أدعية وأذكار

من افضل الدعاء في رمضان المؤثر والمستجاب بإذن الله

من افضل الدعاء في رمضان المؤثر والمستجاب بإذن الله وما هو فضل الدعاء في شهر رمضان المبارك، حيث ينتظر المسلمون في جميع بقاع العالم قدوم شهر رمضان وذلك للإكثار من فعل الطاعات والعبادات، ومن أجلّ هذه العبادات وأعظمها الدّعاء، ولهذا السبب يهتم موقع أطروحة من خلال هذا المقال بتقديم مجموعة واسعة من الأدعية في شهر رمضان والمستجابة بإذنه تعالى، كما سيتم ذكر أدعية رمضان من الكتاب والسنة.

فضل الدعاء في شهر رمضان

لا شكَّ أنَّ الدعاء مُستحَب في كلِّ وقت وكلِّ زمان فهو يقرّب العبد من ربّه ويقوي الصلة بينهما فيجعل العبد مرتاح البال ومنشرح الصدر، ولقد فضّل الله تعالى أوقات على أوقات إذ جعل من شهر رمضان شهر مبارك لاستجابة دعاء عباده الصائمين ولمغفرة ذنوبهم، كما يُعدُّ الدعاء والتضرع واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من أحب العبادات والأعمال، والله سميع عليم يجيب الدعاء إذا كان صادقاً نابعاً عن خير ولكن قد يستجيب له مباشرة أو بعد حين لحكمة منه جلّ جلاله.[1]

من افضل الدعاء في رمضان المؤثر والمستجاب

أكرم الله عباده في شهر رمضان بقبول دعواتهم ورجائهم، فكلّ دعاء ينبع من قلب الصائم هو دعاء مستجاب بإذنه تعالى مع اختلاف وقت وطريقة الاستجابة فقد يستجيب الله للدعاء مباشرةً أو بعد حين لحكمة منه جلّ جلاله أو يدفع به أذى أو شر قد يصيب العبد، ولعلّ من أفضل الأدعية المرجو إجابتها في شهر رمضان ما يلي:

  • ربّاه لا ناصرَ لي غيرك فانصرني على شهواتي وعثراتي وابعدني عن كلّ فعلٍ لا يجدي وكل عملٍ يُذهِب حسناتي، اللهم أسألك أن تكفّر لي سيئاتي وتغفر لي ذنوبي يا غفور يا رحيم.
  • اللهم أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين وأن تجعلني مع الأبرار وليس الأشرار، وأسألك أن ترحمني يوم القيامة ولا تُخْزِني فيه وقِني عذاب جهنم وعذاب القبر، وارحمني برحمتك واغفر لي آثامي وذنوبي.
  • أعوذ بك يا الله من كل عمل لا ينفعني، وأعوذ بك أن أكون من عبادك الظالمين والخاسرين في الآخرة، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، وأسألك سبحانك العفو والمغفرة والرحمة.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان مؤثر .. كرر هذه الدعوات واستحضر قلبك

ما هو افضل دعاء مستجاب في رمضان؟

إنَّ الله رؤوف بعباده ورحيم يغفر للمذنب إذا تاب وأقلع عن الذنب والمعصية ويجيب دعوة عباده الصالحين، فكلّ دعاء يوافق الآداب والشروط هو دعاء مُستجاب بإذن الله على أن ينبع من قلب صادق ونية صافية، ولعلّ من أفضل الأدعية المُستجابة في شهر رمضان ما يلي:

  • الحمدُ لله الذي بلَّغني هذا الشهر الفضيل والحمدُ لك يا الله قياماً وقعوداً وسراً وعلناً، وأسألك اللهم أن تقضي حوائجي وتجيب دعائي وتعفو عني وترحمني بعظيم رحمتك، وأسألك اللهم الرحمة والمغفرة لذنوبي وآثامي.
  • ربّاه إني أسألك أن تقطع عني كلَّ سبُل المعاصي وأن تنفي عني كلّ لذة قد تشغلني عن ذكرك ومناجاتك، اللهم إني أسألك الهدى والثبات، وأعوذ بك من عمل لا ينفع وفعل لا يجدي.
  • يا حنّان برحمتك وشفقتك يا ودوداً يا كريم أسألك اللهم أن تغفر لي وترحمني برحمتك وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذاكرين لك والشاكرين لنعمِكَ دوماً.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

أوصى رسولُ الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- العبادَ بالدعاء واللجوء إلى الله والتضرع له ،وذلك لأن الله يجيب دعوة العبد عندما يلجأ إليه، وبما أنّ شهر رمضان المبارك هو شهرٌ لاستجابة الدعاء ولغفران الذنوب، تمّ ذكر مجموعة أدعية في القرآن الكريم وفي كتب السنة والتي يمكن أن يستعين بها المسلم للدعاء في هذا الشهر الفضيل.

أدعية رمضان من الكتاب

إنّ كلام الله تعالى هو خير كلامٍ، والأدعية الواردة في القرآن الكريم هي خير الأدعية وأعظمها، لذا سيتمّ إدراج بعضٍ من الأدعية الموجودة في القرآن الكريم والتي يصحّ للمسلم أن يدعو بها في شهر رمضان:

  • {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}.[4]
  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]

شاهد أيضًا: خطبة اول جمعة في رمضان مكتوبة تخشع لها القلوب

أدعية رمضان من السنة

قد وردت في السّنة النبوية المباركة الكثير من الأدعية والأذكار العظيمة التي يمكن للمسلم الدّعاء بها في شهر رمضان المبارك، سيتمّ ذكر بعضٍ منها فيما سيأتي:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ”. [2]
  • “اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ”.[6]
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.[7]

أجمل دعاء في رمضان

شهر رمضان شهرٌ لتقوية الصلة بين العبد وربّه فهو شهرُ اللجوء إلى الله ورجائه وشهرُ الدعاء والتقوى، ولعلَّ من أجمل الأدعية في رمضان ما يلي:

  • اللهم اجعلني من الصائمين الذاكرين لك الشاكرين لِنعَمِك، وأعنّي على صيام كامل الشهر وقيامه، وأسألك سبحانك أن تبدّل سيئاتي حسنات تغفر ذنوبي فإنّك أنت الغفور الرحيم.
  • ربّاه أسألك أن تعينني على صيام هذا الشهر الفضيل وألّا تجعلني من المفرطين به، وأسألك سبحانك أن تهدني إلى خير الأعمال وأن تغفر لي ذنوبي بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
    يا عالماً بكلّ أحوالي أسألك في هذا الشهر الفضيل أن تمنحني البركة في الرزق وفي الأعمال وأن تضاعف حسناتي، وأن تتقبّل صيامي وترزقني الأجر والثواب.

شاهد أيضًا: اثمن ثلاث ساعات في رمضان لا بدّ من اغتنامها

أفضل دعاء في رمضان

عندما يكون الدعاء نابعاً من قلب صادق ليس فيه إلّا الخير بعيداً عن الأذى والشر فإنه يُستجاب بإذن الله، وفيما يلي سيتم تقديم أفضل الأدعية في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أسألك أن تهدني إلى خير الأعمال وأن تغفر لي ذنوبي، وأعوذ بكَ من كلّ فعل يغضبك ومن كلّ عملٍ يُمحِي أجري وثوابي، وأسألك سبحانك أن تجعلَ حياتي منوّرةً بأنوار هذا الشهر الفضيل.
  • ربّاه أسألك أن تكرمني برضاك وأن تجعلني من الفائزين بالجنة، وأعوذ بك من النار ومن كلّ عملٍ يغضبك أو يبعدني عن رضاك وعفوك.
  • اللهم إنّي أسألك بعفوك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء في السماء والأرض أن تغفر لي ذنوبي وتجعلني من عبادك الصالحين وأن تتقبّل صيامي في هذا الشهر الفضيل.

دعاء الصيام عند الفطور

دعوة الصائم تصل إلى الله تعالى فهي لا تُرد وتُستجاب تكريماً من الله لعبادِه الصائمين، لذا سيتم ذكر مجموعة أدعية مستجابة عند الفطور للصائم:

  • اللهم إنّي آمنتُ بكَ وعليكَ توكلتُ فارزقني من نعمك التي لا تُعدُّ ولا تُحصى، وزدني علماً وعملاً وكسباً حلالاً واجعلني من عبادك الصالحين ولا تجعلني من الخاسرين النادمين.
  • ربّاه أسألك أن تجعلني من عبادك الفائزين بالجنة في الآخرة وألا تُخْزِني يوم القيامة، وأعوذ بك من وساوس الشيطان ومن كلّ فعل دنيء يُذهِب صالح أعمالي.
  • إلهي لك الحمد ولك الشكر سراً وعلناً وفي كلّ الأحوال، سبحانك لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر الأعمال وسوء الأفعال، وأسألك اللهم الراحة والهناء والمغفرة للذنوب وتكفير السيئات والخطايا فأنت التّواب الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء دخول واستقبال شهر رمضان قصير 1444 مكتوب

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

كرّم اللهُ الصائمين خير تكريم إذ جعل من دعائهم دعاءً مُستجاباً لا يُرد، وفيما يلي سيتم تقديم أفضل ما يمكن الدعاء به قبل الإفطار وهو دعاء مُستجاب بإذنه تعالى:

  • يا فاطرَ السماوات والأرض يا حي يا قيوم أسألك اللهم أن تجعلني ثابتاً على فعل الطاعات ومُقيماً للصلوات، وأسألك أن تقبل دعائي وأن تغفر لي ولأهلي ما تقدّم من ذنوب فأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنّي أسألك أن تُرشدني إلى طريق الهداية والتقوى وأسألك مغفرة ذنوبي وسيئاتي، وأعوذ بك من شر ما خلقتَ ومن كلّ فتنة في الأرض ومن كلّ عملٍ لا ينفع ولا يجدي.
  • ربّاه أسألك الراحة والهناء وأسألك أن تشرح لي صدري وأن تريح بالي وتسهّل أمري يا كريم يا رحيم، وأعوذ بك من كلّ ذنب أو أثم يذهِب حسناتي ويجعلني من الخاسرين.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

فضّل الله تعالى شهرَ رمضان عن باقي الشهور إذ جعله شهراً للطاعة ولمغفرة الذنوب ولاستجابة الدعاء، وفيما يلي بعض الأدعية في شهر رمضان المبارك:

  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَِدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.

صور افضل الدعاء في رمضان

فيما يلي سيتم إدراج مجموعة من الصور التي تحمل أفضل الأدعية في شهر رمضان المبارك:

صور افضل الدعاء في رمضان

صور افضل الدعاء في رمضان

صور افضل الدعاء في رمضان

صور افضل الدعاء في رمضان

شاهد أيضًا: ما هي فضائل صيام شهر رمضان

ومع هذه الصور نختم مقال من افضل الدعاء في رمضان المؤثر والمُستجاب بإذن الله، والذي قدّم مجموعة واسعة من الأدعية في شهر رمضان، كما ذكر بعض الأدعية من الكتاب والسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock