علاج التهاب المسالك البولية بالعسل هل هو مجرب وفعال؟

Smou Alesh 28 ديسمبر 2023 , 02:46

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل، هل هو مجرب وفعال؟، يتسبب مرض التهاب مجرى البول في التهاب الجزء السفلي من الجهاز البولي، بما في ذلك المثانة والأنابيب، وعلى الرغم من أن العلاج الأساسي عادةً يتطلب الفحص الطبي والمضادات الحيوية، وفي موقع أطروحة سيتم تقديم معلومات حول التهاب المسالك البولية، مع ذكر كيفية علاجها  بالعسل.

التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية (UTI) يحدث نتيجة لالتهابات في أجزاء مختلفة من الجهاز البولي مثل المثانة والأنابيب البولية والكلى، ويمكن أن يصيب UTI الرجال والنساء، لكنه يكون أكثر شيوعًا لدى النساء.

كما أن المسبب الرئيسي في معظم الحالات هو البكتيريا، حيث تدخل الجسم عبر الاحتباس البولي أو الجروح في الجلد المحيط بفتحة الجهاز البولي، وتتضمن أعراض UTI الشائعة الشعور بالحرقة أثناء التبول، والرغبة المستمرة في التبول، والألم في منطقة الحوض.[1]

شاهد أيضًا: فوائد عسل اكليل الجبل

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

تناول العسل على الريق يكون له فوائد كثيرة للجسم، وخصوصًا فيما يتعلق بصحة الجهاز البولي، فالعسل له تأثير إيجابي في تطهير الجهاز البولي والتخلص من الجراثيم والبكتيريا المسببة للالتهابات.

حيث يمكن إضافة ملعقتين من العسل والقرفة إلى كوب من الماء الدافئ وشربه، سيحسن بعد بضعة أيام من تناول هذا المشروب على مكافحة التهاب المسالك البولية، كما يجب تناول العسل مع القليل من عصير الليمون الحامض مع إضافتهما إلى كوب من الماء الدافئ.[2]

علاج التهابات المسالك البولية بالعسل

أسباب التهاب المسالك البولية

يمكن أن يكون للتهاب المسالك البولية أسباب متعددة، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  • البكتيريا: انتقال البكتيريا إلى المجرى البولي هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا للتهاب المسالك البولية، و E. coli هي البكتيريا الشائعة وتوجد عادة في الأمعاء.
  • العوامل الجنسية: النشاط الجنسي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية، حيث يمكن للبكتيريا أن تدخل المجرى البولي أثناء الجماع.
  • تغيرات هرمونية: تغيرات الهرمونات خلال الحمل وفترة ما بعد انقطاع الطمث (سن اليأس) تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • عوامل تضييق المجرى البولي: أي عائق في تدفق البول، مثل حصى الكلى أو التضيق البولي، يمكن أن يزيد من خطر التهاب المسالك البولية.
  • استخدام القثطرة: فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية تزداد عند استخدام القثطرة لأسباب طبية.

شاهد أيضًا: الفرق بين العسل الحيوي والعسل الملكي

خصائص العسل العلاجية

فيما يلي بعض الخصائص العلاجية التي يتصف بها العسل وذلك في مكافحة التهاب المسالك البولية:

  • خصائص مضادة للبكتيريا: يحتوي العسل على مركبات تمتلك نشاطًا مضادًا للبكتيريا، ويُعتقد أنه يمكن أن يثبط نمو البكتيريا التي تسبب التهاب مجرى البول، بما في ذلك البكتيريا الإيجابية والسالبة.
  • تأثير مضاد للالتهاب: هناك تقارير تشير إلى أن العسل يمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهاب، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل التهاب المسالك.
  • خصائص مهدئة وملطفة: يُعتبر العسل مادة مهدئة للأغشية المخاطية وقد يساعد في تخفيف الألم والتهيج المرتبط بالتهاب مجرى البول.

أفضل وصفات عسل لعلاج التهاب المسالك البولية

عند استخدام العسل كعلاج محتمل للتهاب المسالك البولية، يمكن تجربة الوصفات التالية:

  • يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل ووضعها في كوب من الماء الدافئ صباحًا ومساءً لتهدئة التهاب المسالك البولية وتقليل الأعراض.
  • خلط ملعقة صغيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، ويُمكن شرب هذا الخليط مرتين في اليوم.
  • مزج ملعقة صغيرة من العسل مع فص ثوم مهروس جيداً، ويُفضل تناول هذه الوصفة على معدة فارغة صباحًا، حيث تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.
  • خلط ملعقة صغيرة من العسل مع مسحوق الزنجبيل الطازج وكوب من الماء الساخن، ويُمكن تناول هذه الشربة مرتين في اليوم، وتعتبر فعالة في تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب المسالك البولية.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال علاج التهاب المسالك البولية بالعسل هل هو مجرب وفعال، حيث تم إدراج مجموعة من النصائح الطبية لاستخدام العسل في معالجة التهاب المسالك البولية، مع ذكر بعض الوصفات بالعسل لتطبيقها والحصول على نتيجة جيدة في العلاج.

المراجع

  1. mayoclinic.org , التهاب الجهاز البولي (UTI‏) , 27/12/2023
  2. webteb.com , علاج المسالك البولية بالعسل , 27/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *