إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية جاهزة للطباعة

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية هو ركن صباحي أساسي في كل المدارس، وهي فقرة تعزز الطلاب وتزيد من رغبتهم في المنافسة وإثبات وجودهم، من خلالها يقدم الطالب نفسه بثقة يتحدث عن موضوعات شتى، ويهتم موقع أطروحة بتقديم إذاعة مدرسية عن الصحة النفسية بما فيها من معلومات من القرآن والأحاديث بالإضافة لتقديمها مكتوبة بصيغة ملفي pdf وdoc.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية

صباح الخير للأعزاء الطلاب، وحماكم الله من كل شر وأنار بصيرتكم لكل خير، الحديث قد يطول ولكنه سيلقى القبول، فالصحة النفسية هي العنوان وهذا موضوع شائع في كل زمان ومكان، فكل شيء مقرون بمدى تسامح وتصالح الإنسان مع نفسه، هي كفيلة أن تعين على تخطي الصعاب مواجهة التحديات التي تعترض طريق الفرد بقدر ما تملكه من توازن وحكمة للقيام بكل النشاطات اليومية بشكل متقن وماهر.

إذاعة مدرسية عن الصحة النفسية

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن الفضاء

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية

عنوان عريض يجمع بأهميته العظيمة كل معاني السعادة والاستقرار والأمان بين أفراد المجتمع، فكلما كان الأفراد مستقرين نفسياً ويملكون صحة نفسية مقترنة بصحة جسدية حملوا وطنهم لأعلى المراتب، والأهل هم حجر الأساس في هذا الاتزان والاستقرار الذاتي للشخص بعيداً عن الخوف وفيما يلي الفقرات التي تتعلق بالصحة النفسية:

فقرة القرآن الكريم عن الصحة النفسية

لأن القرآن عماد الصحة النفسية، ويلجأ إليه الشخص ليخفف من حدة الضغط النفسي الذي يعاني منه، سيقرأ الطالب المجتهد فلان تراتيلاً من القرآن الكريم تهجع النفس وتبعث السكينة والخشوع:

  • بسم الله الرحمن الرحيم:{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}[1].
  • بسم الله الرحمن الرحيم:{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِير}[2].
  • بسم الله الرحمن الرحيم:{فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء}[3].
  • بسم الله الرحمن الرحيم:{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ}[4].

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

فقرة الحديث الشريف عن الصحة النفسية

بعد هذه القراءة التي بعثت في النفس السكون نشكر الطالب فلان على تلاوته الرائعة، وننتقل إلى السنة النبوية والأحاديث الشريفة مع الطالب المجتهد فلان، فالرسول عليه الصلاة والسلام أكد على أهمية نشر الاتزان النفسي والاستقرار الروحي لكل فرد لما له من تأثير عميق على بناء الشخصية:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثٍ”[5].
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” ثلاثةٌ لا تُرفعُ صلاتُهم فوق رؤوسِهم شبرًا رجلٌ أمَّ قومًا وهم له كارهون وامرأةٌ باتت وزوجُها عليها ساخطٌ وأخوانِ مُتصارِمان[6].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” ليسَ الغِنَى عن كَثْرَةِ العَرَضِ، ولَكِنَّ الغِنَى غِنَى النَّفْسِ[7]

فقرة كلمة الصباح عن الصحة النفسية

بعد كلام الله العزيز، وحديث نبيه العظيم، نترك الحديث للطالب المتفوق فلان يسمعنا كلمة صباحية في هذا الصباح المفعم بالصحة النفسية والحيوية عن الصحة النفسية وفوائدها على تكوين الشخصية المتوازنة:

أسعد الله صباحكم، رفاقي رفيقاتي، معلميني الأكارم بارك الله لنا بكم وزادكم قوة، سأتحدث اليوم عن الصحة النفسية وأثرها في بناء إنسان متزن ذو شخصية قوية، وخاصة الأهمية التي تعطيها للطلاب في السنوات الدراسية الأولى، لينشأ خطوة بخطوة ليصل إلى مراحل متطورة بحياته قادر على أن يتخطى الصعوبات العقبات التي تعترض طريقه بكل ثبات وأن يجد حلول منطقية لما يواجهه، فضلاً عن أنه بقدر ما تكون الصحة النفسية مستقرة ينعكس ذلك على التحصيل الدراسي الفعال ويبعد الطالب عن التخلف والتسرب الذي ممكن أن يتعرض له خلال فترة الدراسة، أدام الله علينا وعليكم الصحة النفسية والجسدية وأسعد الله صباحكم مرة أخرى وشكراً لحسن استماعكم.

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية صباحية قصيرة

فقرة هل تعلم عن الصحة النفسية

لا يمنع أن نقوي صحتنا العقلية مع صحتنا النفسية من خلال فقرة هل تعلم؟ التي سيقوم الطالب فلان بزيادة ثقافتنا ليعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بالصحة النفسية ومنها:

  • هل تعلم بأن الصحة النفسية تتم من خلال تناسق العقل والفكر والرياضة والتغذية والترفيه والأخلاق والتشجيع فهي كلها تقف جنباً إلى جنب ليصل الفرد للصحة النفسية.
  • من الأمور التي تسبب المشكلات النفسية للطالب في المدرسة: التنمر، ضعف الشخصية، قلة التحصيل الدراسي.
  • هل تعلم بأن الذهان هو مرض من الأمراض النفسية التي تصيب الفرد وتخل بصحته النفسية.
  • هل تعلم بأن احتضان العائلة والتواصل معهم بشكل مستمر تعزز الصحة النفسية للفرد وتزيد من ثباتها.
  • هل تعلم بأن غرفة المرشدة النفسية تفتح أبوابها بكل الأوقات لأي مشكلة ممكن أن تعترضك ومهما كان نوعها، فقط أطرق الباب وأدخل.

فقرة سؤال وجواب عن الصحة النفسية

العصف الذهني والسرعة في الإجابة دليل ثابت على الصحة النفسية، فلننطلق سوياً لفقرة السؤال والجواب التي أخذ على عاتقه الطالب فلان تقديمها بكل اهتمام ومن هذه الأسئلة:

  • السؤال: ما تعريف الصحة النفسية؟
    الجواب: الصحة النفسية هي قدرة الشخص على التكيف  والتصرف باتزان تحت أي ضغط من الضغوط النفسية سواء في الحياة الشخصية أو في الحياة العملية.
  • السؤال: ما هي الأمور التي يقوم بها الطالب تدل على صحته النفسية الجيدة؟
    الجواب:

    • التفوق الدراسي.
    • التعاون والحياة الاجتماعية مع الرفاق.
    • الاندماج مع المحيط.
  • السؤال: ما التصرفات التي يقوم بها الطالب الذي يواجه مشكلات نفسية؟
    الجواب:

    • الإهمال الدراسي.
    • النزوع العدواني.
    • الانعزال والانطواء.
  • السؤال: ما الأجواء التي تعتمد عليها الصحة النفسية للفرد؟
    الجواب: الجو العاطفي، الجو الأخلاقي، الجو الثقافي، الجو السكني، الجو العائلي.

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية جاهزة

فقرة شعر عن الصحة النفسية

بعد هذه المعلومات المهمة التي زادت من ثقافتنا، سنترك المجال لشاعرنا الصغير فلان ليلتقي على أسماعنا أجمل القصائد التي تتعلق بالصحة النفسية، تفضل مشكوراً:

نِـعْمَة الصِّحَـة فَضْلٌ وَهَناءْ …. لِنُراعي حِفْظها مِنْ كُلِّ شَـرْ

سَـقَمُ الأبْـدانِ لِلمَرْءِ بَـلاءْ …. راحَة العَيْش نَعيماً يُـفْتَـقَرْ

تَجْـعَلُ الدُّنيا عَلى حَدٍّ سَواءَْ …. نـكَدا ًليلاً نَـهاراً لا مَفَـرْ

نَظـِّفِ الأسْنانَ صُبْحا ًوَمَساءْ …. تُبْعِدِ الآفـآت عَنْها والـخَطَرْ

الـْزَم المِسْواكَ طُـهْر وَشِفاءْ …. سُـنَّـةً قَدْ سَـنَّها خَيْر البَشَرْ

اعْـتِدالٌ في شَرابٍ أوْ غِـذاءْ …. يَـحْفَظ الصِّحَة مِنْ سوءِ الضَّرَرْ

كُنْ مُعافا ًلا تَجِدْ ريحَ الشَّقاءْ …. إكْتَوى بِالـهَمِّ مَنْ عانى السَّهَرْ

خاتمة اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية

بهذا القدر نصل لختام الإذاعة المدرسية عن الصحة النفسية، وما اتصل بها من كلام مقدس وحديث شريف بالإضافة لمعرفة أهميتها، فشكراً لإصغائكم وحسن استماعكم، ونتمنى للجميع أن تسود حياتهم الصحة النفسية القوة البدنية والطاقة العقلية.

اقرأ أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية pdf

يمكن تحميل ملف إذاعة مدرسية عن الصحة النفسية كاملة “من هنا من خلالها يمكن لكل شخص يحب الاطلاع وقراءة الإذاعة المدرسية عن موضوع الصحة المدرسية الاستعانة به:

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية doc

يستطيع كل مطلع ومحب للإذاعات المدرسية تنزيل ملف الإذاعة المدرسية عن الصحة النفسية “من هنا، ويستطيع من خلال هذا الملف إضافة وإجراء ما يريد من تغير وتعديل عليه بما يناسبه.

بذلك نصل لختام اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية جاهزة للطباعة، والتي بدأت بقراءة القرآن وانتهت بإلقاء الشعر، بالإضافة للكثير من المعلومات الثقافية والفقرات الترفيهية العديدة التي تهدف إلى الإرشاد والتوجيه والتعليم عن طريق الفرح والمرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock