هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى وما هي السنة في ذلك

أبو يحيى 16 يونيو 2024 , 00:06

هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالأكل قبل صلاة العيدين أو بعدها من المسائل الفقهية الهامة التي ينبغي على المسلمين معرفتها، وذلك اتباعًا لهدي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال ببيان الحكم الشرعي للأكل قبل صلاة عيـد الأضحـى المبارك.

هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى

يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى، ولكن السنّة أن يؤجل المسلم أكله لما بعد الصلاة، فقد ورد عن الرسول الكريم -صلّى الله عيله وسلّم- أنّه كان لا يأكل شيئًا في عيد الأضحى المبارك حتّى يصلي بالمسلمين صلاة العيد، وذلك على خلاف عيد الفطر والذي يستحب فيه الأكل قبل الخروج إلى المسجد لأداء صلاة العيد، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى

شاهد أيضًا: متى يأتي عيد الأضحى

ما هي السنة في الأكل في عيد الأضحى

إنّ السنّة في الأكل في عيد الأضحى المبارك هي أن لا يأكل المسلمون شيئًا حتّى الانتهاء من صلاة العيد، وقد بيّن موقع إسلام ويب في أحد الفتاوي:[1]

فالسنة أن لا يأكل الشخص شيئاً يوم الأضحى حتى يصلي صلاة العيد. وأن يأكل شيئاً يوم الفطر قبل خروجه للصلاة، والأفضل أن يكون تمرات.
روى الترمذي في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
وفي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات.

شاهد أيضًا: كيف يعيش يأجوج ومأجوج بدون طعام

متى يؤكل التمر في عيد الأضحى

أشارت أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّ التمر يؤكل قبل صلاة عيد الفطر، وأمّا في عيد الأضحى المبارك فلا يؤكل إلا بعد الصلاة، وذلك هو السنة، ومن فعل ذلك وأكل شيئًا من التمر فلا جناح عليه ، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم اللهو واللعب يوم العيد

هل يسن أن يؤكل التمر قبل صلاة عيد الأضحى

لا يسنّ للمسلم أن يأكل تمرًا قبل الخروج إلى صلاة عيد الاضحى، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لا يأكل شيئًا في عيد الأضحى حتّى يرجع من صلاته، كذلك ورد في الحديث عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدو يَومَ الفِطْرِ حتى يَأكُلَ، ولا يَأكُلُ يَومَ الأضْحى حتى يَرجِعَ، فيَأكُلَ مِن أُضحِيَّتِه”.

شاهد أيضًا: حكم الأضحية في عيد الأضحى

هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى مقالٌ فيه تمّ بيان حكم الشريعة الإسلامية في تناول الطعام قبل صلاة عيد الأضحى المبارك أو بعدها، كما بيّن المقال سنية أكل التمر بعد هذه صلاة العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *