العناية بالجسد

تأثير تناول شاي القرفة على فقدان الوزن وأهم فوائد القرفة للصحة

تأثير تناول شاي القرفة على فقدان الوزن ، وفوائدها على الصحة بشكل عام، إذ ظهرت مؤخرًا بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول شاي القرفة قد يساعد على إنقاص الوزن، مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد على التنحيف، والمساعدة في معالجة بعض الأمراض، لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال تأثير تناول شاي القرفة على فقدان الوزن، وفوائد القرفة العامة، وأضرارها وموانع استخدامها.

تأثير تناول شاي القرفة على فقدان الوزن

أثبتت الدراسات الحديثة مدى تأثير شاي القرفة في فقدان الوزن، حيث يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك مستويات السكر الأمر الذي يجعله مفيدًا لمرضى داء السكري، وكذلك مرضى السمنة المفرطة، ويحسن من صحة القولون، وبالتالي تنظيم عملية الهضم، والقرفة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في تعزيز عمليات الأيض، وكما أن مذاق شاي القرفة لذيذ، لذلك ينصح بتناول كوب منه قبل كل وجبه بنصف الساعة للحصول على نتائج سريعة وفعالة في إنقاص الوزن.[1]

تأثير تناول شاي القرفة على فقدان الوزن

فوائد القرفة

استخدمت القرفة منذ آلاف السنين في الطب البديل، وذلك لفوائدها الكثيرة، ولقيمتها الغذائية العالية، وخصائصها كمادة مضادة للأكسدة، وللبكتريا والفطريات، ويمكن استخدامها في شكل لحاء أو توابل مطحونة، ونعرض على سبيل المثال لا الحصر أهم فوائد القرفة:

  • خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.
  • زيادة الحساسية للأنسولين، وخفض مستوى السكر في الدم، ولذلك فهي من أهم المشروبات لمرضى داء السكري.
  • تحمي من مرض الزهايمر.
  • الحد من نمو الخلايا السرطانية.
  • تقليل أعراض أمراض الأعصاب مثل مرض باركنسون.
  • التحسين من صحة القولون.

شاهد أيضًا: فواكه تساعد على إنقاص الوزن

فوائد القرفة للنساء

تخفف القرفة من حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وذلك بأنها تقلل من مستوى هرمون البروستاجلاندين، وتزيد من مستوى هرمون الإندورفين، ويمكن تدليك زيت القرفة في منطقة أسفل البطن للحد من هذه الآلام، وتساهم في التخفيف من النزيف الشديد الذي تعاني منه بعض النساء أثناء الدورة الشهرية، كما أنها تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض.

فوائد القرفة للتنحيف

تساعد القرفة على إنقاص الوزن، إذ تنظم عمليات التمثيل الغذائي، وتستهدف الدهون الموجودة في منطقة البطن، وتتحكم في مستويات السكر في الدم، والحد من كمية الأنسولين المنتجة، ونتيجة لذلك يخزن الجسم كمية أقل من الدهون، كما أنها تنظم عملية الهضم، وتحسن من صحة القولون، فتجعل الجسم يفقد السعرات الحرارية، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها، يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

شاهد أيضًا: متى يكون فقدان الوزن خطير

أضرار القرفة 

على الرغم من أن فوائدها كثيرة، إلا أن الإفراط في استخدام القرفة بكميات كبيرة، من الممكن أن يكون ضار ويؤثر على الصحة العامة، ومن أهم أضرار القرفة ما يلي:

  • الحساسية: قد تسبب تهيج في الفم عند بعض الأشخاص، وقد يصل إلى تكون تقرحات.
  • تأثيرها على الكبد: قد تلحق الضرر بمرضى الكبد، لاحتوائها على مادة الكومارين الضارة بالكبد، لذلك ينصح بتقليل استخدامها مع هؤلاء المرضى.
  • الانخفاض الزائد في مستويات السكر في الدم، وذلك عند تناولها مع أدوية السكري، تؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر.
  • تهيج أعراض الجهاز التنفسي عند المرضى الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

موانع استخدام القرفة

يمنع استخدام القرفة مع بعض الأدوية، إذ قد تتداخل مع هذه الأدوية وتسبب الضرر، ويجب استشارة الطبيب أولًا، وهذه الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية السكري وأدوية القلب، يُمنع أيضًا استخدام القرفة مع الحوامل، حيث أنها منبهة للرحم مما يزيد من خطر الإجهاض، وقد تلحق الضرر بالجنين وتؤثر عليه بالسلب، ومن الأفضل عدم استخدامها للرضع والأطفال إلا بكميات قليلة جدًا، إذ لم تثبت أنها آمنة عليهم.

شاهد أيضًا: ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو

هل الشاي مع القرفة ينزل الوزن؟

نعم، ثبتت فعالية الشاي مع القرفة في خسارة الوزن، وخاصة دهون البطن العنيدة، كما أن هذا المشروب يساعد على التخلص من السموم، وتحسين عمليات الأيض.

كم من كيلو تنقص القرفة من الوزن؟

من الممكن أن تنقص القرفة ما يقارب من 0.7% من كتلة الدهون بالجسم في خلال مدة من 6-12 شهر، وذلك عند الانتظام في شربها يوميًا، ولكن يجب الحذر من فرط استخدامها، حتى لا تؤثر على الصحة العامة، كما أنه يجب استخدامها مع نظام غذائي صحي للحصول على نتائج أفضل.

كيف تستعمل القرفة لإنقاص الوزن؟

يمكن استعمال القرفة كتوابل وإضافتها للطعام، ويمكن صنع مشروب القرفة مع الزنجبيل وإضافة الليمون إليهم، ويفضل شرب هذا المشروب بعد الطعام، لكي لا تسبب تهيج في المعدة، كما أن القرفة بعد الوجبات تعمل على خفض مستويات السكر، والتحكم في الأنسولين.

شاهد أيضًا: ريجيم بدون حرمان وينحف 10 كيلو عن تجربة

هل القرفة تحرق الدهون في الليل؟

نعم، تساعد القرفة على خسارة الوزن أثناء النوم، فهي تعزز من عمليات الأيض في الجسم، وتحسن من عمليات الهضم، وحرق الدهون أثناء الليل، والتخلص من الدهون الزائدة.

وبذلك نصل إلى ختام مقال تأثير تناول شاي القرفة على فقدان الوزن، والذي ذكرنا فيه فوائد القرفة للنساء، وأضرار القرفة، وموانع استخدام القرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock