أمور يجب معرفتها عن الحمل بتوأم وأهم النصائح للحامل

ruba sh 8 فبراير 2024 , 13:49

أمور يجب معرفتها عن الحمل بتوأم وأهم النصائح للحامل، هو ما سيتمّ الحديث عنه في السطور التالية، فنسبة لا تعدّ قليلة من النساء يحمل بتوأم ثنائيٍ أو ثلاثي حتى لمرة في حياتهن، لذا تحتاج هذه النساء للاهتمام الكبير بصحة أجسادهن وأجنتهن، وموقع أطروحة يساعد في التعرف على أهمّ وأبرز ما يجب التعرف عليه عند الحمل بتوأم، وما هي النصائح التي لا بدّ من اتباعها ليكون الحمل صحيًا غير خطر.

أمور يجب معرفتها عن الحمل بتوأم

هنالك العديد من النساء اللاتي يحالفهن الحظّ على الأقلّ لمرة واحدة خلال حياتهنّ فيحملن بتوأم، فتتضاعف فرحة الحمل مرتين، ولكن هذه المضاعفة لا تقتصر على الفرحة فقط، بل تشمل أيضًا الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية، إلى جانب شموليّتها إلى المسؤوليات والاحتياجات خلال فترة الحمل وما بعدها، فالحمل بتوأم يختلف تمامًا عن الحمل بطفلٍ واحد، لذا إليكِ بعض الأمور التي لا بدّ من معرفتها عند الحمل بتوأمٍ من الأطفال.

شاهد أيضًا: طرق تجنب كلف الحمل وطريقة علاجها

عامل السن

يلعب عامل السن دورًا مهمًا في الحمل بتوأم، فمع قلّة فرص الحمل بعد عمر الثلاثين إلى أربعين عامًا، تزداد فرصة الحمل بتوأم بدل الطفل الواحد، وذلك بسبب اضطراب التبويض لدى النساء في السن ما بين الثلاثين إلى أربعين عامًا، مما قد يجعل المبايض عند بعضهنّ يطلق بويضتين في آن واحدٍ، فالمعدل الطبيعي للإباضة هي إطلاق بويضة واحدة فقط بعد انتهاء أيام الطمث، وإذا ما تمّ إخصاب هاتين البويضتين فإنّ الحمل بتوأم يحدث فورًا.

زيادة الحاجة إلى حمض الفوليك

لا بدّ عند الحمل بتوأم من استهلاك المزيد من حمض الفوليك وبكمياتٍ أكبر من الكميات المعتادة عند الحمل بطفل واحد، حيث أنّ معظم الأطباء أثبتوا أنّ المرأة الحامل بتوأم تحتاج إلى 1 مجم من الفوليك أسيد يوميًا، بينما تحتاج الحامل بطفل واحد إلى 0,4 مجم منه خلال اليوم، وذلك لمنع التشوهات ولتثبيت الحمل والحول دون إجهاضه خلال الشهور الأولى من الحمل.

شاهد أيضًا: غثيان بداية الحمل أسبابه وطرق علاجه

الحاجة إلى الكثير من الفحوصات

إنّ الحمل بتوأم غالبًا ما يكون محفوفًا بالمخاطر، لذا لا بدّ من إجراء الفحوصات والتحاليل بشكلٍ دوريٍ خلال فترة الحمل، لتنجب التعرض لأي خطر أو أي مرض قد يؤثر على صحة الأم أو الأجنة، كذلك غالبًا ما تكون الحامل بتوأم معرضة للإجهاض خلال الشهور الأولى من الحمل بنسبة أكبر من الحامل بطفل واحد، لذا لا بدّ من استخدام أدوية تثبيت الحمل بحسب إرشادات الطبيب المختص.

الإصابة بالإعياء الصباحي كثيرًا

الإعياء الصباح من الأعراض الشائعة التي تصيب المرأة الحامل، لكن الإعياء يكون أشدّ وأكثر حدة عند المرأة الحامل بتوأم، ويترافق هذا الإعياء الصباحي الناتج عن هرمون المشيمة البشرية بالشعور بالانتفاخ والمعاناة من آلام الظهر وحرقة الصدر والمعدة، لذا يجب زيارة الطبيب للتخفي من شدة هذه الأعراض التي قد ترافق الحامل بتوأم طوال فترة الحمل.

شاهد أيضًا: هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر

زيادة نزيف ما بعد الولادة

تختلف ولادة الطفل الواحد اختلافًا كبيرًا عن ولادة التوأم، وإنّ الشائع عند ولادة التوأم سواءً كانت الولادة طبيعية أو قيصرية زيادة النزيف بعد الولادة، إلى جانب هذا النزيف من الممكن أن تحدث الكثير من المضاعفات أثناء عملية الولادة لذا لا بدّ من أخذ الحيطة والحذر واستيعاب جميع المخاطر والاستعداد لها.

التبقيع أثناء الحمل

من العلامات الشائعة وجودها لدى النساء الحامل بتوأم هو رؤية التبقيع أو نزول قطرات من الدماء بشكلٍ متكرر، وبالرغم من أنّها من علامات الإجهاض، لكن قد تكون طبيعية عند الحامل بتوأم من الأطفال، لكن على الرغم من ذلك، لا بدّ من زيارة الطبيب بشكلٍ فوري عند رؤية الدماء، وخاصة إذا ما ترافق نزولها مع حدوث تشنجات في أسفل البطن والشعور بآلام شديدة في الظهر.

شاهد أيضًا: ايام التبويض للحمل بولد

حركة الأجنة داخل الرحم

تبدأ حركة الأجنة داخل الرحم في الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين، وذلك يتشابه مع توقيت بدء حركة الجنين للحامل بطفل واحد فقط، أي لا فرق بينهما، حيث تعتقد بعض النساء أنّ حركة الأجنة قد تبدأ أبكر من المعتاد للحامل بجنين واحد، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، والفرق بينهما أنّ حركة الأجنة المتعددة تكون أكثر وبشكلٍ متكرر أكثر باختلاف الجنين الواحد.

زيادة كبيرة في الوزن

من المتوقع عند الحمل بتوأم من الأجنة زيادة الوزن بشكل كبير، ويعدّ ذلك أمرًا طبيعيًا بسبب وجود كمية أكبر من السائل الأمينوسي، كذلك يكون الجسم بحاجة إلى الطعام بشكلٍ أكبر لتغذية الأم ومدّها بالطاقة اللازمة، كذلك لمدّ الأجنة بالغذاء اللازم، ومتوسط ما تكسبه الحامل بتوأم من وزنٍ زائد يصل إلى 15 كيلو جرامًا، وأقل من ذلك أو أكثر يعدّ غير صحيٍّ على الإطلاق.

شاهد أيضًا: سبب توقف الدورة الشهرية عند الحمل

زيادة فرص الإصابة بسكري الحمل

لاحظ الأطباء والمختصون أنّ الحامل بتوأم تتزايد لديها فرص الإصابة بسكري الحمل، لكن يكون سكري الحمل لديها ذو مخاطر أقل من المخاطر المصاحبة لسكري الحمل لدى المرأة الحامل بطفل واحد، وغالبًا ما يكون حجم الأجنة صغيرًا لذا يمكن ولادتهم بشكلٍ طبيعي دون الحاجة للعملية القيصرية.

زيادة خطر الإصابة بتسمم الحمل

تسمم الحمل من المخاطر التي تواجه المرأة الحامل بالأجنة المتعددة، وبالرغم من أنّ السبب وراء الإصابة بتسمم الحمل غير واضح حتى الآن، إلا أنّ علاماته تكون واضحة جدًا ومن أبرزها التورم في الأطراف  وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، إلى جانب ظهور البروتين عند إجراء التحاليل البولية، وفي حال عدم تشخيص المرض أو علاجه فإنه قد يؤدي إلى نهاية خطيرة من الممكن أن تصل إلى الموت.

شاهد أيضًا: أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة 

الولادة المبكرة

إنّ الأم الحامل بتوأم من الطبيعي أنّ تلد خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، بينما من غير الطبيعي ذلك لدى الأم الحامل بطفل واحد، وقد  يتعرّض الأطفال إلى تعقيدات خلال الولادة  المبكرة كمشاكل في التنفس ونقص الوزن والحاجة للاستقرار في الحاضنة لعدة أيام في المستشفى.

الولادة القيصرية

إنّ الخيار الأفضل للمرأة الحامل دومًا هو الولادة الطبيعية ولكن لدى الحامل بتوأم لا تعدّ هي الخيار الأفضل، وذلك بالنسبة لها وبالنسبة للأجنة على حدٍ سواء، بل الولادة القيصرية لها الأولوية لتخفيف مخاطر الولادة وخاصة إذا كانت الأجنة بوضع غير طبيعي.

شاهد أيضًا: استخدام شريط اختبار الحمل

علامات الحمل بتوأم

لا تختلف أعراض الحمل بتوأم عن أعراض الحمل بطفلٍ واحد، لكنّ هذه الأعراض تتضاعف وتزداد حدة ومن هذه الأعراض نذكر:

  • الغثيان الصباحي الشديد والإعياء.
  • المعاناة من الاضطرابات الهضمية الشديدة.
  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق طوال اليوم.
  • زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام.
  • الشعور بحركة الأجنة بوقت مبكر وشكل متزايد.
  • الزيادة الكبيرة في مستويات هرمون الحمل.
  • وجود نبضات قلب ثانية عند الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • زيادة حجم البطن بشكل غير طبيعي في الشهور الأولى من الحمل.

شاهد أيضًا: تأثير الحمل على المخ 

نصائح عامة للحامل بتوأم

للمرأة الحامل بتوأم نقدّم النصائح التالية، والتي من شأنها أن تساهك في أن تقضي الحامل فترة حملٍ آمنة وصحيّة، والنصائح هي:

  • استهلاك نسبة مناسبة للحمل من الفوليك أسيد في الشهور الأولى من الحمل.
  • فهم المخاطر واستيعابها لمعرفة كيفية التعامل معها بما يناسب.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر التي يحتاجها الجسم.
  • عدم الخوف من الوزن الزائد بل يجب استهلاك السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.
  • لا بدّ من الحصول على نظام دعم نفسي من الزوج والعائلة.
  • أخذ القسط الكافي من النوم والراحة وتجنب التعب الجسدي.
  • النوم على الجانب فقط لمساعدة تدفق الدم للجسم والأجنة.
  • الاستعداد النفسي والجسدي فمعظم النساء الحامل بتوأم يلدن أبكر من المعتاد.
  • لا بدّ من اكتساب المعرفة والمعلومات حول الحمل بتوأم وكيفية التعامل معهم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحامل كاليوغا لتجنب آلام الظهر والمفاصل.

بهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا أمور يجب معرفتها عن الحمل بتوأم وأهم النصائح للحامل والذي من خلاله تعرفنا على ما تواجهه الحامل بتوأم وما هي النصائح التي من الضروري أن تتبعها للحفاظ على صحتها وصحة أجنتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *