صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

راني شعبان 12 يناير 2024 , 04:00

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان عن النبيّ عليه الصلاة والسلام، حيث أنّ شهر شعبان ورجب لهما فضل عظيم، ويجري تناقل أحاديث عن النبيّ عليه الصلاة والسلام عنهما وعن دعائه فيهما، لذلك يهتم موقع أطروحة بإدراج الحديث الذي ورد عن النبيّ في دعاء شهر رجب وشعبان وبيان صحّة هذا الحديث.

نص حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

يمكن قراءة نصّ حديث دعاء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في شهر رجب وشهر شعبان والاستعداد لشهر رمضان من خلال ما يأتي:

كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ رجَبٌ ، قالَ : اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في رجَبٍ وشَعبانَ ، وبارِكْ لَنا في رمَضانَ وَكانَ يقولُ : ليلةُ الجمعةِ غرَّاءُ ، ويومُها أزهرُ“. [1]

شاهد أيضًا: خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان مكتوبة

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

إنّ إسناد حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في دعاء شهر رجب وشعبان ضعيف، ولم يثبت عند الشيخين البخاري ومسلم، ولا عند أحد الأئمة الخمسة، حيث ضعّف هذا الحديث جميع من رواه، لذلك لا يتمّ الاستشهاد بهذا الحديث ولا الاستدلال به، وإنّما يؤخذ بالعبرة منه والفائدة فقط على الرغم من ضعف إسناده، والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

ما حكم دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان

يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء اللهم بارك لنا في شهر رجب، حيث أنّ هذا الدعاء ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في حديث ضعيف، لكن الفقهاء أفتوا بأنّ هذا الدعاء هو من جملة الأدعية المشروعة التي يجوز للمرء أن يدعو بها، لأنّ الدعاء كلّه خير وكلّه رحمة، ما لم يكن المرء يدعو بإثم أو قطيعة رحم، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة

أدعية اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان تويتر

إنّ شهر رمضان هو أفضل الشهور عند الله، والدعاء فيه هو خير الدعاء، وفيما يأتي باقة رائعة ممّا يمكن التغريد به على تويتر من أدعية شهر رجب وشعبان ورمضان:

  • اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، اللهمّ وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهمّ إنّك سميع قريب مجيب للدعاء.
  • اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، اللهمّ اجعلنا وآباءنا وأمهاتنا، وإخواننا وأخواتنا، والمؤمنين والمؤمنات من عتقاء شهر رمضان من النار.
  • اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، اللهمّ أعنّا فيه على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهمّ إنّا نسألك الثبات والصبر على الطاعات يا ربّ العالمين.

هل التسبيحة في رجب وشعبان ورمضان خير من ألف تسبيحة في غيرهم؟

لم يرد أيّ حديث عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن أنٌ التسبيحة في شهر رجب شعبان ورمضان خير  ألف تسبيحة في غيرهم، وكذلك لم يرد ذلك في أثر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ولا في القرآن الكريم، ولكن ذُكر في القرآن الكريم فضل ليلة القدر وعبادة الله فيها، فقد قال تعالى: {لَيلَةُ القَدرِ خَيرٌ مِن أَلفِ شَهرٍ}. [3] فعبادة الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر خير من عبادته لمدّة ألف شهر، وهذا هو الصحيح الثابت في الإسلام، وأمّا ما سواه فلم يثبت عنه شيء، والله أعلم.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقال صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، حيث تمّ إدراج نص الحديث بيان حكم روايته، كما تمّ بيان حكم هذا الدعاء وإيراد باقة جميلة من أدعية شهر شعبان.

المراجع

  1. تخريج المسند لشاكر , أحمد شاكر، أنس بن مالك، 4/101، إسناده ضعيف
  2. islamweb.net , حكم دعاء: اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان , 25/02/2023
  3. سورة القدر , الآية ٣

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *