أمومة وطفولة

تأثير الحمل على المخ ، هل يؤثر في الحمل على دماغ المرأة

تأثير الحمل على المخ ، هل يؤثر في الحمل على دماغ المرأة، هناك العديد من التبدلات التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل إلى جانب التغيرات الهرمونية منها ما هو صعب يسبب لها بعض التقلبات المزاجية وزيادة في التعب والإرهاق، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم مجموعة من المعلومات الشاملة عن تأثير الحمل على المخ والذاكرة وتقلب المزاج عند المرأة الحامل، مع التعريف بأسباب تأثير الحمل على الدماغ.

بنية الدماغ

يتكوّن دماغ الإنسان الطبيعي من نصفين متشابهين نصف أيمن ونصف أيسر يرتبطان مع بعضهما من خلال الجسم النفثي وهو عبارة عن ألياف عصبية تشكّل مع بعضها ما يعرف بالمادة البيضاء التي تكون بمثابة جسر بين نصفي الكرة الدماغية، وتحتوي كل منها على مجموعة من الفصوص وهي الفص الجبهي والفص الجداري، والفص القذالي، والفص الصدغي، يعمل كل منها لأداء وظيفة معينة كما تعمل مجتمعةً لأداء وظائف مهمة في الجسم.

شاهد أيضاً: استخدام جهاز الحمل في المنزل

تأثير الحمل على المخ

عند الحمل تزيد مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في جسم المرأة مما يؤدي إلى تغيرات فيزيولوجية تسبب للمرأة العديد من مشاعر القلق والتوتر كما تفقدها التركيز غي كثير من الأمور وتسبب لها النسيان هذا إلى جانب المواقف المحرجة والمضحكة التي تتعرّض لها بسبب هذا النسيان، وهذا ما يعرف باسم دماغ المرأة الحامل أو نسيان المرأة الحامل، حيث يؤثّر الحمل على المخ مما يسبب لها قلة التركيز.

فقدان المادة الرمادية في دماغ المرأة بعد الحمل

أظهرت الدراسات والأبحاث الحديثة التي أجريت على دماغ المرأة أثناء فترة الحمل انخفاض في كميّة المادة الرمادية الموجودة في الدماغ ولا سيّما في الفصين الجبهي والصدغي، وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية التي تعطي هذه المادة لونها الرمادي، إلا أن هذا الانخفاض لا يؤثر على مستوى ذكاء وإدراك المرأة وإنما يخصّص إدراكها واهتمامها لطفلها بحيث تستطيع الأم تمييز طفلها والاعتناء به كما تقوي الرابطة بين الأم وجنينها.

شاهد أيضاًعلامات الحمل بولد

تقلب مزاج المرأة الحامل

تجتاح المرأة في أثناء فترة الحمل ولا سيّما الثلث الأول منه مجموعة من المشاعر المتعاكسة وكثير من النساء يتعرّضن إلى حالات اكتئاب خلال الحمل، تشمل هذه التقلبات المزاجية انتقال حالة المرأة بين الفرح والقلق والحزن وقد تصل إلى البكاء كما تطلب المرأة الحامل مزيداً من الاهتمام من محيطها في هذه الفترة، كل ذلك ناجم عن التغيرات الهرمونية التي تصيبها في بداية الحمل وزيادة معدل هرمون الاستروجين والبروجسترون.

تأثير الحمل على الذاكرة

تعاني نسبة كبيرة من النساء خلال فترة الحمل من النسيان وفقدان التركيز والشرود الدائم وذلك بسبب التغيرات التي تصيب جسمها مما يجعلها في حالة من القلق والتوتر كما يجعلها تطلب قسطاً أكبر من النوم بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث معها، هذا فضلاً تن كون الحمل يؤثر في عدّة مناطق من دماغ المرأة الحامل ويترافق ذلك بنقصان في كمية المادة الرمادية الموجودة في الدماغ، وهذا ما يجعل تركيز المرأة الحامل واهتمامها ينصبّ كله على جنينها.

شاهد أيضاً: العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن

أسباب تأثير الحمل على المخ

استنتجت الدراسات الحديثة التي أجريت على دماغ المرأة أثناء فترة الحمل بعض الأسباب وراء تأثير الحمل على المخ،  ومن أبرز هذه الأسباب:

  • ارتفاع بعض الهرمونات في الجسم وانخفاض بعضها قد يؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل وبالتالي يؤثر على ذاكرتها ودماغها.
  • تعرض النساء الحوامل للنسيان في الثلث الأول من الحمل ناجم عن القلق والتوتر وقلة النوم أو زيادته تؤثر على نسبة التركيز.
  • الضغوطات النفسية والمشاعر المتقلبة التي تجتاح المرأة الحامل تفقدها التركيز وتجعل تفكيرها مشتت كما تجعلها تشرد بذهنها لفترات طويلة.

بهذا القدر نصل لختام مقال تأثير الحمل على المخ ، هل يؤثر في الحمل على دماغ المرأة، حيث تم من خلال هذا المقال تقديم مجموعة من المعلومات الهامّة عن علاقة الحمل بالدماغ عند المرأة الحامل وكيفية تأثير الحمل على المخ والتركيز، كما تم التعريف بالأسباب المؤدية لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock