كيف نستقبل العام الهجري الجديد 1446 وما هو دعاء رؤية الهلال

areej saqr 23 يونيو 2024 , 17:15

كيف نستقبل العام الهجري الجديد وكيف يمكننا تحضير أنفسنا لهكذا مناسبة دينية مباركة هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، فنحن على وشك أن تحلّ علينا بركات سنة هجرية جديدة، لذا كان لا بدّ لنا ومن خلال  موقع أطروحة  أن نقدّم لكم أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها تمجيداً وإحياءً لذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

العام الهجري الجديد

ها هم المسلمون يحضّرون أنفسهم لمناسبة مباركة تكاد تكون الأعظم لما فيها من تذكيرٍ بحدث مهمّ في مسيرة النبي الكريم محمد صلى الله وسلم، ألا وهو هجرته من مكّة إلى المدينة المنوّرة، فهم على وشك الاحتفال بهذا اليوم والذي يوافق يوم الأربعاء 19 من شهر يوليو الحالي، والذي طبعاً يوافق اليوم الأول من شهر محرم أول أشهر السنة الهجرية، والذي يعتبر بداية التقويم الهجري، أو ما يسمّى التقويم الإسلامي.

شاهد أيضاً: دعاء العام الهجري الجديد

كيف نستقبل العام الهجري الجديد

كعادتهم المسلمون يشعلون محركات البحث باستفساراتهم في كل مناسبة إسلامية تحل عليهم، وهم الآن على وشك استقبال عام هجري جديد يجددون أحلامهم فيه، وفيما يلي بعض ممّا يمكن اعتباره مفيداً لاستفساراتهم حول كيفية استقبال العام الهجري الجديد:

كيف نستقبل العام الهجري الجديد

العمل الصالح

إن الأمور الحسنة والأعمال الصالحة من خير ما يمكن التمسك والالتزام به، عيدٌ كان أم سنة هجرية جديدة وحتى بالأيام العادية، فالأعمال الصالحة عديدة كمجرّد أن نشعر بآلام الغير وأوجاع المرضى، وجوع المشرّدين، وأن نساعد ما استطعنا ولو بكلمة طيبة.

الدعاء والذكر

بطبعه المسلم يحب الذكر والدعاء، لأن الدعاء وذكر اسم الخالق من الأمور التي تشعر المرء بالسكينة والطمئنينة وتشعره أنه على مقربة دائمة من ربّه، قال تعالى {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.[1]

الصدقة وتلاوة القرآن

لعلّ الصدقة للمحتاجين على قدر المستطاع وتلاوة كتاب الله الكريم والمواظبة على تلاوته، من الأمور التي لا يمكن للمرء أن يغفل عنها عندما يريد أن يلتمسَ رضا خالقه وغفرانه مستقبلاً عامه الجديد بقلب قد نوِّر واهتدى بأنور كتاب الله.

التوية النصوح

قد يتعرض الجميع في حياتهم لموقف ما قد ينحازون فيه عن السراط المستقيم الذي لطالما دعوا أن يهديهم الله إليه، ولهذا كانت توبتهم الصادقة قائمة عند استقبالهم لعامهم الهجري الجديد، آملين من المولى أن يمحو لهم ما ارتكبوا وأن يغفر لهم خطاياهم ويجعلهم تائبين نادمين وأن يطهّروا قلوبهم كيوم ولدتهم أمّهاتهم.

العفو والغفران

أيوجد مؤمنٌ تائبٌ صادقٌ يواظب على الأعمال الحسنة، ولا يغفر؟! بالطبع لا، فمن أعظم ما يمكن للمرء أن يتحلّى به هو الغفران والعفو لمن أساء له وأن يغفر وبقلب صافٍ وكأن شيئاً لم يكن، ليقينه التّام بأنّ الخالق القدير وبعظمته يغفر لنا آثامنا ويسامحنا فمن نحن نحن أمامه كيلا نغفر!

لماذا رأس السنة الهجرية في محرم

يستقبل المسلمون في كلّ عامٍ يمرّ مناسبة دينية هامّة واحدة تلو الأخرى وها هم اليوم يقتربون من استقبال العام الهجري الجديد 1445 ، والذي هو عامٌ يُنتظر حقّاً ففيه يحيون أعظم ذكرى عن رسولهم محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الجدير ذكره في هذا المحور أن السنة الهجرية تبدأ بأوّل أشهرها ألا وهو شهر محرم، على الرغم من أن الهجرة النبوية الشريفة لم تكن في شهر محرم ذلك أنّ بداية ونهاية السنة الهجرية يوافقان دائماً وأبداً شهري محرم وذي الحجة على التوالي.

شاهد أيضاً: العام الهجري الجديد 1446 صور

ما هو دعاء رؤية هلال العام الهجري

كثيرة هي الأدعية التي يمكن قولها واستخدامها بغية التماس لطف الله بنا في بداية عام هجري جديد وهذه بعضها:

الدعاء الأول اللهمّ كما هل هلال شهر محرم علينا، نوّر علينا ظلماتنا وأخرجنا منها إلى أنوارك التي لا تخطئ لنا طريقاً.
الدعاء الثاني اللهمّ يا سامع الدّعاء، يا خيرَ من نشكو إليه، ويا ناظراً لحالنا، الطف بنا وارحما بواسع رحمتك واجعل لما أقداراً تفرحنا.
الدعاء الثالث ربّي كما وهبتني الفرصة لأحظى بعام هجري آخر، اجعلني ممن وفّقوا لأنال ولو ذرةً من بركة أيامها عسى أحلامي تتحق وهمومي تنفرج يا قادر على هذا الحال وكلّ حال.

أدعية العام الهجري الجديد

ها هي محركات البحث تضج بالأدعية تلبيةً لغرض المسلمين الذين من عاداتهم الإلحاح في الدعاء وخاصّة لدى استقبالهم سنة هجرية جديدة، وفيما يلي بعضٌ من هذه الأدعية:

  • ربّنا عافنا جسداً وروحاً وعقلا ولا تجعل بنا مرضاً، واجعلنا ممن بكلامهم يعافون غيرهم من الموجوعين، عسانا نكون من أحسن عبادك.
  • اللهم لنا أحلاماً نستودعك إياها، ربّ اجعلها حقيقةً في هذه السنة الهجرية الجديدة التي وببركتها كلّي أملٌ أنه لن يُخيّب لي أملٌ.
  • اللهمّ اجعل لنا غمداً من رحمتك ولطفك، واجعلنا ممن لهم نصيبٌ من حبّك لهم، وعافِ المرضى ممن نحبّ وارزق الفقراء منهم، والهدى يا رب، لا تحرمنا من هداك ونورك الحق يا قادر يا كريم.

مقالات ذات صلة

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا كيف نستقبل العام الهجري الجديد والذي نكون قد عرضنا بعص من الأعمال والأمور البسيطة التي يمكن بواسطتها استقبال السنة الهجرية الجديدة كمسلمٍ مؤمنٍ صافي القلب والروح، فضلاً عن عرض أروح الأدعية وأبهاها في هكذا مناسبة مباركة.

المراجع

  1. سورة الرعد , الآية 28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *