موضوع عن عشر ذي الحجة مكتوب وجاهز للطباعة

لين سليمان 11 يونيو 2024 , 12:20

موضوع عن عشر ذي الحجة فالعشر من ذي الحجة من أفضل الأيام في السنة ففيها تتضاعف الحسنات وتُغفَر الذنوب، وهذا ما جعل جميع المسلمين يحرصون على الفوز بفضلها العظيم من خلال الإكثار من العبادات والطاعات، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم موضوع عن العشر الأوائل من ذي الحجة، كما سيتم توضيح ما هو فضل هذه الأيام وما هي أفضل الأعمال المستحبة فيها.

موضوع عن عشر ذي الحجة

إن أفضل أيام السنة هي الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة ففيها يوم عرفة المبارك ويوم الحج الأكبر، ويحرص المسلمون في جميع بقاع العالم على الإكثار من الأعمال الصالحة في مثل هذه الأيام الفضيلة المباركة للفوز بفضلها العظيم، وفيما يلي سيتم تقديم موضوع متكامل عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك:

موضوع عن عشر ذي الحجة

مقدمة الموضوع

مَنَّ الله تعالى على عباده بمواسمٍ من الخير والبركة جعل منها سبيلاً لمغفرة الذنوب والسيئات واستبدالها بالحسنات والثواب، فمَن يغتنم هذه المواسم يحظى بالخير كله والبركة والمغفرة ومن يتجاهلها يخسر فضلها العظيم، ومن تلك المواسم العشر الأوائل من ذي الحجة بما فيها من فضلٍ وبركة.

متن الموضوع

إذ تضم العشر الأوائل أياماً مباركةً منها يوم عرفة ويوم النحر أو يوم الحج الأكبر ويوم عاشوراء، جميعها أيام طاهرة تُطهّر القلوب من دنس الذنوب ومن الخطايا التي أغرقت العباد، فجاءت لتكون خير سبيلاً ينقذ كل مسلم من مهاوي الأخطاء والسيئات، وهذا ما جعل المسلمون يتسابقون على فعل الطاعات فيها والقيام بكل عمل صالح ولاسيما الصيام، فصيام عشـر ذي الحـجة خير الأعمال وأفضلها وله أجر عظيم عند الله تعالى، ففي صيام يوم عرفة مغفرة ذنوب سنتين وفي صيام يوم عاشوراء مغفرة ذنوب سنة كاملة، ولا يقتصر العمل الصالح على الصيام بل على كل فعل يثبّت الطاعة في القلب كالحج والصلاة وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال النافعة الصالحة.

خاتمة الموضوع

وخلاصة القول نجد أن المسلم العاقل والصالح هو من يغتنم مواسم الطاعات بكل وجوه الخير، وهو من يعمل على إحيائها بعظيم الأعمال الصالحة وأنفعها لعلّه يُكرَم برحمةٍ من ربه فتُغفَر ذنوبه ليكونَ من القوم الفائزين الصالحين ومن العباد الطاهرين المقبولة أعمالهم المغفورة ذنوبهم.

شاهد أيضًا: متى يسن التكبير في عشـر ذي الحـجة

فضل العشر من ذي الحجة

من أفضل الشهور في السنة هو شهر ذي الحجة فهو يضم أياماً مباركة تمتلئ بالفضل والخير ولاسيما العشر الأوائل من الشهر ففيها يوم عرفة ويوم النحر المبارك، ويتسابق المسلمون فيه لمعرفة أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة، ولقد عظّمها الله في كتابه الجليل فقال تعالى من بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}[1]، فما زادها هذا القسم إلا شرفاً وتعظيماً، كما أنها آخر أيام الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام وله ثوابٌ عظيم، كما ورد في فضلها الكثير من الأحاديث منها قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما مِن أيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ عَزَّ وجَلَّ مِن هذه الأيَّامِ -يَعني أيَّامَ العَشرِ-. قال: قالوا: يا رَسولَ اللهِ، ولا الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ، إلَّا رَجُلًا خرَجَ بِنَفْسِهِ ومالِهِ، ثم لم يَرجِعْ مِن ذلك بِشَيءٍ”.[2]

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن عشـر ذي الحـجة

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

يُستحب في هذه الأيام المباركة الإكثار من كل فعل وعمل صالح ونافع، فالصيام فيها من الأعمال المستحبة التي تقرّب العبد من ربه، كما يجب على المسلم الإكثار من التكبير والتهليل والتسبيح فيها لينالَ أجرها وثوابها العظيم، فضلاً عن قراءة القرآن الكريم الذي يشرَح الصدور ويزيل الهموم، كما يحبّذ الإكثار من أداء الصلوات المفروضة والنوافل والسنن وذلك لأن في هذه الأيام المبارك تتضاعف الحسنات وتغفر الذنوب.

شاهد أيضًا: أعمال اليوم العاشـر من ذي الحجـة

موضوع عن عشر ذي الحجة doc

يمكن تحميل الموضوع السابق بصيغة ملف doc وبشكلٍ مباشر “من هنا“، فهذا الموضوع يصف بشكل موجز أهمية العـشر الأوائل من شهر ذي الحجـة وفضلها العظيم وضرورة استغلالها بكل عمل صالح ومفيد.

موضوع عن عشر ذي الحجة pdf

عشـر ذي الحجـة من الأيام الفضيلة والمباركة في السنة وهي تتمتع بمكانة هامة في الدين الإسلامي الحنيف لِما لها من فضل عظيم وأجر كبير، ويمكن تحميل الموضـوع المذكور أعلاه بصيغة pdf وبشكلٍ مباشر “من هنا“.

مقالات ذات صلة

إلى هنا نصل لختام مقال موضوع عن عشر ذي الحجة والذي قدّم موضوعاً متكاملاً حول العشر الأوائل من ذي الحجة، مع توضيح فضلها وما هي أكثر الأعمال المستحبة فيها.

المراجع

  1. سورة الفجر , الآية 1-2
  2. تخريج المسند لشعيب , شعيب الأرناؤوط، عبدالله بن عباس، 1968، إسناده صحيح على شرط الشيخين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *