يحتوي الجدار الخلوي في البكتريا على..!؟ صفات الجدار الخلوي

Smou Alesh 2 فبراير 2023 , 20:54

يحتوي الجدار الخلوي في البكتريا على .. هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالجدارُ الخلويّ على الرغم من أنّنا لا نستطيع تمييزه و رؤيته إلّا بواسطة المجهر ، إلّا أنّ الجدار الخلويّ في البكتريا يحتوي على العديد من المكوّنات .كمان أنّهُ مهمٌّ لحمايةِ الخليّة و مكوناتها المنوّعةِ، و هو يختلف أحياناً عند بعض الكائنات، لذا يهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم أهمِّ المعلومات للجدار الخلويّ.

تعريف الجدار الخلوي

هو الغطاء الذي يغلّف الطبقة الخارجيّة للخليّة و يحميها من كافة المعترضات الخارجيّة، كما أنّه مكوّن لا حي، إنّ هذا المكوّن يفصل السطح الداخليّ للخليّة عن السطح الخارجيّ و المحتويات الداخليّة عن الخارجيّة، و له طبيعة قابلة للاختراق، مهمّتهُ الأساسيّة حماية الخليّة إلّا أنّ له مهامَّ أخرى نذكر منها الشكل و الدعم ، لا تحتوي جميع الأحياء على جدار خلويّ، فإنّهُ موجود لدى النباتات حقيقيّة النواة و القليل من الكائنات بدائيّة النواة و الفطريات.

شاهد أيضًا: معلومات عن الأقمار الصناعية .. أنواعه واستخداماته

يحتوي الجدار الخلوي في البكتريا على

يحتوي الجدار الخلوي في البكتريا على طبقة خارجيّة تحيط بها خلايا محدّدة خارج الغشاء الخلويّ، إنّ جدار الخليّة يقتصر وجوده على الفطريات و النباتات و الطحالب و أغلب أنواع البكتيريا و العتائق، أمّا الغشاء الخلويّ فإنّهُ موجودٌ لدى جميع أنواع الخلايا، إنّ الجدران الخلويّة للبكتيريا و التي هي من الكائنات بدائيّة النواة تختلف كيميائيّاً عن جدار الخليّة لدى الفطريّات و النباتات، و هي تتكوّن من بوليميرات كبيرة اسمها البيبتدوغليكان، كما أنّها تتكوّن هيكليّاً من طبقتين.

صفات الجدار الخلوي

للجدار الخلويّ صفاتٌ متعدّدةٌ مهمّة نذكر منها:

  • له دور في منع الخلايا من الجفاف و ذلك لقدرته على تحمّل درجات الحرارة العالية، لذا فهو يمنع تحلل البلازما لمنعه التبخّر.
  • لها هيكل خارجيّ يمثّل الدعم الميكانيكيّ و توازن الضغط الأسموزيّ في داخل الخلايا.
  • له دور هامّ في الحفاظ على تكتّل الخلايا حيث أنّها مترابطة في الكائنات المتعددة الخليّة و منها النباتات.
  • أهمّ صفة الجدار الخلويّ هي الدعم و نوع من أنواع الحماية و عدم التحلل.

شاهد أيضًا: حقائق ومعلومات عن القمر .. أطواره ومكوناته

ما هي البكتريا التي لا تحتوي على جدار خلوي

ليست جميع أنواع البكتيريا تحتوي على جدار خلويّ، و سنتعرف هنا على بعض أنواعها و نقارن بينها، حيث أنّ لهذه البكتيريا نوعان، و بشكلٍ عام هي تنتمي لسلالة خاصّة من البكتيريا التي تفتقر لوجود جدار خلوي، و هي نوعان :

  • النوع الأول له شكل L غير المستقرّة و هذا النوع له قدرة على الانقسام، لكنّ أهمّ ما يميّزها هو قدرتها على العودة لشكلها الأولّ نفسه.
  • النوع الثاني ذو الشكل L المستقرّة و تكون قدرتها على العودة لشكلها الأساسيّ معدومة.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم .. موقعه ومزاياه

أنواع الجدار الخلوي

يختلف نوع الجدار الخلويّ و تركيبه تبعاً للكائن الحيّ ، و نبيّن في هذه الفقرة الاختلاف بين هذه الأنواع:

  • الجدار الخلويّ عند الفطريّات: المكوّن الأساسيّ له هو مادة الكيتين، كما أنّ الفطريات تحتوي في جدرانها الخلويّة على بروتينات تحت مسمّى هيدروفوبينات ، حيث أنّها توجد فقط في الفطريات، لها وظيفةٌ في دعم و منح القوّة للخلايا، بالإضافة إلى أنّ الطبقة الخارجيّة للفطريات هي جدارها الخلويّ.
  • الجدار الخلويٌ لدى العتائق و البكتيريا: غالباً ما نجد البيبتيدوغليكان في جدرانها الخلويّة ، و هو مسامي، نشير إلى أنّ البكتيريا تحتوي على تركيز أعلى من الجزيئات بالمقارنة مع بيئتها، نتيجةً لهذا نجد عدم قدرة الماء على الاندفاع باتّجاه الخليّة، و هذا من وظائف الجدار الخلويّ.
  • الجدار الخلوي لدى الطحالب: لا تحتوي جميع الطحالب على النوع ذاته من الجدار الخلويّ، فهناك طحالب تحتوي في بنيتها على السيللوز كالحمراء و البنيّة ، كما نجد الجدران خلوية للطحالب الخضراء مشابهة للتي لدى النباتات.

شاهد أيضًا: كيف اعرف عمر عقلي ، وما هو اختبار العمر العقلي

وظيفة الجدار الخلوي

الجدار الخلوي له أهمية كبيرة و عظيمة وفوائد لا حصر لها سنتعرف عليها

  • فصل البيئة الخارجيّة عن البيئة الداخليّة للخليّة، بالتالي الإسهام بحماية و دعم الخلية من أي خطرٍ خارجيّ يحيط بها.
  • له وظيفة هامّة في طرح الفضلات و التخلّص منها خارج الخليّة.
  • كما أنّه يحدد شكل الخليّة بما أنّه يحيط بها ، و نذكر أنّ غشاء الخليّة و جدار الخليّة معاً يطلق عليهما مسمّى غلاف الخليّة.
  • نذكر أيضاً وظائف عديدة للجدار الخلويّ كخاصيّة الأسموزيّة ، و له دور مناعيّ لدى النباتات ، و يمنع اختراق الخليّة.

بهذا نصل إلى ختام المقال يحتوي الجدار الخلوي في البكتريا على.. والذي تحدثنا فيه عمّا يحتويه الجدار الخلويّ في البكتريا، و ذكرنا العديد من المعلومات العلميّة المشوّقة و المفيدة عن جدار الخليّة، مثل تعريفها و أنواعها و وظائفها و صفاتها، و نأمل أن تكونوا قد حققتم الاستفادة المُثلَى من قراءة هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *