العناية بالجسد

العلاقة بين فقدان الوزن و معدل فيتامين ك ، فوائد فيتامين ك

العلاقة بين فقدان الوزن و معدل فيتامين ك وباقي الفيتامينات، حيث أثبتت الدراسات أن نقص الفيتامينات في الجسم، من الممكن أن يعيق البعض عن إنقاص وزنه، ويؤكد الباحثون أن الفيتامينات لها دور فعال في خسارة الوزن، حيث تزيد من عملية التمثيل الغذائي، ولكن هل كل الفيتامينات تؤثر في خسارة الوزن؟، لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال العلاقة بين فقدان الوزن و معدل فيتامين ك، ونذكر أهم مصادر فيتامين ك، وفوائده للصحة العامة، وأعراض نقصه.

فيتامين ك 

يسمى أيضًا بفيتامين التجلط، إذ يلعب دور رئيسي في عملية التجلط ومنع النزيف، أي أن نقصه يمكن أن يؤثر على صحة القلب، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويوجد منه ثلاثة أنواع، فيتامين ك1 الذي يوجد في الفواكه والخضروات، وفيتامين ك 2 يوجد في الأطعمة ذات المصدر الحيواني مثل اللحوم والبيض، وفيتامين ك3 يعتبر مصدر غير طبيعي ولا يستخدم بشريًا.

العلاقة بين فقدان الوزن و معدل فيتامين ك

العلاقة بين فقدان الوزن و معدل فيتامين ك

لا يوجد أدلة حتى الآن تثبت بشكل قطعي العلاقة بين فيتامين ك وخسارة الوزن، ولكن هناك أدلة قليلة تثبت بأن نقص الفيتامينات بشكل عام من الممكن أن يعيق خسارة الوزن، لذلك يجب أخذ المكملات الغذائية عند اتباع الحميات الغذائية المتوازنة، مع ممارسة الرياضة المستمرة، وذلك للحصول على نتائج أفضل في خسارة الوزن، وإدراج منتجات الألبان والخضروات والفاكهة في هذا النظام، إذ أنها مصدر غني بفيتامين ك.

شاهد أيضًا: فواكه تساعد على إنقاص الوزن

مصادر فيتامين k 

من أهم مصادر فيتامين ك منتجات الألبان كالجبنة والحليب، وكذلك الفواكه والخضروات، ولكن لا تحتوي الفواكه على فيتامين ك مثل الذي في الخضروات الورقية الخضراء، وسنعرض أهم هذه الخضروات:

  • السبانخ: يحتوي 100 جرام من السبانخ على حوالي 4852.9 ميكروجرام من فيتامين ك، كما أنها مصدر جيد للحديد، فهي مفيدة لصحة القلب والمناعة بشكل عام.
  • الكرنب: مصدر غني بفيتامين ك والألياف، فهو ضروري لصحة العظام وعلاج الجروح.
  • الخيار: تحتوي ثمرة الخيار الواحدة على 16% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ك، فتعد اختيار مثالي في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الماء والألياف.
  • البروكلي: يحتوي 100 جرام  منه على 118% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من فيتامين ج وأ.

ماذا يحدث عند زيادة فيتامين ك في الجسم

نادرًا ما يحدث سمية أو ظهور أعراض بسبب زيادة فيتامين ك، وذلك عند تناوله من مصادر طبيعية، قد يظهر بعض الأعراض عند زيادة جرعاته من المكملات الغذائية، أو عند أخذ حقن فيتامين ك الصناعي، ومن هذه الأعراض:

  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • ألم في العضلات.
  • زيادة التعرق.
  • صعوبة البلع، وفقدان الشهية.
  • شحوب الوجه.

شاهد أيضًا: متى يكون فقدان الوزن خطير

كم يحتاج الجسم من فيتامين ك

تختلف الجرعات اليومية من فيتامين ك، باختلاف عمر الشخص، وسندرج في الجدول التالي الجرعات المسموح بتناولها يوميًا سواء من مصادر طبيعية أو عن طريق المكملات الغذائية:[1]

العمر  الجرعات اليومية
الرضع 0 – 6 أشهر 2 ميكروجرام
الرضع 7 – 12 شهر 2.5 ميكروجرام
الأطفال 1 – 3 سنوات 30 ميكروجرام
الأطفال 4 – 8 سنوات 55 ميكروجرام
الأطفال 9 – 13 سنة 60 ميكروجرام
المراهقات 14 – 18 سنة 75 ميكروجرام
النساء فوق 19 سنة 90 ميكروجرام
الرجال فوق 19 سنة 120 ميكروجرام

فوائد فيتامين ك الصحية

يعد فيتامين ك من الفيتامينات المهمة للجسم والصحة العامة، ويدخل في كثير من العمليات الحيوية، ومن أهم فوائد فيتامين ك للجسم ما يلي:

  • تجلط الدم ومنع النزيف

تكمن أهمية فيتامين ك الأساسية للجسم، أنه من أهم العناصر في تجلط الدم ووقف النزيف، حيث يساعد فيتامين ك الجسم في إنتاج البروثرومبين، الأساسي في عملية التجلط فهو العامل المساعد لهذه العملية.

  • الحفاظ على صحة العظام

يعمل على استقلاب الكالسيوم، فيعمل على الوقاية من هشاشة العظام ووقف فقدانها، كم أنه مهم لعمل بروتين الكربوكسيل أوستيوكالسين والبروتين ماتريكس GLA الضروريان لربط الكالسيوم بالعظام.

  • المحافظة على صحة القلب

يمنع فيتامين ك الكالسيوم من التراكم داخل الشرايين، حيث يربط الكالسيوم بالعظام، ويحافظ على ضغط الدم، ويسهل على القلب ضخ الدم بسهولة.

  • الوقاية من الأورام السرطانية

يتميز فيتامين ك بخصائص مضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعله يحمي من الأورام السرطانية، ومن أشهرها سرطان الكبد وسرطان الثدي.

شاهد أيضًا: ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو

أعراض نقص فيتامين ك

من النادر حدوث نقص في فيتامين ك، وذلك لأن معظم الأشخاص يحصلون على كميتهم الكافية من الفيتامين من خلال غذائهم، ولكن قد يحدث بسبب اتباع حمية غذائية قاسية، أو بسبب بعض الأدوية، ومن أهم أعراض نقص فيتامين ك:

  • ظهور جلطات دموية تحت الأظافر.
  • ظهور الكدمات على المريض بسهولة.
  • النزيف الشديد.
  • لين وهشاشة في العظام.
  • غزارة الدورة الشهرية.

وبذلك نصل إلى ختام مقال العلاقة بين فقدان الوزن و معدل فيتامين ك ، وأهم مصادر فيتامين ك، وأعراض زيادة أو نقص الفيتامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock