دعاء ليوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله تعالى

أمجد كاخيا 9 مارس 2024 , 16:28

دعاء ليوم الجمعة واستغلال الوقت الفضيل ضمن هذا اليوم وما فيه من ساعة استجابة، والدعـاء لوجه الله تعالى من أجل المغفرة والهداية، والصلاة على الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- بشكل خاص في يـوم الجمـعة، وعبر موقع أطروحة سيتم وضع أفضل الأدعية ليـوم الجـمعة، مع أهم الصيغ التي يمكن من خلالها الدعـاء في ساعة الاستجابة واستغلالها في يـوم الجمعـة.

دعاء ليوم الجمعة

في الجدول التالي أفضل الأدعية في يـوم الجـمعة:

الدعـاء الأول ربنا أنت وحدك قاضي الحاجات، فاجعلني وأهلي من عبادك الراشدين، وفي هذه الجمـعة المباركة تقبل منا صلاتنا واجعلنا من المداومين على عبادتك وحسن طاعتك.
الدعـاء الثاني يا رب العالمين، في يـوم الجمـعة ارحمنا واغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر، واقضِ عنا الدين يا أرحم الراحمين.
الدعـاء الثالث اللهم أدعوك أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، نستغفرك ونتوب إليك، فاغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر، يا غفور يا رحيم.

دعاء ليوم الجمعة

اقرأ أيضاً: دعـاء ليلة الجمـعة

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

يمكن الدعـاء في يـوم الجمعـة من أجل راحة القلب عبر الأدعية التالية:

  • في يـوم الجمعـة، أدعوك يا الله أن تجعل صباحي كله خير، وأن تبارك لي ولأهلي في كل لحظة من لحظات حياتنا، إنك يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.
  • اللهم اجعلني من عبادك المداومين على تلاوة كتابك، والاقتداء بهدي نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم، واختم حياتي بجنات الخلد والنعيم المقيم يا رب العالمين.
  • يا رحمن يا رحيم، أستغفرك وأتوب إليك، فكن عوني ومعيني على التوبة والإقلاع عن جميع الذنوب والآثام التي أقترفها بعملي وبدون علمي، أنت يا مولاي غفور ورحيم.

دعاء يوم الجمعة قصير

يتضمن الجدول التالي دعـاء قصير من أجل يـوم الجمعـة:

دعـاء يـوم الجمـعة قصير في يـوم الجمعـة المبارك، أسألك يا الله أن تفتح أبواب التوفيق والرزق والخيرات في وجهي.
اللهم اجعل قلبي مواظباً على دوام ذكرك وشكرك والصلاة على حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
اللهم أسألك أن تجعلني قلبي ثابتاً على الإيمان، وارزقني القوة على عبادتك وعدم التقصير في الواجبات يا رب العالمين.

اقرأ أيضاً: دعـاء للميت يـوم الجمـعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

فيما يلي دعـاء مستجاب يـوم الجمعـة مجرب:

  • ربي ارزقني العفو والعافية في الدين والدنيا، والأهل والمال، واستر كل عورة من عوراتي، والطف بي من بين يدي ومن خلفي ومن حولي يا لطيف يا خبير.
  • اللهم احفظ الإسلام والمسلمين، وانصرنا على أعداء الدين، واجعل كيدهم في نحورهم، إنك يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.
  • ربنا اصرف عنا الهم والغم والأحزان، ويسر لنا أمورنا ببركة من عندك وتوفيقك، وبارك لنا في كل خطوة نخطوها في حياتنا، أنت وحدك على كل شيء قدير.

دعاء الرسول يوم الجمعة

لا يوجد دعـاء مخصوص كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يدعو به في يـوم الجـمعة، بل يمكن الدعاء بأية صيغة تخطر على بال المسلم، ولكن من الأفضل الدعاء مع الإكثار من الصلاة على النبي في يوم الجمعة، وذلك لما ورد في الحديث الشريف: “إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ ، فيه خُلِقَ آدمُ ، و فيه قُبِضَ ، و فيه النفخةُ ، و فيه الصعقةُ ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه ، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ”[1]، والله تعالى أعلم.[2]

اقرأ أيضاً: فضل اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مكتوب

إن الجدول الآتي فيه دعـاء مكتوب من أجل يـوم الجـمعة:

الدعـاء الأول يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ثبت قلبي على طاعتك والالتزام بأمرك، وجنبني من ارتكاب المعاصي والآثام، أنت على كل شيء قدير.
الدعـاء الثاني ربي اجلِ الحزن عن قلبي، ولا تجعل للحزن طريقاً إلي، ربي أسعد قلبي ووفقني لكل أمر طيب نقي طاهر فيه الخير لي يا عليم.
الدعـاء الثالث يا الله لقد ظلمت نفسي بشدة ولن يغفر لي أحد سواك، أدعوك أن تتوفاني مسلماً، وألحقني بعبادك الصالحين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليوم الجمعة بالصور

سيتم إدراج بعض الصور التي تضمن افضل الصيغ للدعـاء بها في يـوم الجمـعة فيما يلي:

دعاء ليوم الجمعة بالصور
دعاء ليوم الجمعة بالصور
دعاء ليوم الجمعة بالصور
دعاء ليوم الجمعة بالصور
دعاء ليوم الجمعة بالصور
دعاء ليوم الجمعة بالصور

اقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة يريح القلب

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة وأجوبتها بخصوص يـوم الجـمعة:

السؤال الشائع الإجابة
ما هو الدعـاء المستحب يوم الجمـعة؟ ربنا أسألك أن تجعلني وأهلي وأحبابي من عبادك الصالحين والراشدين، الفاعلين للخير والناصحين به، والتاركين للمعاصي والمحذرين من عواقبها، وأحسن خاتمتنا في جنات النعيم يا رب العالمين.
ماذا ادعو في ساعة الاستجابة يـوم الجمـعة؟ ربي أسألك عطائك الذي لا ينقطع، ونعيمك الذي لا ينفد، ورحمتك التي وسعت كل شيء، والرضى والطمأنينة في القول والعمل والقلب، أنت على كل شيء قدير والكثير من أدعية ساعة استجابة يـوم الجمـعة.

مقالات مقترحة

وبهذا نصل لختام مقال دعاء ليوم الجمعة، حيث تم تقديم أفضل الأدعية من أجل الدعاء بها في يوم الجمعة، وتم إدراج بعض الصور التي تضمن أجمل صيغ الدعـاء ليـوم الجمـعة، مع وضع بعض الأدعية القصيرة من أجل الدعاء بها في الجـمعة وسائر الأيام.

المراجع

  1. صحيح الجامع , الألباني، أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، 2212، صحيح
  2. binbaz.org.sa , 370 من حديث: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا..) , 09/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *