العناية بالجسد

افضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية وكيفية علاجها

افضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية هو الذي يتم الاعتماد فيه على الأطعمة الصحية، مع  تقليل كمية الكربوهيدرات والدهون ولكن لا تتوقف عن تناولها تمامًا، إذ أنّ قطع الدهون تمامًا يترتب عليه زيادة في كمية الكربوهيدرات، ويهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم أفضل الأنظمة الغذائية لحرق الدهون الثلاثية وتقديم بعض النصائح لتجنب ارتفاعها.

افضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية

إذا كنت ترغب في حرق الدهون وخاصًة الدهون الثلاثية العنيدة، يجب عليك أن تتبع نظام غذائي صحي متكامل غني بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومنخفض الدهون والسكريات، وبهذه الطريقة  يصل  معدل الدهون الثلاثية في الدم إلى مستواها الطبيعي، ولكن لنكن واقعيين لا يوجد نظام غذائي واحد يصلح للجميع، فنحن مختلفون في طريقة حياتنا وطبيعة أجسامنا، لكن يعتبر أفضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية هو ما يركز على الحد من تناول كميات كبيرة من السكريات، و اللحوم الحمراء، مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والإكثار من شرب كميات كافية من الماء، و ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المختلفة، مع استخدام الزيوت الطبيعية في الأكل، مثل زيت الزيتون، وزيت بذور الكتان، مع تناول الطعام مسلوق أو مشوي او على البخار، وفيما يلي مجموعة من الأنظمة الغذائية:

النظام الغذائي مرتفع الألياف

أن زيادة تناول الألياف الغذائية  يقلل من امتصاص الجسم للدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة الأمر الذي يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم،  بعض الأطعمة ضمن هذا النظام:

  • المكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والشعير، وخبز الدقيق الكامل.
  • الخضار والفواكه، مثل: الباذنجان، والجزر، والبطاطا، والتفاح، والباميا.

النظام الغذائي الغني بالأسماك الدهنية

وتتواجد الأوميغا 3 بشكل كبير في الأسماك الدهنية وهي نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم من الأطعمة الحاوية عليها:

  • التونة.
  • السردين.
  • السلمون.

شاهد أيضًا: أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء.. نصائح ومقترحات

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على معدل طبيعي للدهون الثلاثية . ومن  أفضل المشروبات لخفض الدهون الثلاثية تشمل الشاي الأخضر وعصير الرمان وعصير الحمضيات وحليب الصويا والعصائر النباتية والنبيذ الأحمر وعصير العنب والتوت البري والكرز .

علاج الدهون الثلاثية

في معظم الحالات ، تتم إدارة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة. قد يُنصح بما يلي:

  • المشي وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.
  • تناول كميات أقل ، وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون.
  • زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المصاصات.
  • اختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) مثل البقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة.
  • تناول المزيد من الأسماك. اختر الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون
  • التقليل قدر الإمكان من الكحول.
  • تخلص من الدهون الزائدة في الجسم باستخدام مزيج من الأكل الصحي والتمارين الرياضية المنتظمة.
  • عدم التدخين .
  • إدارة الظروف الصحية المتعايشة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال.
  • قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية لارتفاع مستويات الدهون الثلاثية

ما هو الاكل الممنوع لمرضى الدهون الثلاثية

بعض الأطعمة الغذائية التي يجب تجنبها  في حال وجود ارتفاع في  الدهون الثلاثية سيتم ذكرها فيما يأتي:[1]

  • خضروات نشوية: التقليل من مقدار ما يتناول  من النشويات ، مثل الذرة والبازلاء. بهذه الطريقة ، لن يحول الجسم  النشا الزائد إلى دهون ثلاثية.
  • الكحول: الكثير منه يمكن أن يرفع مستويات الدهون الثلاثية . هذا بسبب السكريات التي هي بطبيعة الحال جزء من الكحول ، سواء كان النبيذ أو البيرة أو الخمور. لذا يوصى بعدم شرب الكحول بحال وجود ارتفاع في الدهون الثلاثية للغاية.
  • السلع المخبوزة: يجب أن يتم  الحد من الدهون المشبعة في النظام الغذائي. يتضمن ذلك الدهون المشبعة في الزبدة المخبوزة في المعجنات.
  • العسل: قد تعتقد أن العسل أكثر صحة أو أكثر طبيعية من السكر المكرر. لكن مثل السكر ، يمكنهم رفع مستويات الدهون الثلاثية. لذا من الأفضل التقليل من المحليات السكرية.
  • جوز الهند: يقول البعض أن جوز الهند له فوائد صحية ، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، لذا اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك الحد منه أو تجنبه تمامًا فيما يخص جوز الهند.

شاهد أيضًا: معدل الحرق الطبيعي للنساء وكيفية حسابه

ما هي الفواكه التي تخفض الدهون الثلاثية

الأفوكادو والكيوي نوعان من الفاكهة على وجه الخصوص تم العثور عليهما لخفض مستويات الدهون الثلاثية، حيث من خلال دراسات اثبتت هذه الفواكه فعاليتها في خفض مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة.

افوكادو

في دراسة نُشرت في “أغذية نباتية لتغذية الإنسان” في عام 2014 ، تم تحفيز مستويات عالية من الكوليسترول في الفئران. عندما تم استكمال نظامهم الغذائي بعجينة الأفوكادو منخفضة السعرات الحرارية ، أظهرت الفئران انخفاضًا بنسبة 33 في المائة في مستويات الدهون الثلاثية. وعزا الباحثون النتائج إلى محتوى الأفوكادو من البوليفينول والكاروتينويد والكلوروفيل ، والذي يقاوم الإجهاد التأكسدي في الجسم ويقلل تخزين الدهون في خلايا الجسم.

كيوي

كان الغرض من دراسة عام 2004 المنشورة في “الصفائح الدموية” ملاحظة تأثير الكيوي على مستويات الدهون لدى البشر. قام الباحثون بتناول متطوعين اثنين أو ثلاثة من الكيوي كل يوم لمدة 28 يومًا. بالمقارنة مع المجموعة الضابطة ، انخفضت مستويات الدهون الثلاثية في الكيوي بنسبة 15 في المائة. عزا الباحثون محتوى الكيوي العالي من فيتامينات C و E والبوليفينول إلى تأثير خفض الدهون الثلاثية وادعوا أن تناول المزيد من الكيوي يمكن أن يساعد في مكافحة أمراض القلب.

هل المشي يقضي على الدهون الثلاثية

إن  القدر المتواضع من التمارين منخفضة التأثير مثل المشي السريع يحقق فوائد كبيرة، حيث قام الباحثون في جامعة ديوك بفحص تأثير التمرين على 240 بالغًا يتمتعون بصحة جيدة ويعانون من زيادة الوزن ونشروا النتائج التي توصلوا إليها في عدد مارس 2007 من “مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي”. قاموا بتقسيم المشاركين إلى مجموعة مارست  المشي على جهاز المشي، وركوب الدراجات  ، ومجموعة لم تمارس اي نوع من التمارين الرياضية، وتم قياس مستويات الدهون أسبوعيًا لمدة ستة أشهر. أدى عدم النشاط في المجموعة التي تمارس أي نشاط رياضي  إلى زيادات كبيرة في الدهون الثلاثية ، في حين  أولئك الذين مارسوا الرياضة ، بما في ذلك المشي ، شهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات الدهون الثلاثية وهذا يؤكد أهمية ممارسة  الرياضة  مثل المشي في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية، والمشي هو وسيلة سهلة وآمنة للأشخاص من جميع الفئات العمرية لتحسين مستويات الدهون الثلاثية لديهم.

نصائح أخرى لحرق الدهون الثلاثية

بالرغم من أنّ اتباع أفضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية له دور كبير في خفض مستوياته إلا أنّه  أيضًا يجب اتباع بعض النصائح الأخرى كما يأتي:[2]

الاستعانة بمعالج فيزيائي

إذا كان الشخص جديدًا في ممارسة الرياضة وشعر أنه لا يستطيع تحقيق هذه الأهداف ، فيمكنه التفكير في العمل مع   معالج فيزيائي. يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية هؤلاء المساعدة في إنشاء خطة تمرين تقدم التدريبات تدريجياً وترفعها إلى هذه المستويات الموصى بها.

الأدوية

قد يوصي الأطباء أحياناً بالأدوية لخفض نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة. قد يفعلون ذلك إذا ثبت أن التغييرات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية غير فعالة أو إذا كان من الضروري أن ينخفض ​​مستوى الدهون الثلاثية لدى الشخص بسرعة، مع العلم لا يمكن للأدوية أن  تتغلب بطريقة ما على مخاطر أسلوب الحياة غير الصحي. فيعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على الوزن المناسب لطولك من أهم استراتيجيات التحكم في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

بذلك نصل لختام هذا المقال افضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية والذي تناول التعريف بأفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن للمرء من خلالها حرق الدهون الثلاثية الموجودة في جسده، كما قدّم المقال أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعده على ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock