تفسير قوله تعالى إنا أنزلناه في ليلة القدر وسبب تسمية سورة القدر

Marwa Hreib 31 مارس 2024 , 16:04

تفسير قوله تعالى إنا أنزلناه في ليلة القدر وسبب تسمية سورة القدر، ليلة القدر من أكثر الليالي المباركة في السنة، ويلجأ كل مسلم للدعاء والتضرّع لله في هذه الليلة المباركة، إذ أنّ الدعاء مستجاب في هذه الليلة بإذن الله، ويهتّم موقع أطروحة بتقديم تفسير الآية القرآنية التي نزلت في ليلة القدر وذكر معلومات منوّعة عن ليلة القدر.

تفسير قوله تعالى إنا أنزلناه في ليلة القدر

انزل الله تعالى القرآن الكريم في ليلة القدر جملةً واحدة، وذلك من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وكان جبريل عليه السلام ينزل آيات القرآن الكريم تباعاً في عشرين سنةً، وإنّ هذا لفضلٌ عظيم لليلة القدر المباركة التي خاضها الله تعالى بتنزيل كتابه الكريم المحفوظ بإذنه تعالى على نبيّنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

شاهد أيضًا: فضائل ليلة القدر ساعات قليلة تعدل عبادة سنوات طويلة

سبب تسمية سورة القدر

ليلة القدر المباركة والعظيمة وهبها الله تعالى للمسلمين نتيجة أعمالهم الصالحة وطاعاتهم في شهر رمضان المبارك لتكون خيراً وسلاماً وأمناً ورحمة من الله تعالى لعباده المؤمنين، وإنّ سبب تسمية سورة القدر بهذا الاسم هو لكثرة ذكر “ليلة القدر” فيها، وللقدر الرفيع والثواب العظيم والتقدير والاحترام لله تعالى مَن أعطى وتكرّم بأجمل الخير والعطاء لعباده الصالحين.

شاهد أيضًا: ليلة القدر وعلاماتها وما هو فضل ليلة القدر وماذا يفعل المسلم فيها

فضل سورة القدر

سورة القدر التي تتحدّث آياتها الكريمة عن ليلة القدر التي هي أفضل أيام السنة وأكثرها بركة وخيراً، وهي سورةٌ مكيّة عدد آياتها 5 حسب رأي أغلب علماء الإسلامي، وإن تلاوة هذه السورة العظيمة يكسب المسلم حسناتٍ ومغفرة وأجر رفيع من الله تعالى، وكذلك تذكيرٌ بليلة القدر التي أنزل الله فيها كتابه العزيز والملائكة وجعلها رحمةً منزلة وخيراً وفيراً للمسلمين جميعاً.

شاهد أيضًا: عبارات عن ليلة القدر وأجمل ما قيل من كلمات في ليلة القدر مكتوب وبالصور

أسئلة شائعة

فيما يلي العديد تتمّ الإجابة على عدد من الأسئلة المطروحة من قبل المسلمين حول ليلة القدر وسورة القدر:

السؤال الشائع الجواب

في أي شهر نزلت سورة القدر؟

في شهر رمضان المبارك.

هل نزل القرآن دفعة واحدة في ليلة القدر؟

نزل القرآن الكريم جملة واحدة ليلة القدر.

ما هو الفرق بين نزل وأنزل؟

الإنزال يكون مرة واحدة، أي دفعة كاملة، أمّا النزول فيكون على عدة دفعات، نزول متفرّق، لفظ نزل يدل على التفرقة بينما لفظ أنزل يدل على التجميع.

وهنا نختتم هذا المقال تفسير قوله تعالى إنا أنزلناه في ليلة القدر، إذ تمّ التطرّق للعديد من المعلومات الهامّة عن ليلة القدر وفضلها وبركتها وسورة القدر العظيمة وثوابها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *