الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد ومتى موعدهما

Marwa Hreib 9 أبريل 2024 , 18:46

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد ومتى موعدهما، فمع قدوم شهر رمضان المبارك لهذا العام بدأ المسلمون يتساءلون عن أدّق التفاصيل والمعلومات التي تخصُّ هذا الشهر المبارك، وبالإضافة إلى التساؤل عن المعوامات التي تخص عيد الفطر، ويهتّم موقع أطروحة بعرض كافّة المعلومات عن الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد ضمن هذا المقال.

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد

هلال شهر رمضان المبارك يتعلّق برؤية الهلال من قبل عددٍ من الأشخاص أو من علماء الدين الإسلامي وذلك في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان عقب غروب الشمس، ويتمّ عندها معرفة فيما إذا كان اليوم التالي بداية شهر رمضان أم اليوم التمم لشهر شعبان،  أمّا هلال عيد الفطر فيكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم عقب أذان المغرب، وهنا يحدد علماء فيما إذا كان اليوم التالي هو المتمّم لرمضان أو عيداً للفطر.[1]

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد

شاهد أيضاً: دعاء صلاة التراويح السديس

موعد رؤية هلال رمضان وهلال العيد

إنّ موعد رؤية هلال شهر رمضان الفضيل هو في اليوم 29 من شهر شعبان، أمّا موعد رؤية هلال العيد فهو في اليوم 29 من شهر رمضان، ولا يُكتفى بشاهد وحيد لرؤية هلال كليهما، إنّما يجب أن تتواجد عدد من الشروط والأحكام في الشهود، فهو أمرٌ عظيم في الدين الإسلاميّ ويجب الإنتباه لضرورة وأهميّة الدقّة في رؤيته.

شاهد أيضاً: هل صلاة التراويح واجبة

شروط من يخبر برؤية الهلال

هناك أحكامٌ وضعها الدين الإسلاميّ لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، تحددُ رؤية الهلال بطرقٍ ثلاثة ألا وهي: رؤية هلال شهر رمضان، إتمام شهر شعبان حتى 30 يوماً، التقدير لرؤية الهلال؛ في حال رؤية الهلال من قبل شاهد واحد يصوم المسلمون شهر رمضان نظراً لأنّ صوم يومٍ من شعبان هو خيرٌ من إفطار يومٍ من رمضان، وذلك منقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك يثبتُ الصوم بإثبات شاهدين، ورؤية مجموعة من النّاس لهلال شهر رمضان يؤكّد صيام اليوم التالي.

شاهد أيضاً: دعاء الصيام عند السحور

كيف يتم استطلاع الهلال

يبدأ المسلمون بمراقبة هلال شهر رمضان في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان عقب غروب الشمس، وتتركّز الرؤية من الوجهة الغربيّة في مدةٍ تكون نصف ساعةٍ تقريباً، ويمكن رؤية الهلال بدقّة عن طريق التلسكوب بعد اثني عشرة ساعة من ولادته، ويمكن رؤيته بالعين المجرّدة بمدّة تكون على الأقل لِ 15 دقيقة.

شاهد أيضاً: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

هل يجوز شاهد واحد لهلال رمضان والعيد

بالنسبة لهلال شهر رمضان يلزم شاهد واحد لإعلان قدوم شهر رمضان المبارك، فصيام يومٍ من شعبان خيرٌ من إفطار يومٍ من رمضان، أمّا هلال شهر شوال فيلزم شاهدين اثنين لتأكيد نهاية شهر رمضان، وبداية شهر شوّال الذي يبدأ معه عيد الفطر المليء بالفرحة للمسلمين والصائمين.

شاهد أيضاً: دعاء السحور اول يوم رمضان

هل يصلح الصيام بعد رؤية هلال رمضان بالآلات؟

نعم يصح الصيام في حال رؤية الهلال بالآلات الجديدة مثل التلسكوب أو الكاميرات لأنها من الآلات المساعدة على رؤية الهلال بشكل أوضح وأصح، وإنّما لا يجوز الصيام ولا الإفطار من خلال حساب الأيام والشهور، لأنو الرسول -صلّى الله عليه وسلم قال: “صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ”[2] أي رؤية الهلال.

حكم اختلاف المطالع في رمضان

إنّ اختلاف مطالع الهلال من الأمور التي يمكن أن تجعل اختلاف الأيام التي يصوم بها المسلمون أمراً وارداً، فالصحابيّ ابن عباس -رضي الله عنهما- خالف أهل الشام في صيامهم، إذ رأوا الهلال في يوم الجمعة وصاموا يوم السبت في بلاد الشام، ولم يروا الهلال في يوم الجمعة في المدينة وإنما رأوه في يوم السبت وصاموا يوم الأحد، واستشهد ابن عباس فيما فعل بقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ”[2].[3]

شاهد أيضاً: وقت ليلة القدر

ما المقصود باختلاف المطالع للهلال

إنّ اختلاف مطالع الهلال في الأشهر الهجرية يعني أن لكلّ بلدٍ رؤيته الخاصّة، ويمكن أن يخالف هذا البلد البلدان الأخرى في دخول شهر رمضان أو دخول شهر شوال، أما وحدة المطالع فهي أن تتوافق البلدان الإسلامية في دخول شهر رمضان أو شهر شوال أو الأشهر الهجرية بشكل عام.

رؤية هلال رمضان وشوال عند الشافعية

يتم تحديد دخول شهر رمضان عند الشافعية إما عند إكمال عدّة شهر شعبان، أو من خلال رؤية شاهد واحد للهلال، ويجب أن يكون هذا الشاهد رجلاً أي لا صبياً ولا امرأة، عاقلاً، عدلاً، وأن يتلفظ بقول “أشهد” أمام القاضي؛ أمّا بالنسبة لدخول شهر شوال فلا يكفي شاهد واحد وإنّما شاهدين عدلين.

شاهد أيضاً: صلاة ليلة القدر كم ركعة

ما علاقة اتفاقية سايكس بيكو في رؤية هلال شهر رمضان؟

لا توجد علاقة بين اتفاقية سايكس بيكو ورؤية الهلال لشهر رمضان وشهر شوال، وإنّما يعتقد البعض أنّه تمّ اصطناع بعض الأحداث التي يمكن أن تعثّر رؤية الهلال في اتفاقية سايكس بيكو، وهذا الأمر غير صحيح.

أسئلة شائعة

عدد من الأسئلة الشائعة يطرحها المسلمون حول هلال شهر رمضان وشهر شوّال يتمّ الإجابة عليها بدقّة دينيّة وعلميّة كما يلي:

السؤال الشائع الجواب
كم عدد الشهود الكافي لرؤية هلال شهر رمضان؟ يكفي شاهدٌ واحد لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، وذلك منقولٌ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم.
كم عدد الشهود الكافي لرؤية هلال العيد؟ رؤية هلال شهر شوّال أو هلال عيد الفطر مرهونٌ بشاهدين اثنين على الأقل.
كيف كان الرسول يرى هلال العيد؟ عن طريق العين المجرّدة فقط، حيثُ لم يكن هناك وجود للأدوات الحديثة والمعلومات الدقيقة والحسابات الفلكيّة كما في وقتنا الحاليّ، وفي حال تعذّرت رؤية هلال شهر شوال يُكمل المسلمون شهر رمضان لِ 30 يوماً.

مقالات ذات صلة بشهر رمضان

نختتم هذا المقال الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد ومتى موعدهما، حيثُ تمّ ذكر العديد من المعلومات حول موضوع رؤية هلال شهر رمضان وشهر شوّال، وهي من أكثر الأسئلة التي يستفسر عنها المسلمين في شهر رمضان.

المراجع

  1. sistani.org , الاستفتاءات، رؤية الهلال , 07/03/2024
  2. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 1909، صحيح
  3. binbaz.org.sa , اعتماد الرؤية وعدم اعتبار اختلاف المطالع , 07/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *