هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى وما هي شروط الأضحية

أبو يحيى 16 يونيو 2024 , 00:20

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى من الأسئلة الشائعة بين المسلمين تزامنًا مع اقتراب حلول عيد الأضحى، وذلك لعقد النية وتحديد الذبائح من بهيمة الأنعام التي تجزى بها الأضحة في شريعة الدين الإسلامي الحنيف، ويهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم الحكم الشرعي لذبح الماعز وتقديمها كأضحية في عيـد الأضحى المبـارك.

حكم الأضحية في عيد الأضحى

قبل كل شيء وقبل الخوض في بيان هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى لا بدّ من بيان حكم الأضحية في هذا العيد المبارك، وقد بيّن أهل العلم أنّها من السنن التي فعلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فكان يضحي في كلّ عيد بكبشين أملحين، لذا أخبر الفقهاء عن حكمها أنّها سنة مؤكدة مع الاستطاعة، والله أعلم.

حكم الأضحية في عيد الأضحى

شاهد أيضًا: متى وقفة عيد الأضحى المبارك

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى

يجوز للمسلم ذبح الماعز في عيد الأضحى، شريطة أن تستوفي شروط الأضحية، وقد بيّن ذلك الإمام ابن باز رحمه الله تعالى بقوله:

نعم الضحية مشروعة بالذكور والإناث من الغنم الماعز والضأن ومن الإبل ومن البقر، كلها سنة مشروعة سواء كان المضحى به من الذكور أو من الإناث، تيس أو كبش أو شاة أو بقرة أنثى أو بقرة ذكر وهكذا البعير وهكذا الناقة كلها ضحايا شرعية، إذا كانت بالسن الشرعي جذع ضأن ثني معز، ثنية من البقر ثنية من الإبل والنبي صلى الله عليه وسلم ضحى .. كان يضحي بالكبش بالذكور فالذكر من الضأن أفضل، كبش من الضأن أفضل، كان صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين فهما أفضل من الإناث وإن ضحى بالإناث فلا بأس، أما المعز فالأفضل الأنثى وإن ضحى بالتيس فلا بأس إذا كان قد كمل قد تم سنة فأكثر.

شاهد أيضًا: حكم ترتيب اعمال يوم العيد

شروط الأضحية

أمّا عن شروط الأضحية فهي ستّ شروط كما وردت في سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وهذه الشروط هي:

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام من الإبل والبقر والضأن والمعز.
  • أن تبلغ السنّ الذي حدده الشرع بأن تكون جذعة من الضأن، وثنية من غيره.
  • أن تخلو الأضحية من العيوب المانعة، وهي العور والمرض والعرج البينات، والهزال المزيل للمخ.
  • أن تعود ملكية الأضحية للمضحى أو يكون له الأذن الشرعي فيها.
  • أن لا يعلّق بالأضحية حقّ للغير.
  • أن يتم التضحية فيها من بعد صلاة عيد الأضحى إلى ما قبل غروب شمس آخر أيام التشريق.

شاهد أيضًا: موعد عيد الأضحى فلكيا

العيوب التي تمنع الإجزاء في الأضحية

إنّ العيوب التي تمنع الأضحية هي أربع: العرج البين، والمرض البين، والعور البين، والهزال المزيل للمخ، وتلحق بهذه العيوب ما كان مثلها:

  • أن تكون الأضحية عمياء لا تبصر بعينيها.
  • أن تكون الأضحية مبشومة أي أكلت فوق طاقتها حتّى امتلأت.
  • أن تكون الأضحية على وجه الولادة وتعسرت ولادتها.
  • أن تكون الأضحية مصابة بمرض يميتها.
  • أن تكون الأضحية تعجز عن المشي لعاهة فيها.
  • أن تكون الأضحية مقطوعة اليدين أو الرجلين إحداها أو كلاها.

شاهد أيضًا: ما حكم صيام اول يوم عيد

كيفية توزيع الأضحية من الماعز

كذلك الخوض في بيان هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى يدفع البعض إلى التساؤل حول كيفية توزيع الأضحية من الماعز، والأفضل فيها كما ورد في السنّة النبوية الشريفة أن تقسم إلى ثلاثة أقسام: ثلث للمضحي وآل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء، وذلك ما صح عن ابن عباس رضي الله عنه في وصف أضحية الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤَّال بالثلث”.

شاهد أيضًا: حكم من فاتته صلاة العيد

فضل الأضحية

أمّا عن فضل الأضحية وثوابها فهي من شعائر الله سبحانه وتعالى، وقد قال الله تعالى في سورة الحج: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}، ومما ورد في فضلها أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حثّ عليها قائلًا: “مَن ذبَحَ قبل الصَّلاةِ فإنَّما يذبحُ لنَفْسِه، ومَن ذَبَحَ بعد الصَّلاةِ فقد تَمَّ نسُكُه وأصاب سُنَّةَ المُسْلمينَ”، وإنّ الذبح لله تعالى والتقرب إليه من أعظم العبادات وأجلّ الطاعات، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم اللهو واللعب يوم العيد

أفضل وقت لذبح الماعز في عيد الأضحى

لعلّ أفضل وقت لذبح الماعز وغيرها من الأضاحي في عيد الأضحى كما أخبر الفقهاء والعلماء هو بعد صلاة العيد مباشرةً، فهي سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ولا حرج على المسلمين أن يذبحوا طيلة أيام العيد إلى وقت الغروب في ثالث أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

ما يستحب قبل ذبح الماعز في عيد الأضحى

ورد مجموعة من الامور التي يستحب للمسلم فعلها قبل القيام بذبح الأضاحي في عيد الأضحى المبارك، ومن هذه الأمور نذكر لكم ما يأتي:

  • يستحب ربط الأضحية قبـل يوم النحر وأن يعلق شيئ ما في عنقها.
  • يستحب أن يسوقها المضحي سوقًا لطيفا لا عنف فيه.
  • يستحب أن لا يأخذ المضحي من شعره وأظافره شيئًا منذ دخول شهر ذي الحجة وحتّى الذبح.

شاهد أيضًا: حكم الأضحية في عيد الأضحى

ما يستحب بعد ذبح الماعز في عيد الأضحى

يستحب للمسلم بعد ذبح الماعز وغيرها من الأضاحي أن لا يفصل رأسها عن باقي الأجزاء حتّى يتأكد أنّها قد فارقت الحياة، ولا يمكن للمسلم أن يقوم بعملية السلخ إلى أن تسكن الذبيحة بشكل كامل، ومن ثمّ يوزعها ويأكل منها هو وأصحابه وأقربائه والفقراء، والادخار منها، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني كنت حرمت لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أَيام؛ فكلوا، وتزودوا، وادخروا ما شئتم”.

ما هي الأصناف التي يجوز بها التضحية

إنّ الأصناف التي يجوز بها التضحية هي من بهيمة الأنعام، وبهيمة الأنعام هي الإبل والبقر والغنم، فقد قال تعالى في سورة الحج: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}، كذلك ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين، أملحين أقرنين، ذبحهما بيده وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما”.

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأحكام الشرعية المتعلقة بالأضاحي بشكل عام، وبذبح الماعـز في عيد الأضحـى على وجه الخصوص، كما بيّن المقال الشروط والآداب والفضائل للأضحية، ليختم ببيان الأصناف التي يجوز بها التضحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *