أمومة وطفولة

علاج الكلف أثناء الحمل وأعراضه وكيفية الوقاية منه

علاج الكلف أثناء الحمل يعتبر تحدي كبير بالنسبة للنساء التي تعاني من هذه المشكلة، خاصة مع حذر بعض العقاقير المستخدمة في العلاج طبيًا لما لما من آثار جانبية على صحة الجنين، وبالرغم من وجود بعض الأدوية الآمنة إلى الغالبية تفضل الاعتماد على الوصفات الطبيعية، ويصحب الكلف الحمل في وقت محدد منه، بل ويعتقد البعض في وجود علاقة بين الكلف ونوع الجنين ويوضح موقع أطروحة في هذا المقال صحة الأمر مع الكشف عن أسباب كلف الحمل وأعراضه وكيفية الوقاية منه وتحديد متى يختفى.

الكلف

الكلف هو علامات تصبّغية تشبه البقع الداكنة التي تنتشر على المناطق التي تتعرض للشمس وخاصة الوجه، فهي نقط بنية أغمق من لون البشرة، وتنتج هذه المشكلة من زيادة صبغة الميلانين، وبالرغم من أن الأمر مزعج لدى الكثيرين إلا أنها أصبحت موضة مؤخرًا، فتقصد بعض البنات اصطناع نمش أو كلف باستخدام الماكياج، ولكن إذا كان الأمر طبيعي فهو ينم عن وجود خلل في إفراز الغدد وبالتالي من اللازم زيارة الطبيب للفحص والعلاج.

علاج الكلف أثناء الحمل

شاهد أيضًا: متى تبدأ زيادة الوزن في الحمل.

علاج الكلف أثناء الحمل

إن الصعوبة في علاج الكلف أثناء الحمل تنطوي في خطر استخدام بعض المواد على صحة الجنين، كما أن جسم الأم يكون أكثر حساسية تجاه الأشياء التي كانت أمور عادية قبل الحمل، ولكن هناك بعض العقاقير الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها إلى جانب الوصفات الطبيعية:

علاج الكلف طبيًا

هناك بعض الأدوية يشاع استخدامها في علاج الكلف طبيًا ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبي، خاصة للحامل لاحتمالية التسبب في مضاعفات صحية سيئة على الجنين، وتشمل العقاقير المستخدمة في علاج الكلف طبيًا ما يلي:

  • الهيدروكينون، وهو من أكثر الأدوية التي ينصح بها أطباء الجلدية لدوره في توحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات.
  • التريتينوين والكورتيكوستيرويدات، وتقوم على تقليل صبغة الميلانين في البشرة وتساعد في إخفاء التصبغات تدريجيًا.
  • خلط مادة الهيدروكوينون، التريتينوين، والكورتيكوستيرويد للحصول على مفعول مضاعف في علاج الكلف والتخلص من البقع الداكنة.
  •  الكريمات والمراهم التي تحتوي على حمض الأزيليك، حمض الكوجيك، حمض اللاكيتك، أو فيتامين C الذي يحمي البشرة من آثار الشمس.
  • حمض الترانيكساميك: ويتواجد على صورة حبوب تعزيز صحة البشرة.
  • التقشير الكيميائي للتخلص من طبقة الجلد الخارجية المتضررة ويحذر على الحامل اللجوء لهذا الحل.
  • أجهزة الليزر وعادة ما تكون مكلفة بالرغم من نتائجها القوية، وهي أيضًا من الطرق المحظورة أثناء الحمل.

شاهد أيضًا: شكل خط البطن اثناء الحمل بولد.

علاج الكلف بالوصفات الطبيعية

تعد الوصفات الطبيعية بر آمن لكل من يخشى التأثيرات السلبية والأعراض الجانبية للمواد الكيميائية الموجودة في المستحضرات الطبية، وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي لها دور في محاربة تصبغات الجلد وتعزيز توحيد لون البشرة والحفاظ على ترطيبها ونقاءها وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي لها دور في علاج الكلف:

  • جل الصبار أو الألوفيرا مع العسل .
  • الحليب مع الكركم.
  • شوفان مع حليب وعسل.
  • توزيع شرائح الطماطم على الوجه.
  • دهان البشرة بخل التفاح المخفف بالماء.
  • مسح الوجه بقطنة مبلولة بالحليب.

ملحوظة: توزع كميات مناسبة من كل خلطة على حدى على الوجه لمدة عشرين دقيقة، من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر، باستثناء خل التفاح لأنه يسبب نوع من الحساسية ويكفي استخدامه مرتين أسبوعيًا.

أعراض الكلف

أعراض الكلف تتمثل في وجود بقع داكنة على سطح الجلد، تصبح أغمق كلما كانت البشرة داكنة، ويكون لونها رمادي مزرق في بعض الحالات خاصة لأصحاب البشرة السمراء، تنشر هذه البقع على هيئة نمش في تجمع أو متفرقة، فقد تظهر على الجبهة والذقن والخدين والأنف، أو على الأنف والخدين فقط، كما يمكن أن تظهر في مناطق أخرى مثل الكتفين، الرقبة، والساعدين.

شاهد أيضًاهل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر.

أسباب كلف الحمل

تتمثل أسباب كلف الحمل في الهرمونات التي تصاحبه، ويؤدي ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجيسترون إلى زيادة تحسس الجلد وظهور التصبغات على البشرة.

متى يظهر الكلف عند الحامل

يظهر الكلف عند الحامل في الفترة ما بين الأسبوع الثاني عشر حتى الأسبوع الثاني والثلاثون أي بداية من الشهر الرابع والشهور التي تليه، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات التي تحفز صبغة الميلانين وتؤدي لظهور البقع والتصبغات على الجلد.

شاهد أيضًا: طريقة فحص الحمل بالكلور والملح

كيفية الوقاية من كلف الحمل

الوقاية خير من العلاج، لذلك ينصح باستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس خاصة التي تحتوي على أكسد التيتانيوم والزنك لما لهما من دور قوي في منع وصول حرارة الشمس وأضرارها إلى طبقات، ويمكن استخدام فيتامين c في صورة دهان كجرعة وقائية من البقع لأنه يساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

هل يوجد علاقة بين الكلف ونوع الجنين؟

لا يوجد أي علاقة بين الكلف ونوع الجنين، وكل ما يقال في إطار ذلك من سبيل الخرافات التي ليس لها أي دليل علمي، فلا توجد أي طريقة للكشف عن نوع الجنين سوى أجهزة السونار والموجات الصوتية المستخدمة في المراكز الطبية.

شاهد أيضًا: هل نزيف الأنف من علامات الحمل بولد.

متى يختفي كلف الحمل

يختفي كلف الحمل بعد الولادة بأشهر قليلة ويمكن أن يختفي تمامًا بعد الولادة مباشرة بعد مسح وجه الأم بقطعة خشنة من القماش أثناء تعرّقها داخل غرفة العمليات، وهذه وصفة إحدى الجدات المجربة، ويمكن اللجوء إلى الطبيب في حال استمرت المشكلة لفترة طويلة بعد الولادة.

وهنا ينتهي مقال علاج الكلف أثناء الحمل الذي تحدث عن مشكلة الكلف وتناول طرق العلاج طبيًا وبالوصفات الطبيعية، كما تناول أعراض الكلف وأسبابه ووضح متى يظهر عند الحامل بالإضافة إلى كيفية الوقاية منه ومتى يختفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock