أجمل عبارات عن يوم الجمعة وأجمل النسمات والهمسات لهذا اليوم المبارك

أمجد كاخيا 4 يوليو 2023 , 10:26

عبارات عن يوم الجمعة المبارك والذي يبتهج المسلمون فيه من كثرة الأجر والثواب العظيم وذكر الله تبارك وتعالى، خاصة الصلاة على الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، وفيه صلاة الجمعة الفريضة التي يجب أن يؤديها المسلمون في بيوت الله عز وجل، لذلك يهتم موقع أطروحة بالحديث عن هذا اليوم المبارك وفضله وتقديم أجمل عبارات يوم الجمعة مكتوبة وبالصور.

يوم الجمعة في الإسلام

يتميز يوم الجمعة عن غيره من أيام الأسبوع بأجره وثوابه الكبير، ففيه صلاة الجمعة التي يبادر المسلمون لأدائها في المساجد لأنها مفروضة في بيوت الله فقط ولا يجوز صلاتها في المنازل، ويستحب الإكثار من الصلاة على الحبيب عليه الصلاة والسلام، حيث قال: “إنَّ مِن أفضَلِ أيامِكُم يومَ الجُمُعةِ، فأكْثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكُم مَعروضةٌ عليَّ “فقالوا: يا رسولَ اللهِ، وكيف تُعرَضُ صلاتُنا عليك وقد أَرِمتَ؟، يقول: بَليتَ، قال: “إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ”،[1] والله ورسوله أعلم.[2]

عبارات عن يوم الجمعة

يذهب المسلمون لأداء صلاة الجمعة في المساجد بغية الفوز برضوان الله تعالى ومغفرته ورحمته، لذلك سيتم تقديم أفضل العبارات عن يوم الجمعة:

العبارة الأولى أسأل الله تعالى أن يجعل جمعتك معطرة بالريحان وريح الجنان، وأن تكون مغفرة ورحمة ورضوان لك، بإذن الله سبحانه وتعالى.
العبارة الثانية جعلنا الله وإياكم من الغانمين الفائزين بالأجر والفضل العظيم في الجمعة المباركة، وبارك الله أيامكم كلها كيوم الجمعة.
العبارة الثالثة أدعو الله عز وجل في الجمعة أن تكون وإيانا من العباد المحبوبين والصالحين، وأن يبعدنا وإياكم عن الفتن وشرار الأمور.

عبارات عن يوم الجمعة قصيرة

يكثر المسلمون من الصلاة على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في غالب وقت يوم عرفة، وفيما يأتي أبرز العبارات القصيرة عن يوم الجمعة:

  • ربي اجعل هذه الجمعة المباركة يوم فضل وصحة وأمن وسلام على كل عبد من عبادك، وارزقهم الرحمة والعطف الواسع يا كريم.
  • اللهم أدعوك في الجمعة أن تحشرنا مع الصالحين والشهداء، واسقنا من حوض نبيك -صلى الله عليه وسلم- دون أن نشعر بالظمأ من بعدها يا أرحم الراحمين.
  • برحمتك يا أرحم الراحمين، اغفر لكل عبادك الراشدين ببركات يوم الجمعة، وأبعدنا وكل خلقك عن الذنوب والمعاصي.

كلام عن يوم الجمعة تويتر

يستغفر المسلمون ربهم ويذكرونه كثيرًا في يوم الجمعة لاغتنام فضله وأجره، لذلك سيتم تقديم عبارات يوم الجمعة فيما يأتي:

كلام عن يوم الجمعة تويتر

  • يا حي يا قيوم، أسألك أن تجعل قلبي وقلوب عبادك صافية طاهرة نقية من الدرن والنجس، وأبعدها عن الحقد والبغضاء والكراهية.
  • إن الأعمال الصالحة والعبادات التي يتميز بها يوم الجمعة المبارك ما هي إلا دليل على عظمة هذا اليوم وفضله الكبير على العباد.
  • إن يوم الجمعة الفضيل له نفحات إيمانية مميزة عن غيره من الأيام، فهو اليوم الوحيد الذي يتميز بصلاة الظهر الفريضة في المسجد، وبالتالي أجر وثواب عظيم لكل العباد.

كلام عن الجمعة المباركة

يبادر الكثير من المسلمين بتهنئة بعضهم البعض عند قدوم يوم الجمعة المبارك، لذلك سيتم تقديم العديد من العبارات بخصوص يوم الجمعة فيما يأتي:

  • ربي أسألك في هذه الجمعة الفضيلة أن تيسر كل أمر من أمورنا وما استصعب منها، وأبعد عنا العسر وقلة الحيلة، وامددنا بحولك وقوتك يا قوي.
  • إن قلوبنا تشكو إليك يا الله همومها وأحزانها وقلة حيلتها، فاغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • من سنن الرسول -صلى الله عليه وسلم- الإكثار من الدعاء وذكر الله عز وجل في كل يوم جمعة، مع تلاوة سورة الكهف.

همسات الجمعة

يشعر الناس بفرح وسرور كبير عند قدوم يوم الجمعة المبارك، خاصة أنه يوم عطلة ويخرج فيه الناس مع من يحبونهم للاطمئنان على بعضهم، وفيما يأتي بعض الهمسات عن الجمعة:

العبارة الأولى يا رب، أسألك أن تكون هذه الجمعة جمعة معطرة على كل عبد من عبادك، وأن نكون وكل أحبابنا من المستظلين بظله عز وجل يوم لا ظل إلا ظله.
العبارة الثانية أدعو الله أن يبارك جمعتك وأن يغفر لك فيها ذنوبك ويرزقك من الحلال الطيب والسعادة الغامرة والهدوء وراحة البال.
العبارة الثالثة في هذه الجمعة المباركة بارك أوقاتي وأوقات أحبابي واغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر، واجعلنا وإياهم من المبادرين إلى مرضاتك والفائزين بجناتك.

نسمات يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من أكثر الأيام المتميزة في الأسبوع، وهو ذو أجر وفضل عظيم، لذلك سيتم تقديم عبارات يوم الجمعة فيما يأتي:

  • أدعو الله عز وجل أن يملأ صحائفنا بالحسنات والأجر العظيم، وأن يرزقنا وكل أحبابنا المغفرة والعفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • ربي خفف عني أحزاني وهمومي، وأبعدني عن الهموم والمشاكل في هذه الجمعة، ووفقني لكل أمر تحبه وترضاه إنك يا مولانا على كل شيء قدير.
  • اللهم بارك وتعطف واجعل كل لحظة من لحظات يوم الجمعة هذه رحمة ومغفرة لنا بعدد كل من سبح بحمدك وقدسك، إنك أنت العطوف الغفور.

دعاء يوم الجمعة قصير

يدعو المسلمون ربهم في ويكثرون من الدعاء في يوم الجمعة وبالتحديد خلال صلاة الجمعة وفي المغرب، وفيما يأتي أدعية ليوم الجمعة:

دعاء يوم الجمعة قصير

  • اهدنا يا ربنا إلى الخير في يوم الجمعة وسائر الأيام، وارزقنا السداد والتوفيق، واجعل قلوبنا لينة وعطوفة على العباد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي أسألك خير ما في هذه الجمعة المبارك وأعوذ بك من شر ما فيها، ولا تجعلها سببًا يحزن قلبنا ويزيدنا همومًا وأحزانًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نحمدك ونشكرك لأنك رزقتنا يوم الجمعة وباركت لنا به أسبوعنا ووقتنا، اللهم اجعلنا من عبادك المغتنمين بفضل هذا اليوم.

أحاديث نبوية عن يوم الجمعة

توجد عدة أحاديث نبوية شريفة عن يوم الجمعة وما فيه من الخير الوفير والفضل العظيم، وفيما يأتي بعض الأحاديث عن هذا اليوم المبارك:

  • روى أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها”.[3]
  • قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ. وفي رِوايَةٍ: المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ. [وفي رواية]: هُدِينا إلى الجُمُعَةِ، وأَضَلَّ اللَّهُ عَنْها مَن كانَ قَبْلَنا”.[4]

آيات قرآنية عن يوم الجمعة

لا يوجد أي أمر صغير أو كبير إلا وقد ذكر في القرآن الكريم وبشكل واضح وصريح، لذلك سيتم تقديم بعض الآيات عن يوم الجمعة فيما يأتي:

  • قال الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.[5]
  • قال جل من قائل:{وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ}،[6] فالشاهد بحسب ما جاء عن أهل العلم هو يوم الجمعة والمشهود هو يوم عرفة مع وجود خلاف في هذا التفسير، والله أعلم.

شعر يوم الجمعة

ذكر الشعراء في قديم الزمان وحتى هذه الأيام بركات وفضائل يوم الجمعة في أبياتهم الشعرية، وفيما يأتي بعض الأبيات عن الجمعة:

واوصل قريبك وأعطه اليوم دفعه *** وابذل ولا تبخل بمالك وبالزاد

وابحث عن المحتاج وانفعه نفعه *** واقرا وتدبر سورة الكهف وان عاد

حسيت عندك عزم زد جزء وارعه *** واختم بما تحفظ من أذكار وأوراد

واسكب على ذنبك من العين دمعه *** واذكر أخوك اللي كتب هذا الإنشاد

عبارات عن يوم الجمعة بالصور

يهنئ المسلمون بعضهم عند بداية يوم الجمعة ويتبادلون الأدعية الجميلة وما فيها من الخير، لذلك سيتم إدراج عدة صور عن يوم الجمعة فيما يأتي:

عبارات عن يوم الجمعة بالصور
عبارات عن يوم الجمعة بالصور
عبارات عن يوم الجمعة بالصور
عبارات عن يوم الجمعة بالصور
عبـارات عـن يـوم الجمعـة بالصور
عبـارات عـن يـوم الجمعـة بالصور

الأسئلة الشائعة

يبتهج المسلمون بقدوم يوم الجمعة الفضيل وما فيه من عبادات وتلاوة للقرآن الكريم وخاصة سورة الكهف، وفيما يأتي عدة أسئلة شائعة حول هذا اليوم:

السؤال الشائع الإجابة

اجمل ما قيل عن الشخص في يوم الجمعه؟

أسعد الله جمعتك وطيبها بنفحات السكينة والطمأنينة والغفران.

ماذا اكتب في يوم الجمعه؟

مع كل جمعة أتمنى أن تكونوا أقرب إلى الله عز وجل، وأن يزيدكم الله من الحسنات والأجر العظيم.

مقالات ذات صلة

وبهذا نصل لختام مقال عبارات عن يوم الجمعة، حيث تم تقديم أروع العبارات عن يوم الجمعة الفضيل، وتم الحديث عن أبرز المعلومات حوله في الإسلام، وتم إدراج أحاديث نبوية وآيات قرآنية عن هذا اليوم.

المراجع

  1. تخريج رياض الصالحين , شعيب الأرناؤوط، أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، 1399، صحيح.
  2. islamqa.info , فضائل يوم الجمعة , 04/07/2023
  3. صحيح مسلم , صحيح مسلم، مسلم، أبو هريرة، 854، صحيح.
  4. صحيح مسلم , مسلم، حذيفة بن اليمان، 856، صحيح.
  5. سورة الجمعة , الآية 9
  6. سورة البروج , الآية 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *