القرآن الكريم

من هم الصابئون في القرآن الكريم ومواطن ذكرهم في القرآن

من هم الصابئون في القرآن الكريم هو الموضوع الّذي سنتحدّث عنه في هذا المقال، حيث أنّ القرآن الكريم قد تحدّث عن الكثير من الأقوام والدّيانات الّتي جاءت وكانت قبل الإسلام، وأحد هذه الأقوام هم الصّابئون، وعبر موقع أطروحة سنتعرّف على الصائبة واعتقاداتهم والمذهب الّذي يتّبعونه.

من هم الصابئون

إنّ الصّابئون هم قومٌ قيل بأنّهم أتباع نبيّ الله نوح عليه السّلام، وقيل بأنّهم أباع إبراهيم عليه السّلام، وقد اختلف فيهم أهل العلم واختلفوا في حكمهم، لكنّ الصّحيح أنّهم على دينٍ غير دين الإسلام، والصّابئة اسمٌ يطلق على الّذين يخرجون من دينٍ إلى آخر، أي أنّ الصّابئ هو المرتدّ عن دينٍ إلى دينٍ آخر، ويقد ذُكروا في القرآن الكريم في عدّة مواضع، وقيل بأنهم من النّصارى لكنّهم حرّفوا في النّصرانيّة، وقيل بأنّهم سمّوا بهذا الاسم لأنّهم اتّبعوا أحد أنبياء الله عليهم السّلام لكنّهم حرّفوا ديانتهم وخلقوا لهم دينًا جديدًا يناسبهم.

شاهد أيضًا: شرح حديث من سن في الإسلام سنة حسنة

مواطن ذكر كلمة صابئة في القرآن

قد ذكر القرآن الكريم الصائبة في ثلاثة مواضع مختلفة، وسنذكر الآيات الثّلاث فيما سيأتي:

  • قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}. [سورة المائدة/الآية 69]
  • قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ  وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ}. [سورة البقرة/الآية 62]
  • قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِين وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. [سورة الحج/الآية 17]

شاهد أيضًا: هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد

ما هو مذهب الصابئة

قد وجد الباحثون في العقيدة الصّابئيّة أنّ هناك صنفان ومذهبان يتّبعانهما الصّابئون، فقسمٌ منهم يتّبع مذهب التّوحيد، فيعبدون الله تعالى ولا يشركون به شيئًا أبدًا، وأمّا القسم الآخر فإنّهم يعبدون النّجوم والكواكب، ويؤمنون بأنّ هناك العديد من القوى العظيم هي التي تدير أمور الكون، وللصّابئين فلسفتهم الوجودية الخاصة التي يتعلّمونها جيلًا بعد جيل، ومن هذه الفلسفيّات أنّ الكواكب والنّجوم لهم تأثيراتهم على بعض الظّواهر الكونيّة، كما تؤثّر بالأشياء تحت ظروفٍ وشروطٍ معيّنة.

شاهد أيضًا: حكم إعاذة من استعاذ بالله

هل يصح القول أن الصابئة ديانة وتوحيد

لا يجوز الجزم لأنّ الصّائبة هم أصحاب ديانةٍ سماويّة توحيدية، وذلك لأنّ أقوال أهل العلم فيهم كثيرةٌ ومختلفة، لكنّ الثّابت أنّهم على غير دين الإسلام، ومن يكون على غير دين الإسلام فهو كافر، لأنّ الدّين عند الله تبارك وتعالى هو الإسلام، ولا يُقبل للمرء دينًا غيره، والله أعلم.

هنا نصل لختام مقالنا من هم الصابئون في القرآن الكريم حيث تعرّفنا على الطّائفة الصابئة ومذهبهم، كذلك تحدّثنا عن مواطن ذكرهم في القرآن الكريم، ومدى صحّة القول بأنهم أصحاب ديانةٍ سماويّة وتوحيدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock