أدعية وأذكار

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم وما هي الأدعية المأثورة في ليلة القدر، حيث يتزايد الاهتمام بالعبادة والدعاء في شهر رمضان المبارك بمرور الأيام والليالي واقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يطلب من المسلمين فيها تحري ليلة القدر، وعبر موقع أطروحة سيتم عرض جوامع الدعاء في ليلة القدر المباركة.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن تدعو بدعاء معين في ليلة القدر، وهذه الوصية تدل على أن الدعاء  في هذه الليلة أمرٌ مستحب، ولتخصيص النبي -صلى الله عليه وسلم- لهذا الدعاء، فإنه يباح للمسلم أن يدعو به في ليلة القدر، وجاء ذلك في الحديث الشريف الذي روته أم المؤمنين عائشة حين قالت: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي“. [1]

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي في ليلة القدر أفضل +30 دعاء ليلة القدر للزوج والأبناء

دعاء الرسول في ليلة القدر

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث الشريفة التي يمكن للمسلمين اقتباس الأدعية الصحيحة الواردة فيها، والدعاء في ليلة القدر منها، ومن تلك الأدعية ما يأتي:

“اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

“اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك”.

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور و أفضل الأدعية المخصصة لليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

يمكن للمسلم الدعاء بأدعية طويلة أو قصيرة في ليلة القدر المباركة، حيث سيتم عرض بعض الأدعية القصيرة في ليلة القدر فيما يأتي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر”.

  • “اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي”.

شاهد أيضًا: أدعية الرزق في ليلة القدر يقضي الله بها الديون ويعطي أضعافًا مضاعفة

أدعية ليلة القدر

إن دعاء ليلة القدر من الأدعية المستجابة بإذن الله لفضل الوقت وفضل الليلة:

  • “سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك”.

  • “الحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها وما لم أعلم، على جميع نعمه كلها ما علمت منها وما لم أعلم، عدد خلقه كلهم ما علمت منهم وما لم أعلم”.

  • “اللهم يا حبيب التائبين ، ويا سرور العابدين ، ويا قرة أعين العارفين ، ويا أنيس المنفردين ، ويا حرز اللاجئين ، ويا ظهير المنقطعين ، ويا من حنت إليه قلوب الصديقين ، اجعلنا من أوليائك المقربين ، وحزبك المفلحين”.

  • “اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة القدر تويتر اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا فيها الفضل

دعاء ليلة القدر مستجاب

إن الأدعية المشروعة الطيبة التي لا اعتداء فيها ولا إثم كلها أدعية مستجابة لو اقترنت بصدق الداعي وإيمانه بإذن الله، حيث يمكن الدعاء في ليلة القدر بما يأتي:

  • اللهم إني أسألك زيادة في العلم والدين ، وبركة في العمر والرزق وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت ومغفرة ورحمة بعد الموت وجوازاً على الصراط وخلاصاً من الحساب ونصيباً وافراً من الجنة والرحمة والمغفرة والشفاعة والرضوان في الدين والدنيا والآخرة”.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إليَّ من نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن الماء البارد على الظمأ”.
  • اللهم يا بارئ البريات ، وغافر الخـطيات ، وعالم الخفيات ، المطلع على الضمائر والنيات ، يا من أحاط بكل شيء علما ، ووسع كل شيء رحمة ، وقهر كل مخلوق عزة وحكما ، اغفر لي ذنوبي ، واستر عيوبي ، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح ، وخير العمل ، وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات ، وثبتني وثقل موازيني ، وحقق إيماني وارفع درجاتي ، وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي  وأسألك الدرجات العلى من الجنة”.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال العشر الاواخر من شهر رمضان 2023 مكتوب كامل مستجاب

أدعية مستحبة في ليلة القدر

إن باب الدعاء واسع ولا حصر فيه ولا تضييق، حيث إن المسلم يمكن له أن يدعو بما شاء من خير الدعاء، وعبر الأدعية الآتية يمكن للمسلم التضرع إلى الله في ليلة القدر:

  • اللهم يا خير من سئل ، وأجود من أعطى ، وأكرم من عفا ، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم وأصدق من حدث وأوفى من وعد ، وأبصر من راقب ، وأسرع من حاسب ، وأرحم من عاقب وأحسن من خلق وأحكم من شرع ، وأحق من عبد ، وأولى من دعي ، وأبر من أجاب تول أمرنا وأحسن خلاصنا واغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا”.
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير ، وخواتـمه ، وجوامعه ، وأوله ، وظاهره ، وباطنه ، والدرجات العلى من الجنة”.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب رب لما باعدت ولا مباعد لما قربت اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك”.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالا إلا هديته ولا غائبا إلا رددته ولا مظلوما إلا نصرته”.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

إن بلوغ ليلة القدر من غاية ما يطلب المسلمون من الله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي أدعية بلوغ ليلة القدر مكتوبة:

  • اللهم بلغنا ليلة القدر، اللهم وثبت قلوبنا فيها على طاعتك، ولا تزغ قلوبنا فيها بعد إذ هديتنا، اللهم ولا تفتنا في ديننا واجعل يومنا خيرًا من أمسنا، واجعل غدنا خيرًا من يومنا، واجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتيمها.
  • اللهم نسألك أن تبلغنا ليلة القدر وأنت راضٍ عنا، اللهم أشغل قلوبنا فيها ودائمًا بحبك، واشغل ألسنتنا بذكرك، اللهم وأبداننا بطاعتك، وأشغل عقولنا بالتفكر في خلقك.
  • اللهم إنا نسألك بلوغ ليلة القدر فالحمد لك يا ربنا على حلمك بعد علمك، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك، ولك الحمد كله، وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله، نحمدك يا ربنا بمحامدك كلها ما علمنا منها وما لم نعلم.
  • يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور

إن أجمل الأدعية التي يمكن للمسلمين تبادلها ونشرها والدعاء بها هي الأدعية المأثورة، والتي سيتم عرض أجمل الصور لها فيما يأتي:

أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور

في الختام، تم عرض دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يمكن للمسلمين الدعاء به، وعرض الأدعية المشروعة لليلة القدر وغيرها من الليالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock