العناية بالجسد

نصائح لفقدان الوزن دون رياضة أو مجهود بدني شاق

نصائح لفقدان الوزن دون رياضة ، يبحث الكثيرين عن وسائل لإنقاص الوزن بسهولة بدون بذل مجهود، أو الحرمان من الطعام، ولذلك صدرت بعض الدراسات مؤخرًا لأنظمة غذائية تفيد في إنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة، ولاقت هذه الدراسات رواجًا واسعًا بين الناس.

لذلك يهتم موقع أطروحة في هذا المقال نصائح لفقدان الوزن دون رياضة ، بتقديم أهم هذه النصائح، ومناقشة فوائد الرياضة مع الرجيم، وذكر أضرار اتباع الحميات بدون ممارسة الرياضة.

نصائح لفقدان الوزن دون رياضة

من المعروف أهمية الرياضة كغذاء للعقل والروح، ولكن شاع مؤخرًا اتباع أنظمة غذائية بهدف إنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة، ومن أهم النصائح التي تساعد في ذلك:[1]

  • النوم الجيد

من أهم النصائح التي ثبتت فعاليتها هي الحصول على قدر كافي من النوم، ويفضل الحصول على 6 – 8 ساعات يوميًا، إذ أن السهر يزيد من إنتاج هرمون الجريلين المعروف بهرمون الجوع، ويقلل من إنتاج هرمون الليبتين المعروف بهرمون الشبع، مما يزيد من تناول الشخص للطعام بصورة كبيرة.

  • تناول الطعام بعيدًا عن المشتتات

يفضل بعض الناس تناول وجباتهم أمام شاشات التليفزيون، أو الهواتف الذكية، فلا يدركون مقدار ما تناولوا من الطعام بسبب تشتيت انتباههم، لذلك يفضل تناول الطعام بدون هذه المشتتات، حتى يستطيع الشخص تحديد مقدار ما تناوله من الطعام.

  • التقليل من تناول السكريات واستبدالها بعصائر طبيعية

يفضل تناول مشروبات الفواكه بدون إضافة السكر، وذلك للاستفادة القصوى من الفيتامينات الموجودة في هذه الفواكه، كما أن السكر يزيد من شراهة الشخص لتناول الطعام، والإفراط فيه يعرض الشخص للإصابة بداء السكري.

  • المحافظة على الهدوء، وممارسة تمارين التنفس

من المعروف أن التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، الأمر الذي يزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الكثير من الطعام، لذلك يجب في حالات التوتر أخذ نفس عميق، أو ممارسة تمارين اليوجا والتأمل للاسترخاء.

نصائح لفقدان الوزن دون رياضة

أضرار الرجيم بدون رياضة

يؤدي الالتزام بنظام غذائي بدون ممارسة الرياضة إلى أضرار مختلفة للجسم، وسنعرض فيما يلي أهم هذه الأضرار:

  • اكتساب الوزن مرة ثانية

قد يُلاحظ عند اتباع نظام غذائي قليل السعرات، انخفاض معدلات الأيض لدى بعض الأشخاص، وعند العودة للنظام الغذائي اليومي يكتسب الجسم مقدار أكثر مما فقده، وذلك كرد فعل طبيعي من الجسم.

  • انخفاض الكتلة العضلية

قد يؤدي اتباع نظام غذائي بدون رياضة إلى فقد من الكتلة العضلية في الجسم بدلًا من الدهون المخزنة، مما يؤثر بالسلب على عمليات التمثيل الغذائي فيؤدي إلى انخفاضها، ويشعر الشخص بالإرهاق الدائم نتيجة لفقد الكتلة العضلية.

  • ضعف الجهاز المناعي للجسم

بسبب اتباع حميات قاسية وإهمال الرياضة، يخسر الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف في الجهاز المناعي، وتعرض الشخص للكثير من الأمراض.

شاهد أيضًا: متى يكون فقدان الوزن خطير

فوائد ممارسة الرياضة مع الرجيم

الرياضة غذاء للعقل والجسم، فهي تحمي الجسم من الأمراض، وتساعد الشخص على التفكير الجيد، لذلك من المهم عند إنقاص الوزن ممارسة الرياضة، وفيما يلي بيان بأهم فوائدها:

  • خسارة الوزن بسهولة

تساعد ممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على إنقاص الوزن بسهولة وبطريقة صحية، والحفاظ على مظهر جيد للجسم، وامتلاك جسد متناسق، كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

  • صفاء الذهن

تساعد الرياضة على التخلص من التوتر والقلق، إذ أن التوتر يعيق خسارة الوزن عن طريق إفراز هرمون الكورتيزون، كما أن الرياضة تزيد من إفراز هرمون الإندورفين الذي يحسن من الحالة المزاجية للشخص.

  • تنظيم مستوى السكر في الدم

عند ممارسة الرياضة يفرز الجسم مادة كيميائية تسمى السيتوكين انترلوكين 6، والتي تحافظ على مستوى السكر في الدم، وبذلك فهي مفيدة لمرضى داء السكري.

خسارة الوزن بدون حرمان

ليس على الشخص اتباع الأنظمة الغذائية القاسية لخسارة الوزن، بل أنه يستطيع اتباع عادات صحية وسليمة، وتغيير نمط الوجبات الخاصة به، لكي يحصل على جسد مثالي، وفيما يلي أهم النصائح لمساعدته على خسارة الوزن بدون حرمان:

  • مضغ الطعام ببطء

تحتاج مراكز الشبع الموجودة في الدماغ إلى وقت لاستقبال إشارات من الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بمضغ الطعام جيدًا وببطء، حتى يعطي المخ إشارة الشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف الموجودة في الطعام على الشعور بالشبع لفترة أطول، إذ تحتوي على مواد تزيد من وقت امتصاص الطعام، وتبطئ تفريغ المعدة، ومن أهم مصادر الألياف الخضروات والفواكه والفاصوليا والشوفان.

  • إدراج مصدر للبروتين في جميع الوجبات

يلعب البروتين دورًا مهمًا في الشعور بالشبع لمدة طويلة، وتناول سعرات حرارية أقل، وتقليل الشعور بالجوع، إذ يتحكم البروتين في عدد من الهرمونات الموجودة في الجسم التي تساعد في ذلك.

  • شرب قدر كافي من الماء 

يحسن الماء من عمليات التمثيل الغذائي، وطرد السموم من الجسم، ويفضل تناول ما يقرب من 6 – 8 أكواب يوميًا، ويساعد الماء على الشعور بالامتلاء والشبع، لذلك ينصح بشرب الماء قبل الوجبات لتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

شاهد أيضًا: فواكه تساعد على إنقاص الوزن

عوامل تزيد من خسارة الوزن بشكل أسرع

يتحكم في عملية خسارة الوزن العديد من العوامل، فنجد أشخاص يفقدون الوزن بسهولة وأشخاص يجدون صعوبة في ذلك، لذلك من المهم معرفة هذه العوامل، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الجينات: تؤثر الجينات بشكل ملحوظ على عملية خسارة الوزن، وتعتبر المتحكم الأساسي في هذه العملية.
  • الجنس: يسهل على الرجال خسارة أوزانهم مقارنة بالنساء، وذلك بسبب كتلتهم العضلية التي تساعد على حرق الدهون بسهولة.
  • العمر: من المعروف أن الأصغر سنًا يفقدون الوزن بصورة أسرع من الكبار، فكلما زاد الشخص في العمر قلت لديه عمليات التمثيل الغذائي، وأصبح من الصعب عليه فقدان الوزن.

أعشاب لتخفيف الوزن بدون رجيم

تعزز الكثير من الأعشاب عملية فقد الوزن، وتحفز من عمليات التمثيل الغذائي، وتقلل من الشهية، وتساعد على التخلص من دهون البطن العنيدة، ويمكن تناول مشروب هذه الأعشاب للحصول على نتائج أفضل، أو استخدام البعض منها كتوابل في الطعام، ومن أشهر هذه الأعشاب (الزنجبيل، القرفة، الكركم، الكمون، الشاي الأخضر، الفلفل الحار).[2]

شاهد أيضًا: ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو

الأسئلة الشائعة:

سندرج في الجدول التالي أهم الأسئلة الشائعة بخصوص فقدان الوزن:

كيف أميز بين خسارة الدهون والعضلات عند نقصان الوزن؟ هذه بعض العلامات التي تدل على خسارة الكتلة العضلية بدلًا من الدهون، مثل فقدان الوزن بسرعة، والشعور بالخمول طوال الوقت، والمزاج السيء.
ماذا يشرب في الصباح لخسارة الوزن؟ يمكن شرب مشروبات الديتوكس في الصباح للتخلص من السموم، أو ماء الكزبرة، أو ماء الكمون والليمون.

وبذلك نصل إلى ختام مقال نصائح لفقدان الوزن دون رياضة ، الذي ذكرنا فيه أهمية ممارسة الرياضة مع الرجيم، وأضرار إهمال الرياضة، وأهم الأعشاب التي تساعد على خسارة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock