أجمل كلام عن العام الهجري الجديد 1446 مكتوب وبالصور

Suzana Hasan 23 يونيو 2024 , 17:42

كلام عن العام الهجري الجديد كل المسلمون ينتظرون قدوم العام الهجري الجديد، لما تحمله هذه المناسبة الدينية من معان في قلوبهم، حيث تنتشر الاحتفالات الدينية والتهاني المتبادلة، فهي ذكرى هجرة الرسول المصطفى من مكة للمدينة لبناء الدولة الإسلامية، ولنشر الدين الإسلامي في العالم كله وللبشرية جمعاء ويهتم موقع أطروحة بالحديث عن هذه المناسبة من حيث موعدها وأجمل ما قيل فيها من تهنئة ومباركة وأكثر الأدعية رسوخاً في ذهن المسلم.

موعد رأس السنة الهجرية 1446

يعتبر موعد رأس السنة الهجرية مناسبة دينية مهمة في التقويم الهجري الإسلامي، ويوافق هذا التاريخ اليوم الأول من شهر محرم الذي هو أحد الأشهر الحرم في السنة الهجرية، ويختلف موعده كل عام بناء على تحرك القمر وظهور هلال شهر محرم الذي يعتبر بداية السنة، ويصادف موعده يوم الأربعاء 19 يوليو 2023 الموافق 1 محرم ويعد يوم عطلة رسمية في الدول الإسلامية والعربية.[1]

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة حول استقبال العام الهجري الجديد

كلام عن العام الهجري الجديد

تجمع الأحرف نفسها لتقدم كلمات راقية جميلة، بهذه المناسبة التي تعبر عن كثير من المعاني الدينية لكل المسلمين في شتى أنحاء العالم، حيث تنتشر التهاني والمباركات، وأجمل الاحتفالات من تراتيل دينية تبعث في النفس الخشوع، وفي العقل السكينة، وأجمل ما قيل في هذه المناسبة:

الدعاء الأول عائلتي الصغيرة وعائلتي الكبيرة أهنئكم بقدوم رأس السنة الهجرية، أعاده الله عليكم باليمن والبركة وثبت الإسلام في قلوبنا ورسخ صلة الأرحام في عقولنا.
الدعاء الثاني أعاده الله علينا وعليكم ونحن في بيت الله الحرام نؤدي فريضة الله المقدسة، وجعل بداية هذه السنة فيها المغفرة والرحمة والطاعة والتقوى.
الدعاء الثالث بارك الله في أعوامكم وأشهركم وأسابيعكم وأيامكم، وكتب لكم فيها السعادة والهناء وراحة البال والاستقرار، فأنتم خير أمة خرجت للأرض.
الدعاء الرابع تتسابق الكلمات لترسل لكم أسمى معاني التهنئة والمباركة لحلول العام الهجري الجديد أعاده الله عليكم بالخير الوفير، وجعل نور الإسلام يهدي طريقكم ويصلح أحوالكم.

عبارات مميزة عن بداية السنة الهجرية الجديدة

لكل مناسبة كلمات مميزة تناسبها، ولقدوم العام الهجري الجديد الكثير من العبارات التي تولد من جمال وأهمية هذه المناسبة، وطقوسها الدينية التي تتمثل بنشر الدين الحنيف، والحديث عن معاناة الرسول وصحبه لنشر الدعوة وبناء أمة إسلامية تحمل راية الإسلام ومن أجمل العبارات وأكثرها تميزاً:

  • أبارك لكم قدوم السنة الهجرية الجديدة، أعاده الله على الأمة الإسلامية كلها بالخير والبركة وراحة البال، وهي مناسبة لنتذكر بأن الصبر على الشدائد يصنع المعجزات.
  • مع حلول ذكرى هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام لا يسعني إلا أن أنشر عطر المعايدة والتهنئة بين صفوف المسلمين، فهم كالجسد الواحد تمثلاً واقتداء بالرسول الكريم وصحبه المباركين.
  • ساعات قليلة و يذهب عام ويأتي آخر لنجدد المعايدة والتهنئة بهذه المناسبة الدينية التي تزرع في نفوسنا القوة والصبر والتحمل، كما زرع الله هذه الصفات بقلوب سيدنا محمد هو وصحبه عليهم الصلاة والسلام.
  • يمضي عام ويأتي عام، وفي القلب الكثير من الحقائق والأحلام، ومطلبي وحلمي أن تعاد عليكم بالصحة والعافية وزيادة التقى والإيمان في كل عام.

عبارات تهنئة عن العام الهجري الجديد 1445

يبحث الكثير من المسلمين عن عبارات تليق بمناسبة حلول العام الجديد، فالتهنئة جزء أساسي في هذه المناسبة المباركة، من خلالها يرجع المسلمون لحادثة الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة خشية من بطش المشركين، ورغبة بنشر الدين الحنيف في شتى أصقاع الأرض ومن هذه العبارات المتبادل بين المسلمين:

عبارات تهنئة عن العام الهجري الجديد 1445 نشر الله تهنئتكم للمسلمين كافة، كما نشرت رسالة الرسول وصحبه عليهم الصلاة والسلام، تهنئة معطرة بالسلام والأمان والطمأنينة والإكرام.
أهنئكم بحلول العام الهجري الجديد، وأعاده عليكم لكل عام وسنة بالخير، وجعل الإسلام همكم والدين مرادكم، والتقوى والهدى عنوان أعوامكم.
أقدس العبارات سخرت لأجلكم يا من حملتم راية الإسلام عالياً حتى وصلت لآخر سماء، وشملت أصقاع الأرض، فعيدكم مبارك ببركة هذه الأيام.
أعاده الله عليكم بأيام فاضلة عامرة، بعيدة عن المصاعب والمشاكل، يكون فيها الإسلام والمسلمين في حماية الله ورعايته بوجودكم درع متين وسند عتيد لإعلاء رايته إلى سابع سماء.

كلمات عن السنة الهجرية الجديدة

تعاليم الدين الحنيف تحث المسلم على جبر خاطر أخيه المسلم ولو بكلمة، الكلمة الطيبة تخلق عالم من المودة والمحبة، وتزرع وتوطيد أواصر القربة وصلة الأرحام، وخاصة في المناسبات التي تجمع الأهل والأحباب، ومن الكلمات المعبرة التي يتبادلها المسلمون فيما بينهم بمناسبة السنة الهجرية:

  • أكاليل من الورود العطرة أقدمها لكم تهنئة بحلول العام الهجري الجديد، أعاده الله عليكم باليمن والخير والبركة، ولنقتدي بالرسول وصحبه عليهم الصلاة والسلام في صبرهم على محنهم وتوصيل رسالتهم بقوة الإيمان.
  • جعل الله أيامكم كلها، صلاح للأعمال، وطهارة للأبدان، تنظيف للقلوب وتطهير للنفوس فإن الله يحب العبد المؤمن الملتزم الطاهر الصالح.
  • عيد مبارك لأمة مباركة بعبارات مباركة، نقدمها لكم مع خالص الاحترام والتقدير والعرفان لتكاتفكم وتعاضدكم ومساندتكم بعضكم البعض عملاً بوصايا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
  • قرعت طبول العيد وانتشرت أناشيد الخشوع والفرح لتنبأ بدخول السنة الهجرية الجديدة، أعاده الله على الأمة الإسلامية بكل خيرات الكون من ظاهرها وبطنها، ما علم منها وما خفي.

اقرأ أيضًا: العام الهجري الجديد 

عبارات جميلة عن العام الهجري الجديد

عبارات جميلة لسنة جميلة يبحث عنها المسلم ليقدمها لأخيه المسلم، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة، فهي مناسبة تعطي المؤمن القوة عندما يتذكر سببها ومناسبتها فتزيد من عزيمته لمواجهة شرور العالم وجشعه اقتداء وتمثلاً بالرسول الكريم بصبره وتحمله ومن هذه العبارات الجميلة:

عبارات جميلة عن العام الهجري الجديد
  • ليست غاية من قدوم العام الجديد إلا التذكير بأن الصبر والعزيمة، أمراً ليس سهلاً وإنما يتطلب جهد مضاعف، وطاقة كامنة وهذا كان شأن الرسول وأصحابه عليهم الصلاة والسلام مبارك لكل المسلمين.
  • يا رب رأس السنة الهجرية مسار خير وطريق هداية، بها نقوى ومنها تثبت عزيمتنا، مبارك للمسلمين وأمة الإسلام عيدهم الذي يعيد لهم الإيمان الذي بالأصل هو متجذر في نفوسهم ولكن يثبته أكثر.
  • صلوات الله كلها على رسول حمل على عاتقه نشر الدين الحنيف، بأسلوب محبب لطيف، لينقذ البشرية من كل شيطان مخيف، فأقل ما يمكن أن نحتفل به هو هجرته مع صحبه ونأكد على معاناته وحرصه على توصيل الرسالة.
  • يطل علينا العام الهجري الجديد، فتوادوا فيما بينكم وتعاطفوا مع بعضكم البعض كما أوصانا رسولنا -صلَّ الله عليه وسلّم-. فعام هجري مضى وعام هجري حل، فخير بالذاهب وخير بالقادم.

عبارات عن السنة الهجرية الجديدة

مع حلول العام الهجري الجديد أعاده الله على أمة المسلمين عامة بالخير واليمن والبركة والسلام، تبدأ القصص والمواعظ التي تذكر المؤمن بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وصحبه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، هذه الهجرة القهرية التي دفع الكثير من المسلمين ثمنها غالياً، ولكن لنشر الدعوة يرخص كل غال ونفيس، ومن العبارات عن السنة الهجرية:

  • سنة جامعة للمغفرة والتوبة، مانعة للخطأ والزلة، تبدأ مع دعوات المسلم وتهليلاته لتعم السكينة، وتبعد الضغينة، بقدرة الله وعظمته.
  • أنتم أيها المسلمين لكم أسمى آيات التهنئة والمباركات بقدوم العام الهجري الجديد، فأنتم أفضل خلف لخير سلف، بارك الله بكم وبسلفكم.
  • نسمع دفوف العيد مع بداية السنة الهجرية، فنسمع أصوات التراتيل عند دخول الرسول وصحبه المدينة المنورة، نحن لم نشهد هذا الحدث لكنه راسخ متجسد متأصل في ذاكرتنا وعقولنا بالفطرة لنزداد خشوعاً وتمسكاً بدين الله الحنيف.
  • “طلع البدر علينا من ثنيات الوداع” ، ودعنا سنة واستقنالنا سنة، لنتذكر الفتح العظيم، لرجل عظيم لأمة عظيمة لرب عظيم، فالحمد لله ولنكثر الحمد فهو سلاح لا خسارة باحتضانه.

أدعية في السنة الهجرية الجديدة

يستقبل المسلم عامه الهجري الجديد بقلب مؤمن وذهن طاهر، أملاً بخير كبير قادم، وخاصة بأن الله مصدر الخير والبركة، فيسخر المسلم نفسه ليدعو بلسان صادق فهذه الأدعية ترفع للسماء لتستجاب بعون الله تعالى، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم استقبلنا العام الهجري الجديد بنفس راضية فاجعل الأيام القادمة مفتاحاً للخير والبركة، وعنواناً للصبر والسكينة، فأغفر ذنوبنا وارحمنا واهدنا وثبت قلوبنا فأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب هب لنا الأرزاق مع استقبالنا لهذه السنة، الكثيرة والقليلة القريبة والبعيدة وبارك لنا بذريتنا وأهلنا وجعلنا وأياهم في الفردوس العظيم.
  • يا رب استقبلنا السنة الجديدة ونحن بصحة والحمد لله، بجاه عفوك ولطفك على عبادك اجعلها سنة ماحية للذنوب، جامعة للقلوب تحت راية الإسلام، وصلاح المسلمين فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم سنة جديدة تطرق أبواب بيوتنا، اجعلها مدخل للخير والبركة والصحة والعافية، فنحن نطلب وأنت تجيب، تجيب بسخاء وعطاء فأنت الكريم سريع الاستجابة.

كلام من العام الهجري الجديد بالصور

كثيرة هي العبارات التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني الدينية، تبارك بحلول العام الهجري الجديد، واقترنت العبارات بصور معبرة وموحية تحمل أجمل المعاني ومنها:

كلام من العام الهجري الجديد بالصور
كلام من العام الهجري الجديد بالصور
كلام من العام الهجري الجديد بالصور
كلام من العام الهجري الجديد بالصور
كلام من العام الهجري الجديد بالصور
كلام من العام الهجري الجديد بالصور

مقالات ذات صلة

وهكذا نصل لختام المقال الذي صور كلام عن العام الهجري الجديد بما فيه من رموز دينية تهدي وتثبت العزيمة وتشحد الهمم، بالإضافة إلى الكثير من عبارات التهنئة والأدعية التي يجد فيها المسلم سلامه الداخلي وصفاء ذهنه بالاقتداء بالرسول وصحبه عليهم السلام.

المراجع

  1. wikiwand.com , العام الهجري , 09/007/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *