أمومة وطفولة

علاج تأخر الكلام عند الاطفال وما هي أسباب تأخر الكلام لدى الأطفال

علاج تأخر الكلام عند الاطفال فتأخر الكلام عند الأطفال من أكثر المشكلات شيوعاً، وذلك قد يكون تابع لعدّة عوامل في حياة الطفل، لذا عند تشخيص مثل هذه الحالات يقوم الطبيب بدراسة حالة الطفل ومن ثم اختيار طريقة العلاج الأنسب، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم مجموعة من المعلومات الشاملة عن كيفية علاج تأخر الكلام عند الأطفال الإناث منهم والذكور، مع التعريف بالوقت الذي يتم تشخيص فيه هذه الحالة، والفيتامينات والأشياء التي يمكن أن تساعد الطفل على النطق.

علاج تأخر الكلام عند الاطفال

يعتبر مرض تأخر الكلام أو تعذر الأداء النطقي عند الأطفال من أكثر الحالات صعوبة في التشخيص، وفيما يلي سيتم التعريف بعلاج تأخر الكلام عند الأطفال:[1]

  • خضوع الطفل لجلسات تدريبية على النطق السليم للكلمات والأحرف، بالاعتماد على مجموعة من التقنيات لمساعدة الطفل على الكلام بشكل صحيح.
  •  الخضوع لجلسات ربط الاستماع بحركة الشفاه، حيث يتم من خلال هذه الجلسات استماع الطفل للأصوات ومن ثم محاولة ربط الصوت المرافق لكل حرف أو كلمة مع حركة شفاه الأخصائي.
  • تدريب الطفل على التحدث من خلال الاستماع إلى الحركات التي تختلف من مقطع صوتي إلى آخر.
  • تعليم الطفل على ممارسة الأصوات المتحركة، من خلال مجموعة من الكلمات ومحاولة تحفيظها للطفل وتعليم نطقها بالشكل السليم.
  • تحديد مستوى حالة الطفل في تعذر النطق، ومن ثم البدء بعدد محدد من الكلمات والأحرف، بحيث يمكن زيادتها مع تحسن حالة الطفل.
  • يجب على الأهل تقبل حالة الطفل ومحاولة دعمه، ومساعدة الأخصائي على العلاج في المنزل، من خلال محاولة التواصل مع الطفل دائماً.

علاج تأخر الكلام عند الاطفال

اقرأ أيضاً: أساليب التربية الصحيحة

علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور

في حال تم تشخيص تأخر الكلام عند الطفل سواء كان ذكر أو أنثى، tيجب على الأهل الاستعانة بأخصائي معالجة، في حال تجاوز الطفل عمر السنة ولم يقم بأي صوت أو تقليد أو حتى إشارة فإن لديه مشكلة في النطق، يعتمد الأخصائي على دراسة الحالة النفسية للطفل من أجل التوصل للعامل المسبب لهذه الحالة، بعدها يقوم بالبدء بالعلاج بالاعتماد على مستوى تأخر الطفل، كما أن وجود مشاكل سمعية لدى الطفل قد يكون العامل المسبب لتأخر النطق لديه، بعد اكتشاف المشكلة يجب إخضاع الطفل لبرنامج تدريبي وتأهيلي من أجل التوصل لحل المشكلة.

متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام

تختلف مراحل التطور والإدراك من طفل لآخر، وهذا يعتمد على بيئته والعامل الوراثي، وفيما يلي سيتم التعريف بالوقت الذي يعتبر فيه الطفل قد تأخر في الكلام:

  • عندما يصل الطفل إلى عمر السنة ولم تكن لديه القدرة على الاستجابة للأصوات، التعامل بالإشارات بالتلويح بيديه، التنغيم في الكلام، إصدار الأصوات عند رؤية لعبة يحبها، النطق بكلمات بسيطة مثل ماما وبابا ودادا وغيرها.
  • عندما يصل الطفل إلى عمر السنتين وليس لديه القدرة على تعلم كلمة جديدة في الأسبوع على الأقل، إحضار الأشياء عند طلب والديه منه ذلك، السماع إلى والديه واتباع الأوامر البسيطة.
  • عندما يصل الطفل إلى عمر ثلاث سنوات وليس لديه القدرة على التكلم بحوالي 50 كلمة على الأقل، فهم وتعلم الكلمات الجديدة، التحدّث عن أشياء أو أمور حدثت معه، يفهم الأوامر البسيطة، التحدث جملة من كلمتين على الأقل بحيث يفهمه الآخرون.
  • في حال كان الطفل أكبر من ثلاثة سنوات وليس لديه أي مشاعر تدل على الخوف أو الألم، لا يلتفت للأشخاص ولا يلاحظ الأصوات، يحب أن يبقى وحيداً في عالمه الخاص، لا يمكنه التعبير عن رغبته بشيء معين.

اقرأ أيضاً: متى يبدا الطفل يتكلم

ما هو الفيتامين الذي يساعد على النطق؟

يعتبر فيتامين د من أقوى الفيتامينات التي من شأنها مساعدة الطفل وتحسين حالة النطق لديه، يمكن الحصول عليه بشكل جرعات، أو من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض واللبن والحليب، أو من خلال التعرّض لأشعة الشمس في الصباح بحيث لا تكون أشعة الشمس قوية فتصبح ضارة، كما يعتبر فيتامين أ ضروري جدّاً لنمو الطفل وبالتالي تطور مراحل الإدراك والنطق لديه، إلى جانب فيتامين ب الضروري لدعم صحة الطفل ودعم التطور العصبي، وفيتامين سي الضروري لنمو العضلات وتجديد الأنسجة والخلايا.

ما هي الاشياء التي تساعد الطفل على الكلام؟

هناك مجموعة من الأشياء التي تعطي تحفيزاً للطفل كي يتكلم، وفيما يلي سيتم التعريف بأبرز الأشياء التي تساعد الطفل على الكلام:

  • التحدث مع الطفل دائماً، أو الاستماع إلى الأغاني، أو القصص الشيقة.
  • تدريب الطفل على ربط الأفعال بالحركات كالتصفيق عند القيام بأمر جيد.
  • الاستماع للطفل عند التكلم ومحاولة خلق حديث معه في الأمور التي تهمه.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية لنمو الطفل وتحسين مستوى إدراكه.
  • تناول بعض الأكلات التي تساعد على تحسين الذاكرة كالبيض والحليب والمكسرات.
  • عرض الطفل على أخصائي في النطق والتخاطب، بحيث يتم مساعدة الطفل على النطق والكلام.

بهذا القدر نصل لختام مقال علاج تأخر الكلام عند الاطفال، حيث تم تقديم مجموعة متنوعة من المعلومات عن حالة تأخر الكلام عند الأطفال، وطرق علاجها عند الذكور والإناث، مع التعريف بالوقت الذي يعتبر فيه الطفل مصاباً بحالة تأخر النطق، والفيتامينات التي تساعد على تحسين حالة النطق لدى الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock