ليلة القدر وعلاماتها وما هو فضل ليلة القدر وماذا يفعل المسلم فيها

Marwa Hreib 7 أبريل 2023 , 12:05

ليلة القدر وعلاماتها وما هو فضل ليلة القدر وماذا يفعل المسلم فيها، ليلة القدر هي ليلة مباركة وهبها الله تعالى للمسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان، فهي ليلة للرحمة والمغفرة والقرب من الله تعالى والدعاء والسجود والخشوع تعالى وحده، ويهتم موقع أطروحة بتقديم أهمّ المعلومات عن ليلة القدر العظيمة.

ليلة القدر وعلاماتها

ليلة القدر من أعظم الليالي في كلّ عام في شهر رمضان، وتحديداً الليالي العشرة الأخيرة من هذا الشهر، وقد اختصها الله لعباده المؤمنين الصالحين بالعديد من النعم والكرم والعطاء اللا متناهِ، فإنّ الثواب والعقاب في هذه الليلة رفيع ونبيل ومضاعف ولا حدود له، وما هذا إلّا نعمة من الله تعالى لعباده، كذلك إنّ لليلة القدر علاماتٍ عدة يتمّ تقديمها كما يلي:

  • الطقس معتدل لا برد فيه ولا حر والشمس تشبه القمر في ليلة البدر وليست شديدة.
  • ليلة القدر هي إحدى الليالي الفرديّة العشرة الأخيرة من شهر رمضان.
  • الشعور بالسكينة والأمان والهدوء النفسيّ.

شاهد أيضًا: كيف نحيي ليلة القدر وما هو فضلها والأدعية المستحبة فيها

فضل ليلة الْقَدْرِ

يجمع الحديث الشريف التالي أجمل فضائل شهر رمضان وليلة القدر، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “قد جاءَكم رمضانُ، شهرٌ مُبارَكٌ، افترَضَ اللهُ عليكم صِيامَه، تُفتَحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، وتُغلَقُ فيه أبوابُ الجَحيمِ، وتُغَلُّ فيه الشَّياطينُ، فيه لَيلةٌ خَيرٌ مِن ألْفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خَيرَها فقد حُرِمَ“. [1] حيثُ إنّ ليلة القدر هي ليلة مباركة وهبها تعالى للمسلمين نتيجة طاعتهم وعبادتهم في شهر رمضان المبارك لتكون رحمة منزلّة للمسلمين تُفتَح فيها أبواب السماء وتنزل الملائكة للأرض وينزل الله الطمأنينة والسكينة على قلوب المؤمنين ليشعروا بالراحة والهدوء وهذا فضلٌ من الله تعالى خالق الكون والخلق والقادر على كلّ شيء سبحانه لا مثيل له.

شاهد أيضًا: عجائب و أسرار ليلة القدر المباركة والفضائل العظيمة في هذه الليلة

ماذا تفعل في ليلة القدر

ليلة القدر المباركة يغتنمها كلّ مسلم ومسلمة باللجوء لله تعالى وكسب الرضا والثواب والأجر العظيم، وذلك عن طريق قيام الليل بالصلاة والسجود بخشوع شديد وتلاوة آيات القرآن الكريم، الاستغفار وطلب العفو والغفران من الله تعالى، الدعاء في هذه الليلة من الأمور المحببة في هذه الليلة، ونسأل الله تعالى أن يتمّ على المسلمين الفرح بلقاء ليلة القدر وأن يرزق المسلمين الصحة والعافية والقوة للقيام بالأعمال الصالحة في هذه ليلة القدر.[2]

شاهد أيضًا: كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر

أسئلة شائعة

فيما يلي يتمّ الإجابة على عدد من الأسئلة التي يبحث عنها أغلب المسلمين عن ليلة القدر:

السؤال الشائع الجواب

ما هو وقت إحياء ليلة القدر؟

غالباً في الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، وإنّ موعد ليلة القدر بالتحديد يكون في إحدى الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان وخاصةً الأيام الفردية.

هل حقا تفتح ابواب السماء في ليلة القدر؟

نعم تُفتَح أبواب السماء والرحمة في ليلة القدر وتنزل الملائكة إلى الأرض، ويكون الدعاء مستجاباً ما دام المسلم استوفى شروط الدعاء.

هل ظهور البرق من علامات ليلة القدر؟

لم يُذكَر في الدين الإسلاميّ أنّ البرق والرعد من علامات يوم القيامه، وإنّما ذُكِر وجوب كون الشمس بلا شعاع خفيفة كالبدر، والسماء صافية نقيّة، وليس هناك حرٌ أو برد.

نختتم هذا المقال ليلة القدر وعلاماتها وما هو فضل ليلة القدر وماذا يفعل المسلم فيها، حيثُ تمّ تقديم العديد من المعلومات الدينيّة القيّمة عن ليلة القدر المباركة، وكذلك تمّت الإجابة عن عدد من الأسئلة الشائعة لدى المسلمين حول ليلة القدر.

المراجع

  1. تخريج المسند لشعيب , شعيب الأرناؤوط/ أبو هريرة/ 9497/صحيح
  2. fiqh.islamonline.net , احياء ليلة القدر , 07/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *