ليلة القدر من رمضان متنقلة بين الليالي في كل عام

Marwa Hreib 31 مارس 2024 , 04:00

ليلة القدر من رمضان متنقلة بين الليالي وتختلف من سنة هجرية إلى أخرى، حيثُ تُعتبَر ليلة القدر المباركة خيراً عظيماً، ويسعى كلّ مسلم لمعرفة موعد ليلة القدر والتحضير لها بالأعمال الصالحة والتقرّب من الله تعالى، ويهتم موقع أطروحة بتقديم أهمّ المعلومات عن ليلة القدر المباركة.

ليلة القدر من رمضان متنقلة بين الليالي في كل عام

إنّ ليلة القدر تختلف من عامٍ لآخر وليس لها تاريخٌ محدد أو وقتٌ معيّن، ولا يستطيع علماء الدين الإسلاميّ معرفة ليلة القدر حتى قُبيل أيامٍ معدودة منها، ولهذا يلجأ كلّ مسلم لأداء العبادات والإكثار من الصلاة والاستغفار والتسبيح والإنفاق في سبيل الله تعالى والدعاء في الأيام العشرة  الأخيرة من شهر رمضان، وخاصةً الفرديّة منها.

ليلة القدر من رمضان متنقلة بين الليالي

شاهد أيضًا: فوائد ليلة القدر

هل تختلف ليلة القدر باختلاف البلدان

ليلة القدر هي ليلة واحدة فقط، لا تختلف بين بلدٍ وآخر، ونتيجةً لاختلاف التوقيت بين بعض البلدان فربما تكون ليلة القدر عند بلدٍ ما قد جاءت وتأتي في البلد الآخر بعد مدة من الزمن، أي عقب أذان المغرب، وفي هذا السياق فإنّه مهما اختلف التوقيت بين البلدان تبقى ليلة القدر المباركة ثابتة لا اختلاف فيها.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة القدر 27 وكيف يتم إحياؤها

من متى تحسب ليلة القدر

ليلة القدر تبدأ من أذان المغرب وتنتهي عند أذان الفجر، وذلك في إحدى الأيام العشرة الأخيرة الفردية من شهر رمضان المبارك، ولا يمكن تحديد يومٍ بعينه كي يكون فيه ليلة القدر إنّما يحرص المسلمون على قيام الليل في الليالي الفردية الأخيرة من شهر رمضان كي يكسبوا ثواب وأجر تلك الليلة العظيمة.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة القدر 23

ما هو فضل ليلة القدر

ليلة القدر المباركة هي الليلة التي نزلت فيها أوّل آية من القرآن الكريم على سيّدنا ونبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم، وكذلك تنزل الملائكة للأرض لتدعو مع المسلمين، وإنّ ليلة القدر هي ليلةٌ للتقرّب من الله تعالى وطلب العفو والغفران والأجر من الله عزّ وجل وهي خيرٌ من ألف شهرٍ أي أنّ أداء العبادات في ليلة القدر يكسب المسلم درجاتٍ ومنزلة رفيعة وقرب من الله تعالى.

شاهد أيضًا: صور اللهم بلغنا ليلة القدر

إحياء ليلة القدر

يتمّ إحياء وقيام ليلة القدر منذ أذان المغرب حتى طلوع الفجر، وذلك بأداء العبادات والطاعات على أتمّ وجهٍ بنيّة القرب من الله تعالى، كان النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم يعتكف المسجد في الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان، حتى يلتمس ليلة القدر وهو بين يديّ الله تعالى وهو في بيت الله الحرام، كذلك الالتزام بالصلاة وتلاوة القرآن الكريم والدعاء والاستغفار وإنفاق المال على الفقراء وغيرها من العبادات والأعمال الصالحة.

شاهد أيضًا: كم يعادل أجر قيام ليلة القدر وما هو فضلها

فضل الدعاء في ليلة القدر

الدعاء لله تعالى هي من العبادات الجميلة التي يفعلها كلّ مؤمن ومؤمنة، حيثُ أنّ الله تعالى وحده القادر على تلبية الاحتياجات وإجابة الدعوات وجذب ما هو خير وإبعاد السوء عن النّاس، وفي ليلة القدر المباركة التي تُفتَح فيها أبواب السماء لاستقبال الدعاء ونشر الرحمة بين المسلمين، يسعى المسلمون للدعاء لله تعالى بدعواتٍ نقيّة من قلوبهم، وتُستجاب الأدعية بإذن الله تعالى في هذه الليلة العظيمة، وعلى المسلم أن يلحّ بالدعاء فهذا يقربه من الله تعالى ويقرّب إليه الخير ويفتح أبواب الرزق والمحبة والسلام.

مقالات مقترحة

نصل لنهاية هذا المقال ليلة القدر من رمضان بين الليالي في كل عام، حيثُ تمّ تقديم العديد من المعلومات المهمة حول ليلة القدر المباركة، وكذلك ذكر بعض الفضائل والخيرات لليلة القدر العظيمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *