فوائد عسل السدر للمعدة وعلاج التهاب الاعصاب

عبد الكريم الرنكوسي 28 ديسمبر 2023 , 01:31

عسل السدر للمعدة فوائده وأضراره، حيث يعد هذا العسل أحد أكثر أنواع العسل المعروفة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ولا سيما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي جعلت الطلب عليه يزداد يوماً بعد يوم، فهو يعالج تقرحات المعدة والتهابات القولون والأمعاء على حد سواء، ومن أجل ذلك سيقوم موقع أطروحة بتقديم العديد من المعلومات الصحية حول استخدام عـسلِ السـدرِ في علاج أمراض المعـدةِ.

معلومات عن عسل السدر

إن عسل السدر هو العسل الذي يتم إنتاجه من رحيق أشجار السدر الموجودة في اليمن، وهو أغلى أنواع العسل التي يتم بيعها حول العالم، إلا أنه وعلى الجهة الأخرى يتمتع هذا العسل بالعديد من الفوائد الصحية للسم، ولعل أبرزها معالجة مشاكل المعدة الصحية المختلفة، إضافة إلى أنه يتركب من الغلوكوز والفركتوز والسكروز وبعض السكريات الأخرى قصيرة السلاسل.[1]

شاهد أيضاً: هل يمكن أن يفسد العسل

عسل السدر للمعدة

يحتوي عسل السدر على العديد من المركبات المضادة للجراثيم والفيروسات الأمر الذي يجعل العديد من الناس يستخدمونه كبديل للدواء في بعض الحالات، ولاسيما لأمراض المعدة التي يمكن علاجها من خلال هذا العسل، فإن له دوراً كبيراً في الوقاية من قروح المعدة والقضاء على الجراثيم والبكتيريا الضارة الموجودة داخلها، إضافة إلى أن له دور كبير في معالجة عسر الهضم وحالات الإمساك الشديد.[2]

عسل السدر للمعدة

تجربتي مع عسل السدر للقولون

يمكن معالجة مشاكل القولون الصحية باستخدام أنواع معينة من العسل ومنها عسل السدر، حيث قال أحد الذين جربوا هذا العسل أنه كان له دور جوهري في معالجة المشاكل الهضمية وتقليل الألم في القولون الملتهب، فقد كان يتناول ملعقة صغيرة من هذا العسل قبل أي وجبة بشكل يومي حتى لاحظ هذه النتائج.

شاهد أيضاً: ما هي ألوان العسل

فوائد عسل السدر لجرثومة المعدة

يحتوي عسل السدر على العديد من الفوائد الصحية للمعدة ومنها علاج جرثومة المعدة، لكن في معظم الحالات يكون لعسل المانوكا دور أكبر في علاج جرثومة المعدة من عسل السدر، ويعود السبب في ذلك إلى المركبات التي يحتويها عسل المانوكا والتي لا توجد في عسل السدر.[3]

نوع العسل المفيد للمعدة

يعد عسل المانوكا أفضل أنواع العسل التي يمكن استخدامها في علاج أمراض المعدة على وجه الخصوص، فهو يقوم بالقضاء على جرثومة المعدة التي تقوم بدورها إلى حدوث قروح في المعدة، أما في حال الرغبة بتحسين وظائف جهاز الهضم باستخدام العسل، ويفضل حينها استخدام عسل السدر.[4]

شاهد أيضاً: Black Horse فوائد عسل بلاك هورس

طريقة استعمال العسل للمعدة

إن الطريقة الأفضل لاستخدام العسل للمعدة هي من خلال مزج ملعقة العسل مع كوب صغير من الماء الدافئ وهي الجرعة المناسبة للجميع في اليوم الواحد، كما يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية الأخرى مع العسل مثل حبة البركة والزنجبيل وقشر الرمان، فجميعها تحمل مركبات القضاء على البكتيريا.[4]

أفضل أنواع العسل لعلاج جرثومة المعدة

في السطور التالية سيتم إدراج أفضل أنواع العسل التي يمكن استخدامها من أجل علاج قرحة المعدة:[4]

  • عسل المانوكا: يعد أبرز أنواع العسل العالمية التي تستخدم من أجل القضاء على جرثومة المعدة، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على بعض الأحماض المضادة لهذه الجراثيم.
  • عسل السدر: يحتوي على العديد من المركبات المفيدة للجهاز الهضمي تحديداً والتي تساهم بدورها في المحافظة على صحة هذا الجهاز وحل مشاكله الصحية مثل علاج قروح المعدة.

شاهد أيضاً: أضرار العسل مع الماء الساخن

فوائد عسل السدر قبل النوم

فيما يلي سيتم عرض فوائد استخدام عسل السدر قبل النوم:[5]

  • الرفع من جودة النوم بشكل عام إذ يتمتع حينها الشخص بنوم عميق ومفيد فيشعر أنه مفعم بالطاقة في اليوم التالي.
  • التقليل من الأرق عند بعض الناس.
  • علاج مشكلة السعال أثناء النوم.
  • الوقاية من العديد من الأمراض لاحتوائه على العديد من مركبات الأكسدة.
  • تقوية مناعة الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

أضرار عسل السدر

إن لعس السدر العديد من الاستخدامات الطبية والذي يساهم بعلاج العديد من الأمراض الصحية، لكن يجب مراعاة استخدامه في بعض الحالات، حيث لا يستطيع أي مريض مصاب بالسكري استخدام العسل، أو حتى المرأة الحامل والرضع، وتختلف الأسباب التي تمنع استخدام العسل، فيفضل عدم استعماله قبل أخذ استشارة طبية.

شاهد أيضاً: فوائد العسل والقرفة للأطفال

فوائد عسل السدر للأعصاب

يتوجه العديد من الناس إلى استخدام عسل السدر من أجل تعزيز صحة الجهاز العصبي، وذلك لأن عسل السدر يقوم بتقوية وتنشيط الذاكرة عند الإنسان إلى حد كبير، إضافة إلى دوره في علاج الأعصاب الملتهبة لاحتوائه على فيتامينات ب المختلفة المفيدة للأعصاب، ويساهم عسل السدر في تحسين مزاج الشخص.

فوائد عسل السدر على الريق

إن تناول عسل السدر في الصباح على الريق مباشرة قبل الطعام له العديد من الفوائد التي تزيد من صحة الجهاز الدوراني والمناعي عند الإنسان على حد سواء، فهو يقوم بتنشيط الدورة الدموية مما يساهم في الوقاية من الإصابة بجلطة دموية فيما بعد.

شاهد أيضًا: هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين

هل عسل السدر يعالج التهاب المعدة؟

نعم إن عسل السدر يعالج مختلف الالتهابات في المعدة، وذلك لأنه يعمل على القضاء على كافة الأمراض والجراثيم المسببة للالتهابات المُعدية، إضافة إلى أنه يعمل على علاج كافة الالتهابات في مختلف المناطق من السبيل الهضمي.

ما الذي يساعد على ألم التهاب المعدة بسرعة؟

فيما يلي سيتم إدراج العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التخفيف من ألم التهاب المعدة:[6]

  • إعطاء الجسم قسطاً من الراحة التي تساعد في تحسين قوة جهاز المناعة عند الإنسان، ومنه القضاء على التهابات المعدة المؤلمة.
  • وضع بعض كمادات الماء الدافئة على المعدة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ الأمر الذي يساهم في استرخاء عضلات المعدة.
  • تدليك منطقة البطن بحركة دائرية.

شاهد أيضًا: فوائد عسل الزعتر الالماني

هل العسل على معده فارغه مفيد؟

نعم إن لتناول العسل على الريق على معدة فارغة له العديد من الفوائد التي سيتم استعراضها فيما يأتي:[7]

  • تنشيط الوظائف المتعلقة بالجهاز الهضمي.
  • معالجة الالتهابات في منطقة الحلق.
  • القضاء على أنواع معينة من القروح المعدية.
  • تعزيز وظائف جهاز المناعة.
  • التقليل من بعض الاضطرابات في جهاز التنفس.

هل العسل يؤثر على قرحة المعدة؟

هناك العديد من أنواع العسل التي تقوم بمعالجة قرحة المعدة، وذلك لأن معظمها يحتوي على العديد من مركبات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تقاوم جرثومة المعدة على وجه الخصوص، والتي تعد العامل الرئيسي في مرض قرحة المعدة.

شاهد أيضًا: الفرق بين العسل الحيوي والعسل الملكي

ما هو الوقت المناسب لتناول العسل؟

إن أفضل وقت لتناول العسل في اليوم هو في الصباح الباكر حيث يفضل تناوله على معدة فارغة من أجل القضاء على أي التهابات موجودة في المعدة بشكل تام، إضافة إلى أن تناول العسل في الصباح يجعل الشخص مفعماً بالحيوية والنشاط خلال ساعات النهار.

ما هو الوقت المناسب لتناول العسل؟

وإلى هنا نصل إلى ختام مقال عسل السدر للمعدة، حيث تم إدراج العديد من المعلومات الطبية حول عسل السدر وفوائده في جسم الإنسان، إضافة إلى استعراض العيد من المعلومات والأسئلة المتعلقة باستخدام العسل بشكل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *