الجسم.

شاهد أيضاً: كيفية التخلص من الكرش بسرعة ، 9 طرق موثوقة للتخلص من الكرش

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

يتم عرض جدول منظم لمن يريد اتباع نظام الصيـام المتقطـع من خلال ما يلي:

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين
جدول الصيام المتقطع للمبتدئين (1)
جدول الصيام المتقطع للمبتدئين (2)
شاهد أيضاً: ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان وما هي أفضل رياضة للصائم

متى يجب استشارة الطبيب قبل اتباع الصيام المتقطع؟

ينبغي مراجعة الطبيب عند الأشخاص الذين لديهم كل مما يلي:[5]

  • المرضى المعالجين  بالأدوية في كل من أمراض السكري وارتفاع الضغط الشرياني والذين يتعرضون لانخفاض السكري وانخفاض الضغط بسبب اتباعهم هكذا نوع من الأنظمة الصحية.
  • المرأة الحامل والمرضع والتي تخطط للإنجاب.
  • المرضى الذين يأخدون أدوية باستمرار.
  • الأشخاص الذين يعانون أصلاً من النحافة ونقصان الوزن.
  • من عانى سابقاً من أمراض نفسية كالقلق والاكتئاب.

كم عدد الوجبات في الصيام المتقطع مقال تم فيه الحديث عن الطرق المناسبة لاستخدام هذا النظام في إنقاص الوزن بالإضافة لعرض أبرز فوائده ومضاره والأخطاء التي يتوجب على المرء ألا يقع فيها، كما تم إضافة بعض إرشادات الطبيب بخصوص هذا الموضوع.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock