العناية بالجسد

ما هو الدايت المرن ، المستقبل للريجيم المرن

ما هو الدايت المرن ؟ بالتأكيد هو أحد أنواع الأنظمة الغذائية وهو مثل أي حمية غذائية لها فوائد وأيضًا محاذير يجب أخذها في الاعتبار إلا أن هذا المصطلح يعد أقل شيوعًا مما يثير بعض الشائعات حوله ولكن المميز في تلك الحمية أنها يمكن أن تشمل كل أنواع الأطعمة وهو ما يعتبره البعض تناقض مع كونها تساعد في تقليل الوزن ولكن ما يجعل الأمور متوازنة هو تحقيق الخطوات بشكل صحيح وهذا ما يعرضه مقال موقع أطروحة اليوم في إطار الحديث عن الدايت المرن.

ما هي أنواع الدايت

تتنوع الأنظمة الغذائية التي ينصح بها المتخصصون وتتباين نتائجها في زيادة الوزن أو خسارته ولكن تتحد جميعها لتحقيق هدف واحد وهو الوصول إلى وزن مثالي وتشمل أنواع الدايت ما يلي:

  • الدايت المرن: أو بمعنى آخر الدايت المقنن الذي يعتمد على تناول كل أنواع الأكل ولكن بكميات محددة أي مقننة وفق احتياجات كل جسم من السعرات الحرارية.
  • دايت الكيتو: ويقوم هذا النظام على تقليل الكربوهيدرات وليس منعها تمامًا كما هو شائع لأن منعها بشكل قاطع يسبب مشاكل صحية.
  • الدايت النباتي: يرى البعض أن هذا الأسلوب له دافع إنساني حيث أنه يمنع أكل لحوم الطيور والحيوانات ولا يوجد حكم ديني يقر بهذه المعلومة الخاطئة ولكن إتباع هؤلاء لأكل كل ما هو نباتي فقط دون تحريم العكس لا بأس به إذا كان يحقق لهم نتيجة مرضية فيما يتعلق بحصولهم على وزن مثالي.
  • دايت مايو كلينك: ويقوم هذا النظام على شعار حياة صحية من خلال الاعتماد على تناول الخضروات والفواكه وممارسة الرياضة كروتين أساسي يومي.
  • الدايت الحجمي: يقوم هذا النظام على سياسة التقييد من خلال منع الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والاكتفاء بتلك التي تحتوي على كميات ماء عالية وسعرات حرارية منخفضة.

ما هو الدايت المرن

شاهد أيضًا: فواكه تساعد على إنقاص الوزن

ما هو الدايت المرن

الدايت المرن هو نظام يتصف بمرونة سياسته في اختيار كل أنواع الأطعمة ضمن جدول الحمية الغذائية لأي شخص من خلال تحديد ما يحتاجه من سعرات حرارية وحساب عدد سعرات العناصر الغذائية التي تعادل ما يحتاج إليه ويتصف بالمرونة بسبب إمكانية التبديل بين الأصناف والعامل الرئيسي في تلك العملية هو حساب السعرات.

فوائد الريجيم المرن

إن الهدف من أي نظام غذائي هو تحقيق وزن مثالي مع الاحتفاظ بالصحة والحصول على الطاقة اللازمة للحركة وهو ما يوفره نظام الريجيم المرن وبالإضافة إلى تلك الفوائد فإنه ينفرد بتوفير كافة العناصر الغذائية من كل أصناف الأكل دون حرام حيث يمكن أكل أي شئ بدون استثناءات بشرط تحديد الكميات لتكون بمقدار ما يحتاجه الجسم فقط.

شاهد أيضًا: ريجيم بدون حرمان وينحف 10 كيلو عن تجربة

محاذير حول الدايت المرن

تتمثل المحاذير التي تدور حول الدايت المرن في الوقوع في أخطاء حسابية بشأن السعرات التي يحتاجها الجسم والتي يتناولها الشخص بالإضافة إلى أن انشغال الشخص بحساب تلك العملية يسبب نوع من القلق النفسي بشأن أخذ كميات أكبر مما قد يعرض الجسم للضعف ونقص العناصر الغذائية اللازمة.

شائعات عن الريجيم المرن

يخشى البعض من إتباع الرجيم المرن بسبب بعض المعلومات والشائعات التي ترتبط به وهي معلومات غير صحيحة على الإطلاق ومن أشهر الشائعات عن الرجيم مرن:

  • أنه يعتبر غير فعال حيث يمكن تناول كافة أنواع الطعام دون القدرة على تحديد كمية معينة وهذا أمر خاطئ فالإرادة القوية تتغلب على أي شئ.
  • يمكن تناول مجموعة غذائية واحدة مثل البروتينات فقط مع مراعاة تعادل السعرات الحرارية لها مع ما يحتاجه الجسم وهو أمر خاطئ وله تبعات صحية جيدة لأنه يجب التنويع في العناصر لتشمل البروتين، الكربوهيدرات، الأملاح المعدنية والفيتامينات.
  • الإشاعة الثالثة تتعلق بأن هناك أصناف مخصصة للرجيم وهو أمر خاطئ بالتأكيد.

شاهد أيضًا: ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو

نوعية الأطعمة في الدايت المرن

لا يشترط في الدايت المرن نوعية محددة من الأطعمة فمن الممكن تصميم حمية غذائية تشمل مختلف أنواع الأطعمة التي تشمل البقوليات، البروتين، الكربوهيدرات وحتى السكريات.

خطوات الدايت

يعتبر البعض إتباع رجيم أمر قاسي وصعب خاصة عند الحرمان من المأكولات المفضلة فيجدون صعوبة في تحقيق نتائج من الرجيم ولكي يحقق الدايت النتيجة المرجوة يجب الإلتزام الخطوات التالية:

  • إتباع الرجيم في الفترة المحددة بانتظام دون أي تغيير.
  • التحفيز وتقوية الإرادة والثقة بالنفس.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ممارسة الرياضة بشكل دوري.
  • أخذ القسط الكافي من النوم.
  • تسوية الطعام ومضغه على نحو جيد.

شاهد أيضًا: متى يكون فقدان الوزن خطير

الأسئلة الشائعة

ويعرض الجدول التالي بعض الأسئلة الشائعة حول الدايت المرن:

السؤال الشائع الإجابة
ما هو نظام المرونة الغذائي؟ نظام المرونة الغذائي نظام يعتمد على المرونة في اختيار الأصنام.
هل يمكن خسارة 5 كيلو في أسبوع؟ نعم يمكن خسارة 5 كيلو في أسبوع من خلال إتباع نظام يحتوى على سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم مع بذل مجهود أكبر.

وهنا يأتي ختام مقال ما هو الدايت المرن الذي تناول معنى المفهوم ضمن أنواع الدايت بالإضافة إلى فوائده والمحاذير التي تدور حوله وكذلك الشائعات ونوعية الأطعمة التي يشملها مع خطوات الدايت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock