اليوم العالمي للتأتأة والتلعثم 2023

أمجد كاخيا 21 أكتوبر 2023 , 12:47

اليوم العالمي للتأتأة والتلعثم 2023 والذي يختص ببعض الناس من أصحاب القلوب البيضاء الجميلة، والمعاناة التي يتلقوها من بعض أفراد المجتمع المحيطين بهم وغير المدركين لحالتهم الصحية والنفسية، لذلك يهتم موقع أطروحة بالحديث عن اليـوم العـالمي للتـأتأة أحد الأيام الصحية في عام 2023، وذكر أسباب التلعثم والتأتأة وطرائق علاجها.

اليوم العالمي للتأتأة والتلعثم 2023

يعد اليـوم العـالمـي للتـأتأة والتلعثم International Stuttering Awareness Day احتفالاً في جميع أنحاء العالم، وهو يصادف تاريخ 22 أكتوبر من كل عام، وفي عام 1998 تم الاحتفال بهذه المناسبة لأول مرة في التاريخ، وذلك لتخصيص يوم لفئة تعاني من حالة صحية يجهلها الكثيرون وعددهم 70 مليون متلعثم حول العالم من ضمن الأرقام المسجلة لدى وزارة الصحة، حيث أن الرقم الحقيقي أضخم من ذلك بكثير.[1]

اقرأ أيضاً: عبارات عن اليوم العالمي للتأتأة

أسباب التأتأة والتلعثم

فيما يأتي أبرز الأمور التي تسبب لدى الشخص التـأتأة والتلعثم:

  • وجود تشوه عند الشخص بخصوص قدرته الخاصة بالتحكم في حركات الكلام على سبيل المثال تشوه التناسق الوقتي والحسي والحركي.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • حدوث الجلطات أو اضطرابات الدماغ.
  • أسباب عاطفية كالغضب والحزن الشديد.

علاج التأتأة والتلعثم

يجب التوجه بشكل مباشر إلى الطبيب المختص بالنطق والتخاطب في حال معرفة الشخص كونه مصاباً بالتلعثم والتـأتأة سواء كان طفلاً أو شخصاً بالغاً، وذلك لمعرفة حالته إن كان التلعثم الذي أصابه أو الذي يعاني منه مؤقتاً وسيزول من تلقاء نفسه مع مرور الوقت أو بحاجة إلى المراقبة المستمرة لدة الطبيب، ومعرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة بالتلعثم.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للمدن

فعالية اليوم العالمي للتأتأة

سيتم ذكر أبرز فعاليات اليـوم العـالمي للتـأتأة:

  • إقامة وتنظيم الندوات التي من شأنها تثقيف الأشخاص بضرورة رعاية المتلعثمين ودعمهم عاطفياً واجتماعياً.
  • توجيه الأفراد لضرورة التوقف عن اضطهاد المتلعثمين أو الضحك على أسلوبهم في الكلام فهم بشر في نهاية الأمر ولديهم مشاعر كباقي الأشخاص.
  • نشر حملات التوعية بضرورة أخذ الشخص المصاب بالتلعثم إلى الطبيب المختص لمعالجته.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة بخصوص اليـوم العـالمي للتـأتأة والتلعثم

السؤال الشائع الإجابة

ما هي التأتأة؟

تعرف التأتأة أنها وجود اضطراب عندما يحاول الشخص أن ينطق الحروف والكلمات والبدء بالحديث مع الأشخاص الآخرين من حوله، وخاصة عندما يحاول الشخص الحديث بسرعة بسبب حماسه الزائد.

ما هي أهداف الاحتفال باليوم العالمي للتأتأة؟

يهدف الاحتفال باليـوم العـالمي للتـأتأة والتلعثم إلى رفع مستوى الوعي لدى الأفراد بخصوص التـأتأة، بالإضافة إلى الاجتهاد والتعاون من أجل منح الحب والمشاعر اللطيفة لجميع الناس الذين يعانون من التأتـأة.

وبهذا نصل لختام مقال اليوم العالمي للتأتأة والتلعثم 2023، حيث تم تقديم أبرز المعلومات بخصوص اليـوم العالمـي للتـأتأة والتلعثم، كما تم الحديث عن أسباب التأتـأة وطريقة معالجتها، مع ذكر أهم الأهداف التي يسعى الجميع لإيصالها عبر الاحتفال بهذا اليوم.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم العالمي للتأتأة , 21/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *