كيفية صلاة ليلة القدر وكم عدد ركعات هذه الصلاة

أبو يحيى 31 مارس 2024 , 18:50

كيفية صلاة ليلة القدر، تلك الليلة المقدسة التي أنزل الله سبحانه وتعالى فيها القرآن الكريم على عباده الصالحين و أنعم عليهم بها، هي ليلة مباركة توافق نزول الوحي على نبي الله محمد في العشر الأواخر من رمضان وتكون والطاعة فيها أفضل من طاعة ألف شهر لما لها من خصوصية وأهمية، ويهتم موقع أطروحة من خلال هذا المقال ببيان الكيفية الصحيحة لأداء صلاة ليلة القدر في رمضان.

ليلة القدر

إن ليلة القدر هي أفضل الليالي الموجودة في هذه الحياة الدنيا، وقد أخبر الله تعالى في كتابه العزيز بأنّها ليلةٌ مباركة، وقد أنزل في هذه الليلة القرآن الكريم، وقد قال الله عزّ وجلّ: {حمٓ * وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ * إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةٖ مُّبَٰرَكَةٍۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفۡرَقُ كُلُّ أَمۡرٍ حَكِيمٍ * أَمۡرٗا مِّنۡ عِندِنَآۚ إِنَّا كُنَّا مُرۡسِلِينَ * رَحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ}[1]، كما أخبر في سمّى سورةً من القرآن باسم هذه الليلة، فقال -سبحانه وتعالى- في محكم التنزيل: {إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ١ وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ ٢ لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ ٣ تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ ٤ سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ ٥}[2].[3]

كيفية صلاة ليلة القدر

إن القيام في ليلة القدر يكون مثنى مثنى على أن يصلي المسلم ما استطاع لذلك سبيلا، حيث كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي إحدى عشرة ركعة فلا يزيد عليهم ولكن من الأفضل والأكثر خشوعاً هو إطالة الصلاة قياماً و ركوعاً و سجوداً في العشر الأواخر من رمضان.

كيفية صلاة ليلة القدر

شاهد أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل

كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر

تمّ بيان طريقة أداء صلاة التراويح وعدد ركعاتها من قبل علماء الدين وفق الآتي:

  • الحنابلة: صلاة التراويح تعتبر سنة مؤكدة، القيام ب20 ركعة والزيادة خير، القيام بالوتر جماعة بعد الصلاة، والتسليم بعد كل ركعتين.
  • الشافعية: نية النافلة المطلقة غير صحيحة، القيام ب20 ركعة وتكرار الصلاة في كل ليلة من ليالي شهر رمضان، والتسليم بعد كل ركعتين إذ لا يجوز التسليم عند كل أربع ركعات، وتقام بين العشاء والفجر.
  • الحنفّية: القيام ب20 ركعة و10 تسليمات، وصل الركعات مكروه، والتسبيح والدعاء يمكن أن يقام في وقت الجلوس والاستراحة بعد كل أربع ركعات.
  • المالكيّة: القيام ب36 ركعة، يستحب أداء جميع الركعات مرة واحدة والتسليم بعدها كلها، أما الجلوس فيكون بين كل ركعتين.

شاهد أيضًا: دعاء التوبة في ليلة القدر

تحري ليلة القدر للاجتهاد بالقيام

لا يوجد دليل واضح وصريح على أن ليلة القدر تأتي في يوم محدد بتاريخ محدد من كل سنة، ولكن جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة أنها في الليالي الوترية من العشر الأواخر، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: خطبة عن ليلة القدر مكتوبة

فضل قيام ليلة القدر

إنّ ليلة القدر فضلها عظيمٌ عند الله -سبحانه وتعالى- لما يترتب عليه من مغفرةٍ للذنوب، وقد ذكر روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.”[4]، وقد أوضح هذا الحدث الأجر الفضل العظيم لشهر رمضان وليلة القدر في الخصوص.[5]

الأسئلة الشائعة

من المهم في العشر الأواخر من رمضان القيام بالعديد من الأعمال التي تزيد المؤمنين قرباً من الله تعالى وفيما يأتي سيتم تقديم أسئلة شائعة مع إجاباتها حول ليلة القدر والصلاة فيها:

السؤال الشائع الإجابة
ماذا يقرأ في صلاة القدر؟ القيام بقراءة سورة الفاتحة وما استطعت من القرآن الكريم.
ما هي اعمال ليلة القدر؟ القيام بقراءة سورتي العنكبوت والروم وحم دخان، تكرار دعاء الفرج، قراءة سورة القدر1000 مرة.
ما هي اعمال ليلة القدر الكبرى؟ الغسل والاحياء والزيارة والصلاة ذات التوحيد7 مرات، دعاء الجوشن الكبير، وضع القرآن على الرأس.

مقالات ذات صلة

بهذا القدر نصل لختام مقال كيفية صلاة ليلة القدر الذي تناولنا فيه عظمة هذه الليلة والتفاصيل اللازمة للقيام بصلاة هذا اليوم وما يستحسن فعله طمعاً في استغلال هذا اليوم لنيل مرضاة الله سبحانه وتعالى.

المراجع

  1. سورة الدخان , الأيات 1-6
  2. سورة القدر , الآيات 1-5
  3. binbaz.org.sa , ليلة القدر هي أفضل الليالي , 31/03/2024
  4. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 1901، صحيح
  5. islamweb.net , قيام ليلة القدر كلها ليس شرطا في الفوز بها , 31/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *