أدعية وأذكار

ما يقال في الصفا والمروة وما هو دعاء الصفا والمروة

ما يقال في الصفا والمروة وما هو دعاء الصفا والمروة، إنّ الصفا والمروة جبلان عاليان يقعان في مكة المكرمة، والسعي بينهما ركن أساسي من أركان الحج والعمرة التي شرعها الله تعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن خلال موقع أطروحة سيتمّ تقديم أبرز الأدعية والكلمات التي تقال عند السعي بين الصفا والمروة، مع إدراج صور بأبرز الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصفا والمروة.

ما يقال في الصفا والمروة

يسن لمن اقترب من الصفا والمروة وبدأ السعي بينهما أن يقول قوله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ}،[1] ويمكنه القول “أبدأ بما بدأ الله به”، ثم يصعد على الصفا حتى يرى الكعبة المشرّفة ثم يقال: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا شيء قبله ولا شيء بعده”، ثم يمكن الدعاء بأي دعاء يحفظه الحاج أو المعتمر، ويكثر من الدعاء والذكر في سعيه، ومن ذلك: “رب اغفر وارحم؛ إنك أنت الأعز الأكرم”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني استودعك عائلتي

دعاء الصفا والمروة في كل شوط

فيما يلي سيتم إدراج أبرز الأدعية التي تقال عند السعي بين الصفا والمروة في كل شوط:

الدعاء الأول  اللهم إني أسألك بصفاك ومرواك، أن تجعل قلبي صافياً من الشكوى والحقد، واجعل حوائجي وآمالي نقية كنسمات الصباح، واهدني في كل شوط للسعادة والرضا، وبارك لي في رحلتي وامنحني التوفيق والسداد.
الدعاء الثاني  اللهم بارك لي في كل خطوة أخطوها في الصفا والمروة، واجعل شوقي للطاعة ولأداء مناسكك عميقاً وصادقاً، واقبل أعمالي يا رب العالمين، استودع بروحك الطاهرة قلبي أن تهديني للطريق القويم والحق الثابت.
الدعاء الثالث  اللهم اجعل الصفا والمروة شاهدين لي يوم القيامة، واحفظني في كل ركن من أركانهما، واكسني من رحمتك وفضلك وفائض الخيرات، وارزقني الذكر الدائم لك والعمل الصالح بها، اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات، يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم اجعل الصفا والمروة نوراً في قلبي، ومحافظاً على عبادة الله، وارزقني أن أكون من العتقاء والفائزين في الجنة، واجعل الصفا والمروة رحلة خالصة لوجهك الكريم، وسلمي سلاماً طيباً إلى رب يرحمني ويرضى عني.

ماذا تقرأ في الصفا والمروة

سيتمّ التعريف بما يقرؤه المسلم أثناء وقوفة في الصفا والمروة فيما يأتي:

  • قراءة سورة الإخلاص.
  • قراءة سورة الفلق.
  • قراءة سورة الناس .
  • قول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير” (يُفضل تكرارها).
  • قول: “اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني” (يُفضل تكرارها).

شاهد أيضًا: دعاء من تعار من الليل

كيفية السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو جزء من مناسك الحج والعمرة، ويتم فيه الجري بين الصفا والمروة سبع أشواط، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها للسعي بين الصفا والمروة:

  • البدء من الصفا: يجب البدء بالوقوف على جبل الصفا للنظر إلى الكعبة المشرفة والتوجه بها، ويمكن قول بعض الأدعية والتسبيحات في هذا الوقت.
  • النزول من الصفا: بعد الوقوف والنظر إلى الكعبة المشرفة، يبدأ السعي بالنزول من جبل الصفا والانتقال إلى المروة.
  • الوصول إلى المروة: بعد النزول من الصفا، يجب الوصول إلى المروة والبدء في السعي بينها وبين الصفا، يمكن الجري أو السير بسرعة عادية بين الصفا والمروة.
  • الوقوف عند المروة: عند الوصول إلى المروة، يجب القيام بالوقوف وقص الشعر أو قص أطراف الشعر، حيث يعد ركناً أساسيًا من السعي بين الصفا والمروة.
  • التكرار: بعد الوقوف عند المروة، يجب تكرار السعي بين الصفا والمروة ست مرات أخرى، مما يعني أنه يجب تكرار الجري بين الصفا والمروة سبع مرات في المجموع.

فضل الدعاء في الصفا والمروة

أكد النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية الدعاء في هذا المكان المبارك، وأن الدعاء يستجاب فيه، ففي الصفا والمروة يمكن أن يرفع الحاج أو المعتمر يديه ويدعو الله بما يشتهي ويحتاجه، يمكن أن يدعو بالتوبة والاستغفار، وأن يدعو بطلب الرزق والبركة، وأن يدعو بالسلامة والصحة، والدعاء في الصفا والمروة يعتبر من الأعمال المستحبّة والمشكورة، ويعدّ فرصة للتقرب إلى الله والاستجابة للدعاء.[2]

شاهد أيضاً: دعاء الدخول على العروس

دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

دعاء الصفا والمروة هو أحد الأدعية المشهورة في حصن المسلم، ويمكن أن يكون كالتالي:

  • اللهم إني أسألك بما سألك به ابراهيم واسماعيل عليهما السلام، وأسألك بما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأسألك بالبيت الحرام، وأسألك بالصفا والمروة، أن ترزقني من فضلك ورحمتك، وأن تحفظني من كل سوء ومكروه، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، وأسألك من كل خير تعلمه وتعلم به، وأعوذ بك من كل شر تعلمه وتعلم به.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، وفي ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واخفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

يمكن تحميل أدعية الطواف والسعي في الحج والعمرة بصيغة pdf من خلال النقر عبر الرابط التالي “من هنا، حيث يقدم هذا الملف العديد من أدعية الطواف والسعي بين الصفا والمروة، وتحميلها وقراءتها بشكل مباشر.

شاهد أيضاً: دعاء ربي اني مسني الضر للشفاء

الصفا والمروة كم شوط

السعي بين الصفا والمروة عبارة عن الجري أو المشي بين الجبلين سبع مرات ذهابًا وعودةً، ويبدأ السعي من الصفا وينتهي عند المروة، والصفا والمروة هما جبلان يقعان في مكة المكرمة، وهما جزء من الركن الأعظم في مناسك الحج، يتطلب الحج القيام بسعي بين الصفا والمروة، حيث يجب على الحجاج القيام بسعي سبع مرات بين الصفا والمروة، وبالتالي يكون لديهم سبعة أشواط في المجموع.

كيفية التكبير على الصفا والمروة

عند الوصول إلى الصفا والمروة خلال مناسك الحج، يتم تكبير الله على الصفا والمروة بالقول بعبارات التكبير المعروفة، حيث يمكن تكبير الله بالقول: “الله أكبر” أو “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، ويُنصح بأن تكون التكبيرات بصوت مسموع وواضح، ويمكن أن تقوم بتكبير الله عدة مرات أثناء الوقوف على الصفا والمروة.

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

فيما يلي سيتم عرض أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند السعي بين الصفا والمروة للحاج أو المعتمر بالصور:

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

ما يقال في الصفا والمروة بالصور

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال ما يقال في الصفا والمروة وما هو دعاء الصفا والمروة، حيث تمّ تقديم أهمّ الأدعية المشهورة التي يمكن الدعاء بها عند السعي بين الصفا والمروة، مع توضيح كيفية السعي بين الصفا والمروة، بالإضافة إلى تقديم عدد من الصور التي تحمل الأدعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock