الحكمة من صيام عشر ذي الحجة و فضل الأيام العشر

هايدي 11 يونيو 2024 , 11:30

الحكمة من صيام عشر ذي الحجة يجب أن يكون كل مسلم على علم بها حتى يعرف سبب قيامه بصيام هذه الأيام خاصًة وأن صيامها ليس بفرض وإنما هو فعل مستحب، لذلك فمن خلال هذا المقال وعبر موقع أطروحة سوف يتم توضيح ما هي الحكمة من صيام عشر ذي الحجة بالإضافة إلى توضيح فضل الأيام العشر من ذي الحجة وأيضًا عرض بعض العبارات عن العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل الأعمال في شهر ذي الحجة.

صيام عشر ذي الحجة

إن صيام العشر من ذي الحجة مستحب لكل مسلم ومسلمة يرغبون في تحصيل الثواب في أيام العشر الأوائل المباركات من شهر ذي الحجة، ويُذكر أن الرسول  ﷺ لم يقم بصيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لما ذُكر في صحيح السنن عن السيدة عائشة أنها قالت “ما رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ صامَ العَشرَ قطُّ”[1] وقد برر العلماء هذا بخشية رسول الله ﷺ الشق على أمته أو لعدم اعتقاد بعض الأشخاص أن صيام العشر من ذي الحجة فرض على المسلمين.

شاهد أيضًا: متى يكون 1 ذي الحجة 2024

الحكمة من صيام عشر ذي الحجة

الحكمة من صيام العشر من ذي الحجة هي تحصيل الثواب في تلك الأيام ذات الفضل العظيم وأيضًا تمييز هذا الشهر عن باقي شهور العام لوقوع عيد الأضحى المبارك فيه، ويُذكر أنه يُقصد بصيام العشر الأوائل من ذي الحجة صيام التسع أيام الأوائل فقط، إذ أنه يحرم على المسلمين صيام اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

إن فضل الأيام العشر من ذي الحجة يتمثل فيما يلي:

  • ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم بقوله {وٱلۡفَجۡرِ – وَلَیَالٍ عَشۡرࣲ} [2] للتدليل على عظيم فضلها.
  • قال رسول الله ﷺ “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ” [3]، وهو ما يوضح فضل هذه الأيام المباركات عند الله وانها أيام يضاعف فيها الثواب للمسلم والمسلمة عن أعمالهم الصالحات.

شاهد أيضًا: دعاء الصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة 

فضل صيام الأيام العشر من ذي الحجة

إن صيام الأيام العشر من ذي الحجة يضاعف أجره للمسلم والمسلمة نظرًا لأن تلك الفترة هي فترة مباركة وذات فضل عظيم عند الله، ويُذكر أن صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يكفر سيئات سنة قبله وسنة بعده، لما ذُكر عن رسول الله ﷺ أنه قال “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ”[4].

فضل صيام الأيام العشر من ذي الحجة

ما هو سبب صيام العشر من ذي الحجة

إن أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة تتمثل فيما يلي:

  • تحصيل الثواب.
  • تكفير الذنوب، حيث أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة خاصة يوم عرفة يكفر سيئات سنة قبله وسنة بعده.

شاهد أيضًا: اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

ماحكم صيام 9 ايام من ذي الحجة

إن الصحيح هو أنه يُصام من العشر الأوائل من ذي الحجة 9 أيام فقط نظرًا لأنه يٌحرم على المسلمين صيام أول يوم من أيام العيد مطلقًا، لذلك فعند قول صيام العشر من ذي الحجة فإن المقصود يكون هو صيام التسع الأوائل فقط من شهر ذي الحجة، وإنما قيل صيام العشر لا التسع من باب المبالغة والتقريب فقط.

عبارات في العشر من ذي الحجة

فيما يلي سوف يتم عرض بعض العبارات عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة:

  • إن أيام العشر من ذي الحجة أيام مباركات، فهنيئًا لمن أكثر فيهن من فعل الخير.
  • أسأل الله لكم في العشر من ذي الحجة أن يكفر ذنوبكم ويفرج همومكم، فتلك الأيام أيام خير والله أرحم الراحمين.
  • إن أهم العبادات تجتمع في هذه الأيام المباركات، هدى الله جميع الخلائق لعبادته وجعلهم من المقبلين على الطيبات والمدبرين عن المعاصي.

مقالات مقترحة

يُرشح قراءة المقالات الآتية لأنها ذات صلة بنفس موضوع هذا المقال:

ختامًا يكون قد تم عرض الحكمة من صيام عشر ذي الحجة بالإضافة إلى توضيح فضل الأيام العشر من ذي الحجة مع توضيح حكم صيام 9 أيام من ذي الحجة وأيضًا عرض عبارات عن العشر من ذي الحجة.

المراجع

  1. صحيح ابن ماجه , الألباني ، عائشة أم المؤمنين ، 1415 ، صحيح
  2. سورة الفجر , الآيات من 1 إلى 2
  3. المغني لابن قدامة , موفق الدين بن قدامة ، عبدالله بن عباس ، 443 / 4 ، حسن صحيح
  4. الجامع الصغير , السيوطي ، أبو قتادة ، 5101 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *