معلومات إسلامية

ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر

ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر، حيث يحرص كل مسلم في أواخر شهر رمضان المبارك على تحري ليلة القدر في العشر الأواخر لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-  تحراها فيها وأمر المسلمين تحريها، ولذلك يحرص المسلمون على معرفة كل الأعمال الصالحة التي يمكنهم القيام بها فيها، وعبر موقع أطروحة سيتم تسليط الضوء على سور تُقرأ في ليلة القدر المباركة وبيان ما هي السور والآيات التي تقرأ في ليلة القدر.

ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر

لا يوجد في الشريعة الإسلامية أي أدلة شرعية تدل على إن ليلة القدر تُخصص بآياتٍ معينة، أو سور خاصة بليلة القدر، وكل من يقول ذلك فهو يقوله بغير دليل شرعي، لكن يباح للمسلم أن يقرأ من القرآن ما تيسر له فيها، فمن المؤكد أن المسلم عليه أن يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن قراءة الآيات الآتية فيها أو غيرها:

  • آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [1]
  • آيات الصيام: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. [2]
  • آيات من سورة فصلت: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ * مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ * وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}. [3]

شاهد أيضًا: كم يبلغ اجر العمل في ليلة القدر وما سبب تسميتها وفضلها

سور تُقرأ في ليلة القدر المباركة

إن القرآن الكريم كله محل بركة ويقرأ منه كله في ليلة القدر المباركة دون تخصيص لسوره، وذلك لأنّه لا يوجد دليلٌ شرعي يقول بتخصيص أي سورة بهذه الليلة، ومما يمكن للمسلم أن يقرأه من السور في ليلة القدر ما يأتي:[4]

  • سورة البقرة: وهي أطول سورة في القرآن الكريم، وقد جاء في فضلها الكثير من الأحاديث المباركة وفيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي، ومن قرأ آخر آيتان منها كفتاه.
  • سورة آل عمران: فالقرآن كله يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة، لكن سورة البقرة وسورة آل عمران تأتيان يوم القيامة كغمامتين تظلان صاحبهما.
  • سورة الفاتحة: وهي أم الكتاب والسبع المثاني وأعظم سورةٍ في القرآن الكريم.
  • سورة الملك: وهي السورة التي تشفع لصاحبها يوم القيامة حتى تشفع له كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • سورة الكافرون: فمن يقرأها تكون له براءة من الشرك كما أخبر المصطفى عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة القدر pdf ودعاء السديس في ليلة القدر مكتوب مستجاب

السور التي تقرأ في العشر الأواخر من رمضان

لا يجوز للمسلم أن يخصص سورًا بعينها في أي وقت أو أي مناسبة أو أي زمان ومكان من دون دليل شرعي، ولا يجوز تخصيص ليلة القدر بسورة معينة لعدم وجود الدليل، والقرآن كله رحمة يقرأ المسلم في ليلة القدر ما تيسر له منه، وفيما يأتي سيتم اقتراح عددٍ من سور القرآن الكريم التي يمكن قراءتها في ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان:

  • سورة الإسراء: فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان لا ينام على فراشه حتى يقرأ سورة الإسراء.
  • سورة الكهف: فهي من أسباب نزول السكينة على العبد المسلم وأول عشر آياتٍ منها عصمة من الدجال، وهي نور للمسلم يوم القيامة.
  • سورة الأنبياء: ففيها دعوة ذي النون التي دعاء بها في بطن الحوت التي لم يدع بها رجلٌ مسلم قط إلا استجاب الله له.
  • سورة السجدة: وقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقرأها قبل نومه.
  • السور المسبحات: وهي سورة الحديد وسورة الحشر وسورة الصف وسورة الجمعة وسورة التغابن، وقد أخبر فيها النبي أنّ فيها آية أفضل من ألف آية.
  • سورة الإخلاص: وهي السورة التي تعدل ثلث القرآن الكريم.
  • المعوذتين: وقد جاء في فضلهما الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة، ففيهما حصن وتحصينٌ وبركة.

شاهد أيضًا: دعاء لابي في ليلة القدر اللهم اغفر لأبي وارحمه وتجاوز عنه

فضل قراءة القرآن في ليلة القدر

لا يوجد أي فضلٍ مخصوص لتلاوة القرآن الكريم في ليلة القدر المباركة، إنما فضل تلاوة القرآن تكون في كل وقت وفي كل زمان، فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-  أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: “منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرة أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ“. [4] ويجتمع مع فضل تلاوة القرآن فضل العمل في ليلة القدر الذي يبلغ ألف شهر، فالحسنة تتضاعف كمثلها في ألف شهرٍ وتكون تلاوة القرآن في ليلة القدر أفضل أضعافًا مضاعفة والله ورسوله أعلم.

ما اسم السورتين التي وردت بهما ليلة القدر؟

ورد اسم سورة القدر في القرآن الكريم مرتين فقط، ففي المرة الأولى جاء ذكرها في سورة الدخان باسم الليلة المباركة، وفي المرة الثانية جاء ذكرها في سورة القدر، وهي السورة التي سميت باسمها لعظيم فضلها ومكانتها ومنزلتها، وتكون ليلة القدر موضوع السورة كاملةً.

أفضل أعمال ليلة القدر

إن العمل الصالح في ليلة القدر كله مستحب وكله مشروع، ولكن فيها بعض الأعمال التي كان يحرص عليها النبي -صلى الله عليه وسلم- كالقيام فيها كلها، والاعتكاف في المسجد والإكثار من الدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار وقراءة القرآن الكريم، والصدقة والبر والإحسان للناس وصلة الرحم.

فضل العمل في ليلة القدر

إن العمل في ليلة القدر يكون خيرٌ من العمل في ألف شهرٍ فيما سواها من الأيام والسنوات، وجاءت تلك البشرى صريحةً وواضحةً في القرآن الكريم، وذلك في سورة القدر المباركة في قوله تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}. [5]

مقالات مقترحة

في ختام هذا المقال، تم معرفة ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر، وبيان فضائل ليلة القدر وفضل العمل فيها وأفضل ما يمكن للمسلم أن يفعله فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock