العناية بالجسد

معدل الحرق الطبيعي للنساء وكيفية حسابه

معدل الحرق الطبيعي للنساء هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يختلف معدل الحرق اليومي الطبيعي للمرأة عن معدل الحرق الطبيعي للرجال، وإنّ المعرفة الجيدة حول معدل الحرق يساعد في تحقيق الوزن المثالي والمطلوب، لذا يهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال ببيان المعدل الطبيعي للحرق عند المرأة وبيان كيفية حسابه.

معدل الحرق الطبيعي للنساء

يحتاج جميع الأشخاص إلى تناول سعرات حرارية يوميًا، وتحتاج النساء البالغات إلى 1600 – 2200 سعرة حرارية يوميًا، حيث يتراوح معدل الحرق للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 31 سنة بين 1800 و 2000 سعرة حرارية في اليوم ، ومعدل الحرق للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 31 و 51 سنة حوالي 1800 سعرة حرارية.[1]

شاهد أيضًا: فوائد حبوب خميرة البيرة للشعر وكيفية استخدامها

حساب معدل حرق السعرات الحرارية للنساء

يتم استخدم مقياس السعرات الحرارية لقياس كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم عن طريق تحليل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الذي يتم استنشاقه وزفيره من الجسم، وتعتبر شروط استخدام الجهاز صعبة ومعقدة ، حيث يتم ذلك في المختبر ليلاً ويطلب من الشخص الامتناع عن ممارسة الرياضة لمدة 24 ساعة، والصيام لمدة 12 ساعة، والنوم لمدة 8 ساعات، لذا تم الاعتماد على معادلة هاريس بنديكت في حساب معدل الحرق  الذي يعتمد  على الوزن والطول والعمر والجسم هي:

  • بالنسبة للنساء معدل الحرق 655 + (9.6 * الوزن (كجم)) + (1.8 * الارتفاع (سم)) – (4.7 * العمر (سنوات)).

العوامل التي تؤثر على حرق السعرات الحرارية

تؤثر العديد من العوامل على عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم كل يوم، ومنها:

  • العمر: كلما كان الشخص أكبر سنًا ، كلما قل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها.
  • الجنس: يحرق الرجال سعرات حرارية أكثر من النساء.
  • النشاط اليومي: إن معدل النشاط اليومي يؤثر على حرق السعرات الحرارية. فالأشخاص الذين يتحركون كثيراً يحرقون سعرات حرارية أكثر.
  • تكوين الجسم: الأشخاص الذين لديهم عضلات أكثر يحرقون سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لديهم عضلات أقل أثناء الراحة.
  • حجم الجسم: الأشخاص الأكبر حجماً لديهم استهلاك للسعرات الحرارية بشكل أكبر.
  • الحمل: تحرق النساء الحوامل سعرات حرارية أكثر من النساء غير الحوامل.
  • الرضاعة: تحرق النساء المرضعات سعرات حرارية أكثر.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر

كيف أعرف أن معدل الحرق منخفض؟

العديد من النساء تحاول فقدان الوزن والفترة طويلة ولكن دون جدوى فيتوارد إلى اذهانهم هذا السؤال (كيف أعرف أن معدل الحرق منخفض)، لذا سيتمّ أهم الدلائل التي يمكنكِ من خلالها معرفة إذا كان معدل الحرق منخفض لدى المرأة:

  • اكتساب وزن زائد بدون وجود أسباب مرضية أو وراثية: قد يعزى معدّل الحرق المنخفض الذي يؤدي إلى زيادة الوزن المفاجئة إلى قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب من أجل التأكّد من التشخيص الدقيق.
  • تعانين من صعوبات في خسارة الوزن: رغم استخدام العديد من الطرق لخسارة الوزن  ولكن دون فائدة  فإن ذلك مؤشر على معدل حرق منخفض.
  • الشعور بالتعب طوال الوقت: في حال كان معدل الحرق منخفض فإن عملية الحرق من أجل إنتاج الطاقة تعدّ بطيئة، ممّا قد يجعلكِ  تشعرين  بالتعب طوال الوقت.
  • جفاف البشرة: عندما تعانين من معدل حرق منخفض، هذا  يعني بأن الخلايا في جسمك ومنها خلايا البشرة لن تعمل بكفاءة  جيدة  بسبب فقدانها للإمداد الكافي من الدم. لذا ستفقد المرونة والرطوبة بداخلها ممّا يسبب لها الجفاف.
  • تساقط الشعر: أحد الأعراض لمعدل الحرق المنخفض تساقط الشعر،  يحدث التساقط نتيجة  نقص المواد الغذائية التي يتم إمداده بها بشكل مستمر.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية: إن  انخفاض معدل الحرق الناتج عن أسباب مرضية منها  قصور الغدة الدرقية الذي سيعكس عدم انتظام في جميع الهرمونات في الجسم، ممّا ينتج عنه عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • الإمساك: إن انخفاض معدل الحرق سوف يؤثر على حركة الأمعاء، ممّا يسبب مشكلة الإمساك .

شاهد أيضًا: طريقة استخدام جل الصبار للبشرة وفوائده للشعر والبشرة

كيف أعرف عدد السعرات الحرارية التي يجب حرقها؟

إن ما يحدد عدد السعرات الواجب حرقها  هو رغبة الشخص ، فالشخص الذي يرغب في الحفاظ على وزنه  عليه استهلاك  عددًا من الكالوريز مساويًا للعدد الذي يحرقه كل يوم، في حين أن الشخص الذي يرغب في فقدان الوزن يجب عليه حرق المزيد من السعرات الحرارية التي تزيد على السعرات الحرارية التي يتناولها كل يوم، ولكن للعمل على تقليل الوزن يجب تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، على سبيل المثال الإنسان الذي يحتاج إلى حوالي 2,400 سعرة حرارية في اليوم يجب عليه استهلاك2000 فقط عن طريق الطعام لينقص وزنه ويحقق هدفه، وتعتبر طريقة تقليل عدد السعرات الحرارية هي من أفضل الطرق المتبعة في أنظمة الدايت.

شاهد أيضًا: تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف وأبرز فوائده للشعر الخفيف

معدل الحرق العالي

إنّ مشكلة النحافة وعدم القدرة على زيادة الوزن على الرغم من تناول كميات كبيرة من أطعمة تتضمن أغذية ذات نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية على مدار اليوم، دون أن تتسبب تلك العادات الغذائية في إصابتهم بالسمنة، يعود إلى معدل الحرق العالي، حيث يعمل الجسم على حرق السعرات الحرارية التي تحويها الأطعمة المتناولة بشكل أسرع من الطبيعي، وقد يكون ذلك ناتجًا عن الجينات، ولكن لا يعتبر ذلك الأمر جيدًا، حيث أن أولئك الأشخاص يكونون بحاجة إلى استهلاك مستويات أعلى من الطاقة لإتمام عملية نمو الجسم.

شاهد ايضًا: أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب وكيفية علاجه

أهداف حرق السعرات الحرارية

يعتمد  حرق السعرات الحرارية يومياً على أهداف الصحة واللياقة البدنية والعمر والجنس والطول والوزن ، ويختلف حسب هدف الشخص، على النحو التالي:

فقدان الوزن

لإنقاص الوزن عليك تناول سعرات حرارية أقل أو حرق سعرات حرارية إضافية ، وبإمكانكِ  الجمع بين تناول سعرات حرارية أقل مع حرق سعرات حرارية، لكن يجب أن يكون عجز السعرات الحرارية من 10٪ إلى 20٪ ، وإذا فقد الوزن بسرعة مع نقص كبير في السعرات الحرارية، الأمر الذي قد يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد.

الحفاظ على الوزن

للحفاظ  على الوزن ثابت، تأكد من أن كمية السعرات الحرارية التي تتناولها تتطابق مع السعرات الحرارية التي تحرقها، وإن كان هناك زيادة في الوزن ، فهذا من شأنه  أن يشير إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أو حرق سعرات حرارية أقل.

زيادة الوزن

يمكن زيادة الوزن باختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن ، بما في ذلك الحليب كامل الدسم والمكسرات والزيوت والبروتين والأفوكادو والأرز والحبوب، ويجب أن يكون الحفاظ على زيادة الوزن بشكل دائم وبطيء بمعدل 10٪ -20٪.

في الختام قدمنا لكم في هذا المقال معلومات حول معدل الحرق الطبيعي للنساء والسعرات الحرارية التي يجب حرقها يوميًا وتناولنا العوامل المؤثرة في معدل الحرق وكيفية حساب  معدل حرق السعرات الحرارية والأهداف من حرق السعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock