متى يكون يوم عرفة هذه السنة ومتى يكون صيامه وكم باقي ليوم عرفة العد التنازلي

يمامة 30 مايو 2023 , 09:44

متى يكون يوم عرفة هذه السنة ومتى يكون صيامه وكم باقي ليوم عرفة العد التنازلي، فيوم عرفة هو اليوم التّاسع من ذي الحجّة وهو يوم فضيل ينتظره النّاس في كلّ عام ليتقربوا من الله عزّ وجلّ بالإكثار من الأعمال الصّالحة والعبادات والطّاعات، لذا يهتمّ موقع أطروحة بالحديث عن هذا اليوم فضلاً عن موعده في هذه السّنة وتاريخ قدومه، ووقت الوقوف بعرفة بالإضافة إلى فضل هذا اليوم وما هو المستحبّ في هذا اليوم لغير الحاج.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التّاسع من شهر ذي الحجة أيّ أنه أحد أيام عشر ذي الحجة الأيام المباركة والتي أقسم بها الله تعالى في القرآن الكريم، وليوم عرفة فضل ومكانة عالية إذ أنّ الوقوف بعرفة أحد أركان الحج الذي هو أحد أركان الإسلام، لذا يكثر النّاس من الدّعوات والتضرّع للخالق والذّكر والأعمال الصالحة في هذا اليوم الفضيل.

شاهد أيضًا: متى يوم عرفة 2023 وكم باقي عليه

متى يكون يوم عرفة هذه السنة 2023 – 1444

يوم عرفة يومٌ مبارك يقف فيه النّاس على جبل عرفة أو في أي منطقة من عرفة ويدعون للخالق ويكثرون من الاستغفار لأنَّ الدعاء في هذا اليوم يُستجاب، لذا ينتظر المسلمون هذا اليوم في كل عام وفي عام 2023- 1444 فإن موعد هذا اليوم هو السابع والعشرين من شهر حزيران وهو الشهر السادس من الأشهر القمريّة.

شاهد أيضًا: كم باقي على يوم عرفة 2023 العد التنازلي

تاريخ يوم عرفة 1444

يوم عرفة  هو يوم مبارك وهو أحد الأيام العشر المبارك التي لها منزلةٌ رفيعةٌ عند الله تعالى، إذ أنّ يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي يسبق يوم النّحر وهو يوم ينتظره المسلمون في كل عام للتقرّب من الله عز وجل وتاريخه لعام 1444 هو يوم الثّلاثاء في السّابع والعشرين من شهر حزيران.

وقت الوقوف بعرفة عند المالكية

يوم عرفة يوم مبارك والوقوف بعرفة أحد أهم أركان الحجّ، كما أنّ صيام هذا اليوم يكفّر ذنوب سنتين، لذا يسعى المسلمون لعدم تفويت موعد الوقوف بعرفة، وأما وقت الوقوف عند المالكية فهو من طلوع الفجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر، ومن وقف الفجر فقد أدرك الوقوف ولا شيء عليه عند الشافعية والحنابلة، أما المالكية فعليه دم لأنه لم يقف جزءاً من النهار.

شاهد أيضًا: ما هو يوم عرفة وما هي فضائله والدعاء فيه

معنى الوقوف بعرفة

يوم عرفة هو يوم مبارك من أيام عشر ذي الحجة التي أقسم بها الله تعالى في كتابه الكريم، والوقوف بعرفة هو ركنٌ من أركان الحج وأمّا الوقوف بعرفة فهو أن يقف المسلمون على جبل عرفة أو في أي مكان ضمن منطقة عرفة، ويدعون للخالق أن يغفر لهم ذنوبهم في هذه الأيام الفضيلة، كما أنّ صيام هذا اليوم يكفّر ذنوب السنة التي مضت والسّنة اللاحقة.

فضل يوم عرفة والمستحب فيه لغير الحاج

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم مبارك قد منحه الله مكانة عالية إذ أنّ فيه تتنزّل المغفرة على الناس، وكل دعوة صادقة تدعى تستجاب، ويساعد هذا اليوم المخطئين للعودة للصّواب، ويغفر الله تعالى الذّنوب في هذا اليوم، والصّيام في هذا اليوم ممنوع للحاج حتى يقوى على القيام بأعمال الحج وأمّا غير الحاج فمن المستحبّ أن يصوم في هذا اليوم لأنّ صيامه يكفّر ذنوب سنتين.

بهذا القدر نصل لختام مقال متى يكون يوم عرفة هذه السنة ومتى يكون صيامه وكم باقي ليوم عرفة العد التنازلي، إذ قدّم معلومات حول يوم عرفة وفضل هذا اليوم وتاريخ الوقوف بهذا اليوم ومعنى الوقوف، فضلاً عن موعد يوم عرفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *